معدل التضخم بالسلطنة يسجل 4.1 بالمائة في شهر أبريل الماضي

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة جعلاني ولي الفخر, بتاريخ ‏2 جويليه 2011.

  1. جعلاني ولي الفخر

    جعلاني ولي الفخر ✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً

    معدل التضخم بالسلطنة يسجل 4.1 بالمائة في شهر أبريل الماضي مسقط ـ العمانية: بلغ معدل التضخم في السلطنة في شهر أبريل 2011م (1ر4) بالمائة مقارنة بالشهر نفسه من عام 2010م.. وبالمقارنة مع معدل التضخم في بعض دول مجلس التعاون الخليجي تأتي السلطنة في المرتبة الثانية بعد السعودية (8ر4) بالمائة في حين انخفض معدل التضخم في البحرين بنسبة (3ر2) بالمائة.
    كما تشير بيانات الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين في السلطنة لشهر أبريل 2011م إلى ارتفاع في المؤشر العام بنسبة (3ر0) بالمائة مقارنة بشهر مارس من العام نفسه.
    وسجلت المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين ارتفاعا بنسبة (4ر0) بالمائة لكل منهما، بينما انخفض المؤشر في كل من دبي وأبوظبي بنسبة (7ر0) بالمائة و(3ر0) بالمائة على التوالي.
    وبالرغم من ارتفاع المؤشر العام في السلطنة إلا أن مجموعة المواد الغذائية والمشروبات والتبغ ـ والتي تشكل حوالي (30) بالمائة من الأهمية النسبية ـ شهدت انخفاضاً في أسعارها بنسبة (3ر0) بالمائة.
    ومن أبرز المجموعات التي ساهمت في انخفاض أسعار مجموعة المواد الغذائية والمشروبات والتبغ في شهر أبريل 2011م مقارنة بشهر مارس من العام نفسه الأسماك والمنتجات البحرية والتي انخفضت بنسبة (3ر8) بالمائة نتيجة انخفاض أسعار سمك (السهوة) بنسبة (5ر12) بالمائة، والكنعد بنسبة (7ر7) بالمائة، وأنوع أخرى من الأسماك بنسبة (2ر13) بالمائة، والصيما بنسبة (1ر5) بالمائة. كما انخفضت أسعار الأسماك المجمدة بنسبة (1ر1) بالمائة والروبيان بنسبة (2ر0) بالمائة.
    وكذلك الأمر بالنسبة للبهارات والملح التي انخفضت أسعارها (3ر2) بالمائة نتيجة انخفاض أسعار البهارات المشكلة بنسبة (8ر3) بالمائة، والملح (8ر1) بالمائة، والفلفل الأسود (4ر1) بالمائة، والفلفل الأحمر (5ر0) بالمائة والحبوب ومنتجاتها(8ر0) بالمائة نتيجة انخفاض أسعار أرز بسمتي الباكستاني بنسبة (5ر2) بالمائة، والخبز بنسبة (8ر0) بالمائة، وأسعار البسكويت بنسبة (5ر0) بالمائة والشاي والقهوة التي انخفضت أسعارها بنسبة (3ر0) بالمائة نتيجة انخفاض أسعار القهوة بنسبة (7ر0) بالمائة والبقوليات الجافة والمعلبة انخفضت أسعارها بنسبة (2ر0) بالمائة نتيجة انخفاض أسعار العدس والفاصوليا البيضاء بنسبة (3ر0) لكل منهما، والفول والحمص بنسبة (1ر0) بالمائة لكل منهما، والبقوليات المعلبة بنسبة(2ر0) بالمائة.
    فيما ارتفعت أسعار مجموعة الخضراوات بنسبة (2ر2) بالمائة، والتبغ بنسبة (6ر1) بالمائة، والفواكه والزيوت والدهون بنسبة (1ر1) بالمائة لكل منهما. كما ارتفعت أسعار مجموعة السكر ومنتجاته والعسل بنسبة (9ر0) بالمائة، والمكسرات بنسبة (5ر0) بالمائة، واللحوم والدواجن بنسبة (4ر0) بالمائة، والمواد الغذائية الأخرى الجاهزة بنسبة (3ر0) بالمائة. فيما استقرت أسعار مجموعة الحليب ومنتجاته والمشروبات غير الكحولية.
    كما انخفضت أسعار مجموعة الثقافة وخدمات الترفيه بنسبة (4ر1) بالمائة ومجموعة الخدمات التعليمية بنسبة (1ر0) بالمائة.
    في المقابل، ارتفعت أسعار كل من مجموعة السلع الشخصية والخدمات الأخرى بنسبة (4) بالمائة، ومجموعة الملابس الجاهزة والمنسوجات والأحذية بنسبة (6ر0) بالمائة، ومجموعة الأثاث والأدوات المنزلية بنسبة (5ر0) بالمائة، ومجموعة الخدمات الطبية بنسبة (3ر0) بالمائة، ومجموعة خدمات النقل والاتصالات بنسبة (1ر0) بالمائة. بينما استقرت أسعار مجموعة إيجار المساكن والكهرباء والماء والوقود.
    وعلى مستوى المناطق، سجل المؤشر العام لأسعار المستهلكين ارتفاعاً في جميع محافظات ومناطق السلطنة خلال شهر أبريل 2011م مقارنة بشهر مارس 2011م، وقد سجلت محافظة ظفار ومنطقة الظاهرة أعلى ارتفاع بنسبة (6ر0) بالمائة لكل منهما، تلتهما محافظة مسقط حيث شهدت ارتفاعا بنسبة (4ر0) بالمائة. كما سجلت المنطقة الشرقية والمنطقة الداخلية ارتفاعا بنسبة (2ر0) بالمائة لكل منهما، بينما شهدت منطقة الباطنة استقرارًا في المؤشر العام.
     

مشاركة هذه الصفحة