السلطان قابوس يستقبل ولي عهد ابوظبي لطي صفحة 'قضية التجسس' الاماراتية

دبلوماسي المحافظه

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
11 ديسمبر 2010
المشاركات
6,988
الإقامة
جنة عمان (البريمي)
لندن ـ 'القدس العربي': استقبل سلطان عمان قابوس بن سعيد الاربعاء ولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الذي زار مسقط لساعات عدة، حسبما افادت مصادر رسمية.
وقالت مصادر رسمية ان مباحثات الجانبين تركزت على 'جوانب التعاون الثنائي وسبل تعزيزها بما يخدم مصالح البلدين'.
واعلنت سلطنة عمان في نهاية كانون الثاني (يناير) تفكيك شبكة تجسس اماراتية تستهدف 'نظام الحكم' و'الية العمل الحكومي والعسكري' في السلطنة، وهو ما سارعت وزارة الخارجية الاماراتية الى نفيه.
وكانت أبوظبي قد نفت بشكل قاطع ما أعلنته الأجهزة الأمنية في سلطنة عُمان، أواخر يناير الماضي، عن اعتقال 'خلية أمنية'، قيل إنها كانت تتولى مهمة التجسس على السلطنة لصالح الإمارات، وأعربت عن 'استعدادها الكامل للتعاون في أي تحقيقات تقوم بها بمنتهى الشفافية'.
ولم تشر مسقط الى جنسية أو عدد المتورطين في الشبكة، إلا أن مصدراً رسمياً، اشترط عدم ذكر اسمه، قال إن المتورطين يحملون الجنسية العمانية، ويعملون في أجهزة أمنية واستخباراتية، ولديهم رتب فيها.
وقادت الكويت وساطة بين سلطنة عمان والامارات لحل الخلاف بينهما، وزار امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح مسقط في اذار (مارس) يرافقه رئيس مجلس الوزراء الاماراتي حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.
ويرى مراقبون ان المشكلات بين عمان والإمارات بدأت منذ انتهاء الحماية البريطانية على المنطقة في سبعينيات القرن الماضي، وتقسيم الإقليم العماني بتأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة وتحويل الاسم القديم لسلطنة مسقط وعمان إلى سلطنة عمان.
وما انفكت سلطنة عمان تبدي تبرمها من جارتها، خاصة عندما شككت بنوايا إمارة أبو ظبي التي قامت في منتصف عام 2008 بما أطلق عليه آنذاك تنظيف الجيش والأجهزة في الإمارة من العناصر التي تنحدر من أصول عمانية، إضافة إلى إغلاق دولة الإمارات العربية معبرا حدوديا حيويا يصل بين مدينتي البريمي العمانية والعين الإماراتية قبل أن يعاد فتحه لاحقا.
وقد ساد اعتقاد لدى كثير من المراقبين بأن عملية اختراق الأجهزة العمانية المفترضة من الإماراتيين تتجاوز القضايا الثنائية إلى الأبعاد الإقليمية والدولية المتصلة خاصة بالعلاقات العمانية الإيرانية.
ويستند هؤلاء المراقبون إلى طبيعة العلاقات بين مسقط وطهران التي حافظت على توازن وتميز ـ بخلاف معظم العواصم الخليجية - خاصة في ما يتعلق بالملف النووي الإيراني والعقوبات الدولية المفروضة على إيران.
يذكر أن العلاقات الإماراتية العمانية تتميز بخصوصية شديدة عبر الصلات الاجتماعية الوثيقة بين الشعبين، والتداخلات الجغرافية الحدودية بين البلدين، فضلا عن تشاركهما في تحالفات سياسية وأمنية عبر مجلس التعاون الخليجي، وهو ما يدفع بكلتيهما إلى تسوية سريعة لأية أزمة بينهما، وشقيقتها في مجلس التعاون الخليجي دولة الإمارات العربية المتحدة، بعد إيحاءات بعلاقة للأخيرة بتلك الأحداث.
وتتصدر الامارات العربية المتحدة شركاء السلطنة على صعيد التبادل التجاري حيث بلغ اجمالي قيمة التبادل بين البلدين بالنسبة الى السلع غير النفطية خلال شهري كانون الثاني (يناير) وشباط (فبراير) نحو 2.6 مليار دولار..

http://www.alquds.co.uk/index.asp?fname=today\06z493.htm&arc=data\2011\07\07-06\06z493.htm
 

أمواج هادئة

¬°•| طالب مدرسي |•°¬
إنضم
11 ديسمبر 2010
المشاركات
1,448
الإقامة
في أرض الله الواسعة
يسلمووو ع الخبر ..
 
أعلى