جايبلكم عن الوضوء

strong man

¬°•| عضو مميز |•°¬
إنضم
8 يوليو 2008
المشاركات
205
الإقامة
كل البريمي
:confused:الوضوء (تعريفه وحكمه ودليل مشروعيته)

الوضوء : تعريفه وحكمه ودليل مشروعيته
الوضوء في اللغة بضم الواو : هو اسم للفعل أي استعمال الماء في أعضاء مخصوصة ، وهو المراد هنا مأخوذ من الوضاءة والحسن والنظافة يقال وضوء الرجل : أي صار وضيئاً. وأما بفتح الواو فيطلق على الماء الذي يتوضأ به.
والوضوء شرعاً : نظافة مخصوصة(مراقي الفلاح : 9) ، أو هو أفعال مخصوصة مُفتتحة بالنية(مغني المحتاج : 1/47) وهو غسل الوجه واليدين والرجلين ومسح الرأس. وأوضح تعريف له هو أنه استعمال ماء طهور في الأعضاء الأربعة أي السابقة على صفة مخصوصة في الشرع.( كشاف القناع : 1/91)
وحكمه : الفرضية لأنه شرط لصحة الصلاة.( الفقه الإسلامي وأدلته : 1/360)
ودليل مشروعيته : دل على فرضية الوضوء – الكتاب والسنة والإجماع ، قال تعالى :{ يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين }.( سورة المائدة ، الآية : 6)
وفي الصحيح عن أبي هريرة قال قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - :" لا تقبل صلاة من أحدث حتى يتوضأ ".( البخاري : 1/245) وقد أجمعت الأمة على مشروعية الوضوء ، وأنه شرط للصلاة لا تصح إلا به.( مدونة الفقه المالكي : 1/124)
* الوضوء ليس من خصوصيات هذه الأمة :
الصحيح أن الوضوء ليس من خصوصيات هذه الأمة ، بل كان في الأمم الماضية ، لما ثبت في الصحيح في قصة سارة رضي الله عنها مع الملك الذي أعطاها هاجر : أن سارة لمّا همّ الملك بالدنو منها قامت تتوضأ وتصلي.( انظر فتح الباري بشرح صحيح البخاري : 7/203)
حول أداء صلوات بوضوءٍ واحد :
كان الوضوء في صدر الإسلام واجباً لكل صلاة ، حتى من كان متطهرًا عليه أن يعيـد الوضوء إذا صلى به ، فلا تصلى صلاتان أو أكثر بوضوءٍ واحد ، ثم نسخ هذا الحكم ، وصار تجديد الوضوء مندوباً ، وليس واجباً.( مدونة الفقه المالكي : 1/125)
ففي الصحيح عن بُريدة : أن النبي – صلى الله عليه وسلم – صلى الصلوات يوم الفتح بوضوء واحد ومسح على خفيه فقال له عُمَر : لقد صنعت اليوم شيئاً لم تكن تصنعه قال : " عمدًا صنعته يا عُمَرُ ".( مسلم : 1/232)
وفي الصحيح عن أنسٍ قال : كان النبي – صلى الله عليه وسلم – يتوضأ عند كل صلاة قلت : كيف كنتم تصنعون؟ قال : يجزئُ أحدنا الوضوء ما لم يحدث.( فتح الباري : 1/327)
فضل إسباغ الوضوء وإتقانه :
إسباغ الوضوء معناه إتقانه وإحسانه ، وأن يعطى كل عضو حقه في الغسل ، وقد جاءت أحاديث كثيرة في فضل الوضوء ، وكلها تعتبر بلفظ إسباغ الوضوء أو إحسانه ، وذلك يقضي بأن الثواب المذكور في هذه الأحاديث مرتب على إحسان الوضوء وإسباغه لا على مجرد وضوء ليست فيه هذه الصفة من ذلك :
1. حديث عثمان بن عفان في الصحيح قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – " من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت أظفاره ".( مسلم : 1/216)
2. وفي الصحيح عن أبي هريرة أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال : " ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات؟ قالوا : بلى يا رسول الله قال : إسباغ الوضوء على المكاره (إسباغ الوضوء على المكاره يعني إتقان الوضوء مع المشقة التي تصحبه مثل شدة البرد والمرض والقيام إليه من النوم) وكثرة الخطى إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط ".( مسلم : 1/219)
الاهتمام بالوضوء وتعليمه للناس :
