تحفظات على لائحة الدعاية الانتخابية الجديدة للشورى

دبلوماسي المحافظه

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
11 ديسمبر 2010
المشاركات
6,988
الإقامة
جنة عمان (البريمي)
6/25/2011
مسقط - ناجية البطاشية

عقب إعلان وزارة الداخلية عن "ضوابط اللائحة الدعائية الجديدة" للمترشحين للفترة السابعة لانتخابات مجلس الشورى التي تضمنت تعديلات أوسع وأشمل في ضوابط الدعاية الإعلانية والإجراءات الانتخابية، أجمعت آراء بعض المترشحين والمهتمين والمتابعين لمسيرة الشورى بالبلاد على أنها تعديلات معقولة ويمكن الاستفادة منها، غير أنها تحكمها القدرة المالية لكل مترشح، حيث إن المادة تلعب دورا رئيسيا في إنجاح أية انتخابات، ويرون من زاوية أخرى أنها تتضمن العديد من الضوابط التي تعتبر معوقات، بل وتحد من حركة المترشح إلى حد كبير، وتحجم مفهوم المشاركة السياسية في السلطنة، وبحسب المراقبين فإن بعض هذه الضوابط لم تراع المكون الاجتماعي.

يتساءل أستاذ الإعلام السياسي المشارك بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس د. أنور الرواس حول اللائحة وما تحتويه من أنظمة بقوله: إنني أتساءل هل نحن نعيش في العصور الوسطى أم أننا لم نخرج بعد من مفهوم المنظومة غير الصالحة والتي تؤيد "تحجيم مفهوم المشاركة السياسية في السلطنة".. للأسف "اللائحة التنظيمية لإجراءات الدعاية الانتخابية" تنظر للمجتمع العماني على أنه مجتمع "غير ناضج سياسيا" وبالتالي فهذه تعد "قلة ثقة" وإذا كنا نسعى لإيجاد "مجلس شورى" بمعناه الفعلي، فعلينا أن نعطي "الثقة" لأبناء هذا الوطن. فهذه الضوابط ما هي إلا مقررات دراسة للمجتمع العماني بكافة أطيافه رغم أننا نعيش في القرن "الحادي والعشرين"، وقرن "التحولات والقرارات الشبابية"، وقرن "جيل الشباب العماني" والذين يشكلون (60 %) من سكان المجتمع، إذن لا بد أن تكون هناك قراءة لواقع المجتمع العماني يتم تحديد ضوابط الدعاية الانتخابية على إثرها.

د. عايدة الحجرية وهي مترشحة عن ولاية العامرات ترى أن اللائحة المعدلة لضوابط الدعاية الانتخابية التي أعلنتها وزارة الداخلية في الصحف المحلية، تتضمن إيجابيات لضبط الدعاية الانتخابية إلى حد ما، إلا أنها تتضمن العديد من الضوابط التي تعد معوقات تحد من حركة المترشح إلى حد كبير، وأهمها، أن كل خطوة يخطوها المترشح يتطلب منه أن يحصل على التراخيص، وعليه الانتظار خمسة أيام كما أن عملية الانتظار هذه قد تؤدي إلى تعطيل أو تأخير المترشح في استكمال برنامجه الانتخابي، ناهيك عن أن فترة تنفيذ البرنامج الانتخابي محدودة جداً مع تأخير إعلان الكشوف النهائية للمترشحين، كما أن شهر رمضان الفضيل على الأبواب، فنرى أن كثرة طلب التراخيص تؤدي إلى تعطيل البرنامج الانتخابي للمترشح.

الشبيبه
 
أعلى