السلطنة تتسلم جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة في مشاريعها الفائزة

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة دبلوماسي المحافظه, بتاريخ ‏26 جوان 2011.

  1. دبلوماسي المحافظه

    دبلوماسي المحافظه ¬°•| فخر المنتدى |•°¬

    Sun, 26 يونيو 2011


    السلطنة تتسلم جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة في مشاريعها الفائزة وتعرض أعمالها في تنزانيا

    ثلاثة مشاريع إلكترونية حكومية تفوز بالمراكز الأولى عالميا
    دار السلام-العمانية: شاركت السلطنة في الاحتفال بجائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة الذي أقيم في جمهورية تنزانيا المتحدة بحضور نائب رئيس الجمهورية وعدد من المسؤولين من مختلف دول العالم.
    وشاركت السلطنة في هذا الاحتفال بوفد رسمي ترأسه سعادة السيد سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل وزارة الخدمة المدنية لشؤون التطوير الإداري.
    وفازت السلطنة بثلاثة مشاريع إلكترونية حكومية بالمراكز الأولى على مستوى العالم في ثلاث فئات من فئات جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة إضافة إلى فوز جمعية أهلية عمانية بالمركز الثاني حيث أحرزت هيئة تقنية المعلومات المركز الأول على مستوى العالم في فئة تطوير إدارة المعرفة في الحكومة وذلك تقديراً للجهود والبرامج النوعية التي قدمتها الهيئة على صعيد التوعية المجتمعية والبرامج التدريبية لبناء القدرات الوطنية في مجال تقنية المعلومات ونشر وتعزيز استخدام الحاسوب والإنترنت في المجتمع.
    كما حصل مشروع البوابة التعليمية التابع لوزارة التربية والتعليم على المركز الأول في جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة عن فئة تحسين تقديم الخدمات العامة واستطاع نظام التوظيف المركزي التابع لوزارة الخدمة المدنية الفوز بالمركز الأول في جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة عن فئة منع ومكافحة الفساد في الخدمة العامة كما حقق مشروع الوحدة المتنقلة لفحص سرطان الثدي التابع للجمعية الأهلية لمكافحة السرطان المركز الثاني في الجائزة عن فئة تعزيز إلغاء الفوارق بين الجنسين في مجال الخدمات العامة.
    وتعد السلطنة الدولة الوحيدة من دول العالم التي تحقق الفوز بالمركز الأول في ثلاث فئات في الجائزة وبذلك تكون أكثر دولة على مستوى العالم تحوز على المركز الأول في عدد من فئات الجائزة لهذا العام.
    ويأتي هذا الاحتفال تقديرًا للمشاريع التي أسهمت في تسهيل تقديم الخدمات للمستفيدين من مختلف دول العالم حيث تعد جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة أعلى الجوائز العالمية التقديرية في مجال الخدمات الإلكترونية وهي تعطى للمؤسسات الخدمية الجيدة في مجال تقديم الخدمات وتعزز مشاركة واستخدامات الحكومة الالكترونية في تقديم خدماتها وكذلك للمؤسسة التي تدخل مفاهيم جديدة وفريدة في تقديم الخدمات.
    وقال الدكتور سالم بن سلطان الرزيقي الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات: إن الإنجاز الذي تحقق في هذه الجائزة الدولية رصيد مهم لتعزيز الخدمات الحكومية الالكترونية وتحقيق أهداف استراتيجية عمان الرقمية، مضيفا أن نجاح هذه الاستراتيجية الوطنية يعتمد بالدرجة الأولى على نجاح المؤسسات الحكومية في توظيف تقنية المعلومات والاتصال في مختلف وحداتها الإدارية وتقديم خدماتها الكترونيا وعلى مستوى عالٍ من الجودة حتى تستطيع مختلف شرائح المجتمع التواصل معها والاستفادة منها وهو ما سيعزز قدرة هذه المؤسسات وسيدعم جهودها لتحقيق الأهداف التي تسعى إليها.
    وقامت السلطنة بعرض العديد من الكتيبات التعريفية بمبادرة عمان الرقمية والمشاريع الرقمية في السلطنة في جناح معرض المشاريع الذي أقيم في دار السلام على هامش الاحتفال، كما قدمت السلطنة خلال مشاركتها حلقة عمل عن المشاريع الرائدة لديها التي حققت مراكز متقدمة في هذه الجائزة حيث قدم طلال بن سليمان الرحبي نائب الرئيس التنفيذي للعمليات بهيئة تقنية المعلومات ورقة عمل عن التوعية في مبادرة عمان الرقمية تطرق فيها إلى جهود هيئة تقنية المعلومات في تنمية المهارات والقدرات وزيادة الوعي بمجال تقنية المعلومات والاتصال لدى الجهات الحكومية والمجتمع.
