المراهقين هم الأكثر عرضة لآلام الظهر والصداع

.." صموود "..

¬°•|مشرفة سابقة|•°¬
إنضم
2 أكتوبر 2009
المشاركات
1,062
الإقامة
حيثُ أَشعُرُ بالأمَــــآنُ حَوَلـــهـُ
مع دخول الأجازات يزيد الوقت الذي يقضيه الأبناء أمام شاشات التليفزيون والكمبيوتر وألعاب الفيديو ولكن دراسة حديثة أثبتت أن المراهقين الذين يقضون عدة ساعات يوميا أمام الشاشة تزيد فرصه أصابتهم بالآلام والأوجاع، حيث وجد فريق دولي من الباحثين من الدانمارك والسويد وفنلندا وأيسلندا، ارتباطا قويا بين مشاهدة شاشات التلفزيون، والكمبيوتر والألعاب ، وآلام الظهر والصداع في سن المراهقة.

وتتبع الباحثون خلال الدراسة 31.022 من المراهقين على مدى سنتين، وسأل الباحثون المراهقين حول الوقت الذي يقضوه أمام الشاشات سواء التليفزيون أو الكمبيوتر أو ألعاب الفيديو ومدي شعورهم بالآلام خلال ساعات استيقاظهم. ووجد الباحثون من خلال الدراسة، أن المراهقين يقضون حوالي 6 ساعات يوميا أمام الشاشة في المتوسط، وأن ما يقرب من ربع الأولاد والبنات يعانوا من آلام الظهر، وحوالي ثلث الأولاد ونصف البنات يعانون من الصداع النصفي، وأثبت البحث أنه كلما زادت فترة جلوسهم أمام الشاشة، زاد شعورهم بآلام الصداع والظهر.

ولم يفاجأ "نيكولاس أوديور"-أستاذ مساعد بقسم علوم الرياضة والتمرين بجامعة سيدني- بنتائج الدراسة، وقال: "الجلوس لفترة طويلة أمام شاشات الكمبيوتر أو التليفزيون أو الألعاب ليست الوضع المثالي لنشاط الجسم الحيوي". ويوضح قائلا: "حيث أن ذلك يمنع من توزيع عبء الجسم علي العمود الفقري كما يجب، وبالتالي تصبح العضلات والمفاصل متعبة ومضغوطة، وإذا استمرت لذلك لفترة طويلة دون راحة؛ قد تلتهب أو يتم تدميرها".

ولذلك ينصح "نيكولاس" المراهقين لخفض الآلام والأوجاع والصداع أثناء جلوسهم أمام الشاشات بالتأكد من جلوسهم بطريقة مستقيمة أمام الشاشة، وأخذ فترات راحة متكررة، واستخدام كرسي مريح، والتأكد من أن طاولة الجهاز في الارتفاع الصحيح.
 
أعلى