أبوظبي تنظم مسابقة لإعداد القهوة العربية

دبلوماسي المحافظه

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
11 ديسمبر 2010
المشاركات
6,988
الإقامة
جنة عمان (البريمي)
أبو ظبي-الوئام-د ب أ:
تستعد العاصمة الإماراتية أبو ظبي لتنظيم مسابقة كبرى لإعداد القهوة العربية. وقالت هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث المنظمة للحدث إن المسابقة ستقام في شهر سبتمبر المقبل،وتهدف لإحياء التراث الإماراتي وصون العادات والتقاليد الأصيلة والتعريف بها.

وقال سعيد الكعبي الباحث في التراث المعنوي بالهيئة إن المسابقة تشترط تحضير القهوة وفق الطريقة التقليدية،وتتنافس فيها ثلاث فئات من المشاركين،هي فئة تحت 20 سنة وفئة المشاركين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 20 وحتى 50 سنة،وفئة ما فوق الـ 50 سنة،وهي مفتوحة للجميع من الإماراتيين ومختلف الجنسيات.وذكر أن الهدف من جمع فئات عمرية مختلفة في المسابقة هو ضمان توريث هذه التقاليد إلى الأجيال الجديدة.

وتتكون لجنة التحكيم من خبراء في التراث المعنوي بالهيئة وعدد من المعروفين بفن صناعة القهوة العربية،وسوف يتم تقييم المتسابق على مراحل إعداد القهوة كمرحلة القلي والدق والتحميص،وطهي القهوة،وكيفية التقديم للضيوف وتقييم طعمها.

وتعد القهوة العربية رمزا من رموز الضيافة والكرم عند أبناء منطقة الخليج ، فهي أول ما يقدم للضيف،وتقدم في أوان خاصة تسمى “الدلة” وفي فنجان ذو قاعدة صغيرة. وللقهوة عادات وتقاليد متعارف عليها بين القبائل،منها أن يكون مقدم القهوة واقفا، وأن يمسك “الدلة” باليد اليسرى والفنجان باليد اليمنى. ويجب أن تقدم للضيوف بدءا من اليمين اقتداء بالسنة النبوية، ولا يتوقف المضيف عن صب القهوة إلا عندما يقوم الضيف بهز الفنجان دلالة على اكتفائه.
 
أعلى