6 أطعمة تضعف العظام

فديت روحي

¬°•| عضو مميز |•°¬
إنضم
7 يونيو 2011
المشاركات
466
العمر
31
الإقامة
عبري الواااعده
6 أطعمة تضعف العظام

ناكله يلعب دورا كبيرا سواء في حصولك على المواد المغذّية التي تحتاجها إليها لبِناء العظامِ القوية. أما الامر المفاجئ فهو أن بعض هذه الاطعمة يمكن أن تساهم في إضعاف وتدمير القوة العظمية. بعض الاطعمة يمكن أن تمنع المعادن من الوصول إلى العظام وبالتالي تعيق نموها.


1. الملح
يستنزف الملح الكالسيوم من العظامِ، ويضعفها بمرور الوقت. لكلّ 2,300 ملليغرامات من الصوديومِ ، تفقد حوالي 40 ملليغرامات من الكالسيومِ. وفقا لدراسة اجريت على عينة من النساء في سن ما قبل توقف الدورة الشهرية تبين أن النساء اللاتي تناولن اطعمة مالحة فقدن معادن أكثر من النساء اللاتي لم يتناولن الملح. لذا ينصح بتقليل تناول الملح الابيض، والاطعمة المالحة بشكل عام مثل الاطعمة المصنّعةِ ولحومِ الباردة، وجبات الطعام المجمّدة، الشوربة المعلّبة، البيتزا، الطعام الجاهز مثل البيرغرات والمقالي، والخضار المعلّب للحفاظ على الكثافة العظمية المطلوبة.
2. المشروبات اللاكحولية
تشكّل المشروبات اللاكحولية خطرا ثنائيا على العظامِ. الغازات الموجودة في المشروبات المكربنة تأتي من الاحماض الفوسفوريِ، التي تزيد من نسبةَ خروج الكالسيومِ عن طريق البول. في هذه الأثناء، بالطبع، المشروبات اللاكحولية تشعرك بالشبع دون أن تروي عطشك أو تزودك بأي مواد مغذية فقيمتها الغذائية صفر.
3. الكافايين
بالرغم من أن الكافيين ليس سيئا كالملح، لكن الكافايينِ يعمل بشكل مماثل، فيقوم على ترشيح الكالسيومِ من العظامِ. لكلّ 100 ملليغرامات من الكافايين (الكمية الصغير إلى كأسِ متوسط حجمِ من القهوة)، تفقد 6 ملليغرامات من الكالسيومِ. ذلك ليس كثير، لَكن يمكن أن يصبح مشكلة إذا كنت تفضل الكافايينِ على المشروبات الاخرى الصحية مثل الحليب والعصير المدعم بالكالسيوم.
4. فيتامين أي
في حالة فيتامين أي، وجد بحث أخير بأنك يمكن ان تضر نفسك باستخدام الكثير من الفيتامينات. يوجد فيتامين أي في البيض، الألبان ، الكبد، والأطعمة المدعمة بالفيتامين. ويعتبر فيتامين أي هاما للبصر ونظامِ المناعة. لكن الحميةَ الأمريكيةَ غنية بفيتامين أي، والفيتامينات المتعددة الاخرى مما يعني بأن الفرد قد يحصل على كمية أكبر من الموصى بها والتي تعادل 5.000 وحدة دولية باليوم. وقد بينت الدراسات بأن النساء اللاتي أخذن كمية أعلى من 5.000 وحدة دولية يوميا من فيتامين أي كن أكثر عرضة للاصابة بالكسور أكثر من النساء اللاتي تناولن كمية أقل من 1.600 وحدة دولية.
5. الكحول
يعتبر الكحول حاجزا للكالسيومِ؛ يمنع امتصاص المعادن التي تبني العظام في الجسم. ويعرقل الادمان على الكحول عمليةَ إعادة بناء العظم عن طريق منع osteoblasts، خلايا بناء العظم من العمل. لذا فهي لا تجعل العظام أضعف وحسب، ولكن عندما تعاني من أي كسر، تعمل الكحول على إعاقة الشفاء.
6. الزيوت المهدرجة
وجدت الدراسات الأخيرة بأن عملية الهدرجة، التي تحوّل الزيت النباتي السائل إلى زيوت صلبة تستعمل في المخبوزات التجارية، تحطّم فيتامين كي الموجود طبيعياً في الزيوت. فيتامين كي ضروري لبناء العظامِ القوية، والزيوت النباتية مثل canola وزيت زيتون المصدر الغذائي الافضل لهذه المادة الرئيسيِ، بعد الخضارِ الورقية. على أية حال، تعتبر هذه الكميات من فيتامين كي قليلة -- ملعقة طعام واحدة من زيت كانولا تحتوي على 20 ميكروغرامات من فيتامين كي، وملعقة طعام واحدة من زيت الزيتون تحتوي على 6 ميكروغرامات، مقارنة مع 120 ميكروغرامات في حصة من السبانخ.






حياااتي....fdeeet roôoôo7y.......
 

شووق قطر

¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
27,429
الإقامة
قـــلــبي""الـــدفــــنــــه""
تسلميين غلآتي والله يعطيج العآفيه
 
أعلى