الوضوء من الأمور المهمة في الدين ، والإتيان به على الوجه المطلوب تتوقف عليه صحة الصلاة التي هي عمود الدين ، وهو وإن بدا أنه أمرٌ سهلٌ عند الناس لشيوعه وتكرره في حياة المسلمين كل يوم ، فإن إحسانه والإتيان به على الوجه المطلوب يحتاج إلى اعتناء خاص واهتمام زائد من الإنسان ، ليس فقط بأخذ صفته من الكتب وسماع الدروس وإنما بنقله تطبيقاً وعملاً ومشاهدةً كمن يحسنه ويجوده ، ولا يظن أن الاعتناء بذلك يلصق بصاحبه منقصة الجهل بأمرٍ يعرفه الصغار والكبار ، فقد كان أصحاب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – على علمهم وفضلهم يعتنون بتعلم الوضوء وتعليمه وكانوا يأتون ليشاهدوا واحدًا منهم يتوضأ وضوءًا متقناً يشبه وضوء رسول الله – صلى الله عليه وسلم.(انظر مدونة الفقه المالكي : 1/127) ففي الصحيح : قيل لعبد الله بن زيد : توضأ لنا وضوء رسول الله – صلى الله عليه وسلم (مسلم : 1/210) فهذه دروس عملية تطبيقية في تعلم بعض أصحاب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – للوضوء المتقن.
مسؤولية رب البيت في تعليم أهله :
وعلى رب البيت أن يعلم أنه مطالب بتوصيل ذلك لأولاده وأهل بيته يعلمهم الطهارة والوضوء عملاً وتطبيقاً قال تعالى :{ يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارًا وقودها الناس والحجارة }(التحريم/6). وفي الصحيح عن عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما – قال : سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول : " كلكم راعٍ وكلكم مسئولٌ عن رعيته ، الإمام راع ومسئول عن رعيته والرجل راعٍ في أهله وهو مسئول عن رعيته والمرأة راعية في بيت زوجها ومسئولةٌ عن رعيتها ".( فتح الباري : 3/32)
أنواع الوضوء خمسة :
الأول : الوضوء الواجبة :
هو الوضوء للصلاة سواء كانت فرضاً ، أو تطوعاً ، وكذلك الوضوء للطواف ومس المصحف. ففي الصحيح عن أبي هريرة – رضي الله عنه – لا تقبل صلاة من أحدث حتى يتوضأ.( فتح الباري : 1/245) والطواف بالبيت مثل الصلاة كما أخبرنا النبي – صلى الله عليه وسلم – فيجب له من الطهارة ما يجب للصلاة ففي حديث ابن عباس – قال ، قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - :" الطواف بالبيت صلاة إلا أن الله أحل فيه المنطق فمن نطق فيه فلا ينطق إلا بخير".( سنن الدارمي : 2/44) والمصحف لا يمسه إلا طاهر ، قال الله تعالى :{ لا يمسه إلا المطهرون }.( سورة الواقعة : الآية : 79)
ثانياً : وضوء الجنب إذا أراد النوم قبل الغسل :
وهذا الوضوء سُنّة ، ففي الصحيح عن عائشة – رضي الله عنها : أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كان إذا أراد أن ينام وهو جنب توضأ وضوءه للصلاة قبل أن ينام.( مسلم : 1/248) ولا يقوم التيمم مقام الوضوء للجنابة لمن فقد الماء لأن الحديث ذكر الوضوء ولم يذكر التيمم.( مواهب الجليل : 1/316)
ثالثاً : الوضوء المندوب :
ويشمل الآتي :
أ. تجديد الوضوء لكل صلاة في حالة عدم انتقاض الوضوء الأول ، ففي حديث عبد الله بن عمر قال سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول : من توضأ على طُهرٍ كتب الله له به عشر حسنات "( سنن ابن ماجه : 1/171) وكذلك إدامة الوضوء كلما انتقض.
ب. وضوء المرأة المستحاضة (وليست الحائض لأن هناك فرق بين الحيض والاستحاضة ومن أراد الاستزادة فليرجع إلى موضوع الحيض والاستحاضة بأسفل المدونة) ، وصاحب السلس لكل صلاة لأن السلس ودم الاستحاضة معفو عنهما فلا ينقضان الوضوء وإنما يستحب معهما الوضوء لكل صلاة.
ج. الوضوء للقربات ، مثل تلاوة القرآن الكريم من الحفظ ، وقراءة الحديث الشريف ، والذكر والدعاء وتعليم العلم وتعلمه.( مدونة الفقه المالكي : 1/130)
رابعاً : الوضوء المباح :
وهو الوضوء للتنظيف والتبرد ، إذا نوى المتوضأ مع التبرد أو التنظف الوضوء الشرعي أو رفع الحدث جاز أن يصلي به.( مدونة الفقه المالكي : 1/130)
خامساً : الوضوء المنهي عنه :
من توضأ ومس المصحف مثلاً ثم أراد أن يصلي لا يجدد للصلاة وضوءًا بعد أن مس المصحف إذا لم ينتقض وضوءه ، أما من صلى بوضوئه وطاف بالبيت ثم أراد أن يصلي ثانيةً أو يطوف ، ندب له أن يجدد وضوؤه للصلاة ثانيةً ، ولو لم ينتقض وضوؤه الأول.( حاشية الدسوقي على الشرح الكبير : 1/94)
 