    كما قدم الشيخ أيمن بن أحمد الحوسني المدير العام للمعلومات والإحصاء بوزارة الخدمة المدنية ورقة عمل عن مشروع التوظيف الالكتروني قال فيها: إن وزارة الخدمة المدنية تولي تطوير وتحديث إجراءات التوظيف المركزي اهتمامًا كبيرًا لإتاحة فرص العمل بالتساوي للمستوفين وضمان اتباع أفضل الأساليب لتطبيق نظام التوظيف المركزي فيما يتعلق بالوظائف الشاغرة لدى مختلف الوحدات الحكومية التابعة لقطاع الخدمة المدنية.
    وقدم سلطان بن سعيد الوضاحي من وزارة التربية والتعليم كذلك ورقة عمل عن مشروع البوابة التعليمية قال فيها: إن فكرة ربط التعليم في السلطنة بالتطور الرقمي من أولى اهتمامات البوابة التعليمية فالتوجهات الحديثة للتعليم كلها تنصب على استخدام التقنيات الرقمية لتسهيل عملية التعليم وتوفر المعلومات وتدفقها بشكل مستمر.
    وأوضح الوضاحي: إن من شأن هذه التقنية أن تجعل التعليم مستمراً ولا يقتصر على حضور الطالب الحصص الفعلية في المدرسة بل أن الأمر مع البوابة التعليمية يتعدى كل ذلك من خلال قيامها بتوفير كل تلك الأدوات دون تحديد الزمان أو المكان مما يتيح الفرصة للطالب من إمكانية استرجاع شرح المعلم في أي وقت وفي أي مكان شريطة توفر الأدوات المشغلة للبوابة التعليمية.
    وقدم الدكتور وحيد بن علي الخروصي الأمين العام للجمعية الأهلية لمكافحة السرطان ورقة عمل عن مشروع الوحدة المتنقلة لفحص سرطان الثدي التابع للجمعية قال من خلالها: إنه جاء تصميم هذه الوحدة خصيصاً لفحص سرطان الثدي بالأشعة السينية الرقمية في جو من الراحة والآمان فالأجهزة المستخدمة من أحدث التقنيات الحديثة.. مشيرًا إلى أن الوحدة المتنقلة تركز على تقديم الاستشارة الطبية للمرضى ونشر الوعي وتشجيع الحوار المفتوح بشأن التشخيص المناسب وعلاج مرض السرطان.
    وأضاف: إن هذه الوحدة تهدف إلى تحقيق الوعي الصحي الكامل ضد السرطان والتركيز على ضرورة التشخيص المبكر وتحسين طرق العناية بمرض السرطان في العيادات عن طريق تثقيف العامة والأطباء المتخصصين إضافة إلى تزويد مصابي السرطان بالمعلومات عن أساليب العلاج في الدول المتقدمة من العالم.
    ويتنافس في جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة التي انطلقت عام 2003 خمس فئات هي فئة منع ومكافحة الفساد في الخدمة العامة وفئة تحسين عملية تقديم الخدمات العامة بالإضافة إلى فئة تعزيز المشاركة في صنع السياسات من خلال قرارات الإدارة المبتكرة وفئة تطوير إدارة المعرفة في الحكومة وفئة تعزيز إلغاء الفوارق بين الجنسين في الخدمة العامة ويتم منح جائزتين في كل فئة.
    كما يتم توزيع الجوائز في حفل يقام كل عام عادة وتحضره وفود رسمية رفيعة المستوى من الهيئات والمؤسسات التابعة للأمم المتحدة وعدد من دول العالم والمشاركون في المسابقة.
    وكانت السلطنة حققت مراكز متقدمة في هذه الجائزة في العام الماضي حيث استطاع نظام الشفاء التابع لوزارة الصحة الفوز بالمركز الأول في جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة 2010 عن فئة استحداث مفهوم جديد وفكرة جديدة في الإدارة الحكومية.
    وحقق مشروع نظام القوى العاملة الالكترونية التابع لوزارة القوى العاملة المركز الثاني في جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة عن فئة تطوير وتحسين نوعية تقديم الخدمة في العام نفسه.. واستطاع مشروع السجل المدني التابع لشرطة عمان السلطانية الحصول على شهادة امتياز الأمم المتحدة التقديرية التابعة لجائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة عن فئة تحسين عملية تقديم الخدمة لعام 2009م كونه أحد أفضل عشرة مشاريع على المستوى العالمي

    جريدة عمان
     
  2. الــــ ع ــــنــــود

    الــــ ع ــــنــــود ¬°•| مُشرِفَة سابقة |•°¬

    مبروكين

    يسلمووو ع الخبر

    والله هب مقصر
     
  3. إحسآإسي غير

    إحسآإسي غير ¬°•|مشرفة طٌـلبـِة الْـمٌداِرًسَ |•°¬

    يووووووووووووه الف مبروك عليكم الجائزه خخخخ
    يعطيك العافيه اخويه ع الخبر ^^
     
  4. Queen Love

    Queen Love ✗ الفريق التطويري الأعلامي ✗

    الف مبروووووووووووووووك ,, والى الاماام دائمااا ياعماان :cute:


    شكرا ع الخبر
     
  5. صقر آلبريمي

    صقر آلبريمي ¬°•|مـכـتـآر [آכـبـﮗ]ولآ [آטּـسآﮚ]ـ |•°¬

    ثآنكسسسسسسسس على الخبر ..!
     

مشاركة هذه الصفحة