مرباط حاضرة بتراثها وفنونها وموروثاتها الشجية

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة Queen Love, بتاريخ ‏22 جويليه 2011.

  1. Queen Love

    Queen Love ✗ الفريق التطويري الأعلامي ✗

    مرباط حاضرة بتراثها وفنونها وموروثاتها الشجية

    7/23/2011
    صلالة - ش

    دائما كعادتها مرباط الخير حاضرة بتراثها وفنونها وموروثاتها الشجية في كل حدث وكل مناسبة، سواء كانت وطنية أو اهلية او غيرها من المناسبات، وقد كان يوم أمس مميزا بكل المقاييس، حيث تحتفل السلطنة بيوم ال 23 يوليو المجيد، وكذلك الاحتفال بمهرجان الطبيعة والجمال الذي تعيشة محافظة ظفار من اقصاها الى اقصاها، وكذلك مشاركة ولاية مرباط بمهرجان صلالة السياحي.

    ومرباط إحدى ولايات محافظة ظفار وتقع في الجانب الشرقي للمحافظة وتبعد عن مدينة صلاله حوالي 76 كيلو مترا. تعتبر مرباط من المدن التاريخية والأثرية، ومن أقدم المدن في السلطنة، وقد ذكرت في العديد من كتب الرحالة العرب والاجانب فمنهم (الياقوت الحموي وابن بطوطة وابن حوقل..) وكلمة مرباط تعني (مربط الخيل)، وفي ذلك إشارة إلى تجارة الخيول التي كانت سائدة في العصور القديمة في ظفار وتشتهر بها المدينة. وقد ورد ذكر مرباط في كتابات الجغرافيين العرب القدماء، الذين أشاروا إلى أنها كانت عاصمة ظفار، وحددوا موقعها آنذاك على بعد عشرين ميلا شمال مدينة مرباط الحالية.

    ويذكر أن الذين بنوا مدينة مرباط القديمة هم الفرس. واستمرت هذه المدينة لمدة طويلة نقطة لانطلاق القوافل التجارية إلى سوريا والعراق عن طريق اليمن، ثم استولى عليها المنجويون الذين دمروها بعد ذلك ونقلوا العاصمة إلى موقع آخر. كما تشتهر مرباط حاليا بتصدير الأسماك المجففة وتتميز بصناعاتها التقليدية وتنوع فنونها الشعبية التي تأخذ الطابع البحري. وأهم ما تتميز به مدينة مرباط موقعها الساحلي الجذاب وقلعتها التاريخية، بالإضافة إلى مساكنها التقليدية التي بنيت على طراز معماري قديم يحتفظ حتى اليوم بدقة تصاميمه وجماله.

    واشتهرت مرباط في القرن التاسع الميلادي بتربية وتصدير الخيول وتجارة اللبان، ومن أجل الاستمتاع بروعة الزيارة لهذه المدينة عليك الوقوف على خلجانها ومعالمها التاريخية، ومن أبرزها حصن مرباط والمباني القديمة ذات الطابع العربي الإسلامي القديم.

    وقد تم اختيار مرباط لتكون بمثابة المدينة التي تمثل الحضارة العربية الإسلامية في متحف الهواء الطلق بمدينة بانيمن خم بمملكة هولندا. ضريح ابن علي هو قبر محمد بن علي صاحب مرباط، ويقع في مدينة مرباط ويقصده كثير من الزوار، ويحيط بهذا الضريح مقبرة تتميز بالشواهد المحفورة على أشكال حجرية مختلفة.
     

مشاركة هذه الصفحة