القطريون يزيّنون لندن بأعلى ناطحة سحاب في أوروبا بعلو 310 أمتار

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏24 جوان 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    الجمعة 22 رجب 1432هـ - 24 يونيو 2011م

    [​IMG]

    يعتبر برج "شارد" من أبرز الاستثمارات القطرية في العاصمة البريطانية لندن، ويعلو حالياً بارتفاع 305 أمتار عن سطح الأرض، ورغم بقاء 5 أمتار إضافية قيد البناء، إلا أنه يعتبر أعلى ناطحة سحاب في أوروبا.

    ويعتبر "شارد" أيضاً واحداً من 5 أطول بنايات زجاجية في العالم، كما سجل رقم 45 لأعلى قمة في العالم. وتمتلك قطر ما يقرب من 80% من قيمته العقارية، ويقوم بتمويله بنك قطر المركزي ومؤسسة مجموعة "سيلار" للإسكان البريطانية الشهيرة.

    وفقاً لصحيفة "الشرق" القطرية، وصلت تكلفة البناء الخارجي إلى 415 مليون جنيه إسترليني (664 مليون دولار). ويقع "شارد" في منطقة ساوث وارك بقلب العاصمة البريطانية لندن بالقرب من نهر التايمز البريطاني، وسيبلغ ارتفاعه 310 أمتار عند الانتهاء من بنائه في عام 2012، ويطلق عليها البريطانيون لقب درة التاج.
    حلم الطفولة لمصممه
    وكلمة "شارد أوف جلاس" تعني قطعة من الزجاج. وهذا ما كان يعنيه المهندس المعماري الإيطالي رينزو بيانو عندما قام بتصميم هذه التحفة المعمارية عام 2000، لتكون أعلى قمة في بريطانيا وأوروبا ومصنعة كاملة من الزجاج. فقد كان المهندس الإيطالي يحلم منذ الطفولة بمثل هذا الشكل المعماري الذي لا يضاهيه أي بناء آخر في العالم. ويصفه بيانو بأنه مدينة عمودية متكاملة تحتوي على مكاتب للعمل وفندق فاخر للاستضافة ومساكن على أعلى مستوى من الرفاهية وأشهر المطاعم العالمية إلى جانب احتوائها على بانوراما هائلة في قمة "شارد" حيث يستطيع الفرد أن يرى ما حوله على بعد 40 ميلاً عبر العاصمة البريطانية لندن، لذا لا يحتاج قاطنو هذه التحفة الفنية الزجاجية الخروج منها.

    وبداية المشروع حلم كان يحاول المعماري بيانو تنفيذه وجاءت الفرصة عندما جاءه صاحب أرض المشروع والشريك البريطاني للمشروع إيفرين سيلار وعرض عليه فكرة إقامة تحفة من الزجاج على أرض المشروع، وهنا استحضر بيانو حلمه في إنشاء الهرم الزجاجي العملاق وكان ناطحة السحاب"شارد". وقدمها كرسم بياني لسيلار وولفق عليها الشريك البريطاني وبدء المهندس المعماري الإيطالي في إعداد الرسم النهائي للناطحة.

    ويقول عنه عمدة لندن بوريس جونسون إنه عندما صعد إلى ارتفاع 300 متر فوق "شارد أوف جلاس" شعر بأنه وصل إلى الجنة فعلاً، ووصف "شارد" بأنه أيقونة فنية وعلامة مميزة في لندن كساعة بيج بن وكاتدرائية سان بول الشهيرة، موضحاً أنه سيتم إدراجها إلى قائمة التحف السياحية التي يزورها السياح في المملكة المتحدة، وذلك عقب الانتهاء من تشيدها قبل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية المقرر عقدها في لندن عام 2012.
    تأثر المشروع بالأزمة
    وأوضح المدير التنفيذي لشركة "سيلار غروب" جيمس سيلار إن هذه التحفة المعمارية تمتد على أرض مساحتها 920 ألف قدم مربع مقسمة على مساحة 40 ألف متر مربع للمكاتب و100 ألف قدم مربع للمحلات التجارية داخل مبنى (شارد). وقد وضع مالكو هذه البناية مئات الملايين من الجنيهات الإسترلينية لبدء هذا المشروع.

    وأضاف أن الأحداث تطورت وتسارعت أثناء تنفيذ هذا المشروع. حيث واجهته عقبات من أهمها وقوع الأزمة المالية العالمية وسقوط البورصات العالمية خلال عام 2009. مما جعل تقدم مشروع ناطحة السحاب(شارد) يشوبه الكثير من التأخير وقد أثرت الأزمة العالمية على أسعار المواد المصنعة والمستوردة من الخارج لإتمام البناء كالحديد والزجاج والدعامات الخرسانية والأدوات التكميلية الأخرى التي تستخدم في عملية الإنشاء الضخمة.

    ويتكون مبنى "شارد أوف جلاس" من 87 طابقا مقسمة على 72 طابقا وتشمل الفندق ذات الـ5 نجوم (شانغريلا آسيا) على 18 طابقا و12 طابقا للشقق السكنية الخاصة وتبدأ من الدور الـ53 إلى الدور الـ65. كما يشتمل على 24 طابقا للمكاتب و3 طوابق للمطاعم الفاخرة والمحلات العالمية أيضا. كما سيتم تركيب أعلى هوائي في أوروبا على قمة "شارد".
     
  2. شووق قطر

    شووق قطر ¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬

    ودآآآآآآآم عزج يــــــــ بلآآآآآآدي قــــطـــــر:bahrain:



    تسلمييين دهن العوود وطرشيلي اشوي من هآلدهن :91:
     
  3. •¦{ آلبُريْمِے دَآرِيْ }¦•

    •¦{ آلبُريْمِے دَآرِيْ }¦• ¬°•| فَخْرِ الْبُريْمِي |•°¬

    خطوة جميلة لتعزيز الإقتصاد العقاري في دولة قطر ..

    خصوصاً أنه المتر في أوربا ليس باالقيمة البسيطه
     
  4. Queen Love

    Queen Love ✗ الفريق التطويري الأعلامي ✗

    يسلموو ع الخبر
     

مشاركة هذه الصفحة