حــــصن الشــأأأأأأرقــهـــ ..

الموضوع في ',, البُريمِي لـِ الِسَفَر والسِياحَة ,,' بواسطة همس الشوق, بتاريخ ‏21 جويليه 2011.

  1. همس الشوق

    همس الشوق :: الفريق التطويري الأخباري ::

    بني حصن الشارقة عام 1820م بأوامر من الشيخ سلطان بن صقر الأول، وكان كل حاكم يأتي بعده يضيف إليه شيئاً حتى بلغ أوج ازدهاره في عهد الشيخ سلطان بن صقر الثاني الذي تولى الحكم بالفترة 1924-1951م. الحصن فريد في طرازه حيث اتسم بهندسة معمارية تتجلى فيها العمارة العربية، وكان ملتقى أهل الشارقة يفدون إليه في أفراحهم وأتراحهم كما اعتبروه رمز عزتهم ومأمن خوفهم. كان بيت سمو الحاكم بجوار الحصن لا يفصله عنه إلا الطريق المؤدية إلى داخل المدينة، وقد اعتاد سمو الشيخ محمد بن صقر القاسمي والد سمو حاكم الشارقة الحالي أن يأخذه وأشقاءه لزيارة شقيقه الشيخ سلطان بن صقر القاسمي في الحصن.









    وفي عام 1969 عندما كان سمو الحاكم طالباً في جامعة القاهرة، أبلغ بأن الحصن يهدم، فما كان من سموه إلا أن قطع دراسته وعاد إلى الشارقة وأوقف الهدم واحتفظ بما تبقى من الحصن لمدة ثمانية وعشرين عاماً إلى أن تم ترميمه كالسابق.




    يضم الطابق الأرضي للحصن مجموعة من الغرف أهمها:

    غرفة التوقيف : تحولت هذه الغرفة إلى غرفة خاصة للعرض التلفزيوني لعرض فيلم يحكي تاريخ الشارقة والحصن.

    غرفة أحداث جرت في إمارة الشارقة: وهي تشرح الأحداث التي وقعت في الشارقة منذ بداية حكم الشيخ سلطان بن صقر القاسمي عام 1924م وحتى وفاته، كما تحتوي بعض الوثائق والرسائل أهمها معاهدة أهالي الشارقة واللية والحيرة لإحضار أولاد الشيخ صقر بن خالد القاسمي لحكم الشارقة، وتضم أيضاً أحداثاً أخرى جرت في تلك الفترة مثل انتشار مرض الجدري ووصول أول طائرة للشارقة.

    غرفة التعليم: وتحكي بدايات التعليم النظامي في الشارقة وبعض الصور لمدرسة الإصلاح –أول مدرسة نظامية في الشارقة- وإحصائية عامة لعدد المدارس والدارسين فيها وعدد الفصول الدراسية في العام الدراسي 1962-1963م.

    غرفة المقتنيات: تعرض فيها جميع المقتنيات الرجالية والنسائية ومن المقتنيات الرجالية التي تعرض هي العصا والمحزم والسكين والساعة وغيرها من مستلزمات الرجال. أما المقتنيات النسائية فهي الحلي الذهبية والفضية بأشكالها وأنواعها المتعددة بالإضافة إلى الصناديق التي تحفظ بها العطور والأدوات الخاصة بزينة المرأة وغيرها العديد.

    غرفة وجوه من الشارقة: هناك مجموعة من الصور لرجال وسيدات وأطفال من أهالي المدينة.

    غرفة مدينة الشارقة: وتحتوي على خريطة قديمة تحدد موقع المدينة، وصوراً لها بتفصيلاتها الكاملة والطبيعية وتطور النهضة العمرانية والاقتصادية.

    غرفة التجارة: في هذه القاعة تطالع الزائر الأدوات التي كان يستخدمها التجار في الماضي وهي عبارة عن مجموعة من الأوزان القديمة وبعض النقود الورقية والمعدنية التي كانت رائجة في المدينة في ذلك الوقت، إضافة إلى صور للأسواق القديمة.

    غرفة تجارة اللؤلؤ: يطالع الزائر فيها الأدوات المتعلقة بهذه التجارة التي كانت تعتبر العماد الاقتصادي في مدينة الشارقة، كما في مدن الإمارات العربية المتحدة كلها، إلى جانب هذا تعرض بعض أشكال اللؤلؤ والمحار.

    أما الطابق الأول من الحصن فقد ضم:

    غرفة الأسلحة:وتحتوي هذه الغرفة على بنادق متعددة الأشكال وبمسميات قديمة مثل (أم صمعا، وأم قمعة، وأم فتيلة.. إلخ)، بالإضافة إلى وجود مدافع بأحجام مختلفة. وأيضاً توجد غرفة للسلاح الأبيض تعرض من خلاله الأنواع المتعددة من السيوف والخناجر والعصي وكلها ذات زخارف إسلامية متنوعة وجميلة.

    غرفة الشيخ:وبها سرير قديم وصندوق أوارق وآخر خاص بالشيخ سلطان بن صقر القاسمي، يحتوي على مصحف قديم وخنجر قديم من الفضة، وشال، وغرفة الشرفة (استراحة الشيخ).

    كما يشتمل الحصن على ثلاثة أبراج وهي برج المحلوسة وبرج الكبس ومربعة مشرف، بالإضافة إلى الشرفة الرئيسة التي تطل على الساحة الأمامية للحصن حيث توجد بها حطبة التوبة والتي كانت تستخدم لإقامة الحدود.

    ويضم حصن الشارقة المكتبة القاسمية التي تقع في الطابق الأرضي وتحتوي على كتب للشيخ سلطان بن صقر القاسمي ومكتب وكرسي قيم وتضم المكتبة مختصراً خاصاً للحاكم يحتوي على (400) صورة تمثل عدداً من المناسبات الهامة لتاريخ الشارقة وهي من مقتنيات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي.
     
  2. صـادق الـود

    صـادق الـود ¬°•| عضو مثالي |•°¬




    تسلمين والله

    على المعلومات الجميلة

    دشيت هالحصن بصراحة

    روعة

    شغلات أثرية قميلة قداً قداً


    صانكيو والله
     
  3. Queen Love

    Queen Love ✗ الفريق التطويري الأعلامي ✗

    تشكرات ع المعلوومات الطيبه

    ونترقب الزوود
     
  4. همس الشوق

    همس الشوق :: الفريق التطويري الأخباري ::

    يسلمووووو .. واشكركم على مررروركم .. واتريوواا الزوود مني
     
  5. شكرا على الموضوع همس الشوق
     
  6. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    يسلمووو ع هالمعلوومات
     

مشاركة هذه الصفحة