هل ستتحمل (دبي) الفضائية مسؤولية البث في رمضان؟

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة دبلوماسي المحافظه, بتاريخ ‏14 جويليه 2011.

  1. دبلوماسي المحافظه

    دبلوماسي المحافظه ¬°•| فخر المنتدى |•°¬

    في تطور جديد ..النيادي يدافع عن طماشة3 .والرقابة تتمسك بموقفها
    أهل الطرب وسلوك الآباء والتكنولوجيا والخبراء الأجانب أهم القضايا المطروحة


    الإمارات – الزمن:
    بعد تدخل الرقابة وايقافها سبع حلقات جريئة من مسلسل طماشة3 تأليف سلطان النيادي ويوسف الحاج وطالب الدوس ومحمد العامرى وآخرين لما قالت انه يشكل صدمة للمشاهد في شهر رمضان أكد المنتج والمؤلف الإماراتي سلطان النيادي، منتج المسلسل وأحد مؤلفيه أن الحلقات السبع التي رفضتها إدارة الرقابة بتلفزيون دبي، لا تتضمن أياً من القضايا الاجتماعية التي تستدعي الرفض، وأن أي عمل فني يطرح على الشاشة لا يناقش القضايا الواقعية للمجتمع ولا يتطرق لهمومه لا جدوى منه . وقال النيادي في تصريح نشرته "الخليج" تعقيباً على ما نشر أمس الأول عن رفض إدارة الرقابة في تلفزيون دبي لسبع حلقات من المسلسل المقرر عرضه في رمضان: “أوجدنا هذا العمل لمناقشة قضايا المجتمع، وقد يكون طرحنا لعدد من القضايا بجرأة هو ما أدى لهذه النتيجة، إلا أنني أؤكد أن لدينا رقابة ذاتية ونحرص على ألا تسيء أعمالنا لا لأفراد ولا لمؤسسات، وأرى أنه ليس هناك أية حلقة من حلقات المسلسل فيها ما يستوجب الرفض” . وأشار النيادي إلى حزنه واستيائه مسؤولاً عن العمل من الإجراء لو اتخذ فعلياً، لأن الصورة المتكاملة للعمل ستفقد جزءاً كبيراً منها . وشكر النيادي، علي خليفة الرميثي مدير قناة “دبي” والمدير المكلف لشؤون القنوات التلفزيونية في مؤسسة دبي للإعلام، على تفهمه وحمله مسؤولية عرض المسلسل التزاماً من المؤسسة بتقديم ما يلامس الواقع وقضايا المجتمع بكل مصداقية .

    وحول صلاحيات إدارة الرقابة في حذف ما تراه غير ملائم للعرض قال النيادي: “نعم من صلاحياتها رفض كل ما يقدم على الشاشة بشكل يسيء إلى الجمهور المشاهد، وعرض ما هو غير ملائم ويعبر عن تعدٍ على الذوق العام والتهريج في الطرح، لكن ما قدمناه قضايا اجتماعية بطابع كوميدي تحمل جرأة في الطرح وليس إسفافاً أو تهريجاً، فالجرأة في التعبير لا تعني الخروج بنتيجة الرفض لحلقات من العمل”، وعن مدى الأضرار بمسلسل “طماشة 3” في حال عدم عرض الحلقات المرفوضة قال سلطان النيادي “لو تم ذلك فإنه يحمل مسؤولية عن مصادرة لفكر بعض الكتاب الذين أسهموا في كتابة حلقات المسلسل، إذ لكل حلقة موضوعها وكاتبها، وهناك بعض الكتاب يتمثل عملهم بحلقة واحدة أو حلقتين، ورفض بعض الحلقات قد يصادر حقوقهم الأدبية . ومن جانب آخر، فإن العمل مبني على توليفة متناسقة، ورغم أن الحلقات مختلفة عن بعضها بعضاً، ولكل منها سياقه الخاص، إلا أن صورة العمل بالنهاية متكاملة، فبعضها جريء جداً والبعض متوسط وبعضها عالي الجرأة، بينما بعضها موجه لشريحة معينة من الجمهور وبعضها الآخر موجه لكل فئات المجتمع” . وأشار النيادي إلى أنه لم يبلغ رسمياً بالأمر، وتساءل عن أهمية أو فائدة أي عمل إذا لم يتطرق لقضايا مجتمعه أو ينتقد خللاً في جهة ما .
    وتحمل حلقات طماشة في جزئه الثالث جرعة زائدة عن اجزائه السابقة في الطرح والجرأة في سبيل ايجاد دراما واقعية وايجاد قاعدة تنافسية بين العمل و الاعمال الخليجية الاخرى التي اصبح لها شعبية واسعة في منطقة الخليج والوطن العربي مثل (طاش ماطاش) و (تصانيف) لذلك تم الاستعانة بأكثر من كاتب من الخليج لكتابة حلقاته في توليفة متناسقة ترسخ ثيمة العمل وتعطيه ثقلا فكريا وفنيا وتضمنت حلقات طماشة 3 قضايا حساسة للغاية جرى معالجتها بطريقة واقعية وشفافة لإضفاء المصداقية والواقعية على العمل بعيدا عن التهريج ..
    وعلمت (الزمن) من مصادرها ان من بين الحلقات التي جرى اعتراض الرقابة عليها حلقة للكاتب العماني يوسف الحاج تتعلق بالتربية وعلاقة الآباء بالأبناء تقدم باسلوب ساخر في بيئة اسيوية تكشف جوانب خفية من سلوك الافراد. بجانب حلقات لكتاب آخرين من الامارات والخليج تتصدى للعديد من القضايا التي تهم الشارع الإماراتي والعربي بأطيافه المتعددة ومن كل نواحي الحياة الاجتماعية والثقافية والتراثية وهو من بطولة جابر نغموش وفاطمة الحوسنية وسعاد على وايمان محمد علي واحمد الانصاري وحبيب غلوم واخراج شعلان الدباس .
    وبقي السؤال المطروح : هل ستتحمل قناة دبي الفضايئة مسؤولية البث في شهر رمضان ام انها ستعمل على ايقاف الحلقات التي اعترضت عليها الرقابة لحساسيتها وجرأتها الزائدة ؟ وهو العمل المحلي الوحيد الذي تراهن عليه دبي الفضائية بين مجموعة أخرى من الاعمال الخليجية والعربية .
     
  2. عراقيه

    عراقيه ¬°•| عضو مثالي |•°¬

    يسلموووووووووووووووو
     

مشاركة هذه الصفحة