منوة الروح

¬°•| مراقبة عامه سابقه |•°¬
إنضم
4 مايو 2008
المشاركات
4,146
مشكور ع الجهد اخويه
موضوع مهم وفي غايه الاهميه


بس موقعه غلط
شووف اقسام المنتدى
وحط مواضيعك في القسم المناسب


والسموحه
منوة الروح
 

strong man

¬°•| عضو مميز |•°¬
إنضم
8 يوليو 2008
المشاركات
205
الإقامة
كل البريمي
ما عليكم نقلوه الجماعه
 

الغــريب

¬°•| نعم نعم |•°¬
إنضم
25 سبتمبر 2007
المشاركات
6,418
جزااااك الله خير اخوي ع الموضوع

بااااارك الله فيك
 
إنضم
19 مايو 2008
المشاركات
1,135
العمر
35
الإقامة
حَيْثُ تَكُوٍنْ حُرٍوٍفِيْ..}
جهد مميز
وطرح رائعـ،،
في ميزان حسناتكـ يارب
::
لاحرمناكـ
 

strong man

¬°•| عضو مميز |•°¬
إنضم
8 يوليو 2008
المشاركات
205
الإقامة
كل البريمي
أسأل الله أن يوفقنا إلى حسن طاعته. وجزاكم الله خير على المرور
 

سعود الظاهري

:: إداري سابق ومؤسس ::
إنضم
15 أكتوبر 2007
المشاركات
6,861
الإقامة
الجنـ هي الهدف ـة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك
على هذا التوضيح جعله المولي في ميزان حسناتك
واقبل منا ومنك صالح الاعمال
اثابك الرحمن جـنة الـفردوس وسدد خطاك
ورزقـك رفقـة الحبـيب المصطفي صلوات الله عليه وسلامه
وجعلك في زمـرة الصالحين
دمـت في حـفظ الـرحمـــن ورعـايته
 
أعلى