سوريتان تبدعان فكرة نظام معلوماتي يحول الكلام المنطوق إلى جمل مكتوبة

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

دبلوماسي المحافظه

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
11 ديسمبر 2010
المشاركات
6,988
الإقامة
جنة عمان (البريمي)
سوريتان تبدعان فكرة نظام معلوماتي يحول الكلام المنطوق إلى جمل مكتوبة على شاشة الحاسوب والأجهزة التقنية المختلفة



دمشق-سانا
تمكنت سوسن سعيد وغالية جراد أثناء دراستهما في كلية الهندسة المعلوماتية بجامعة دمشق قسم الذكاء الصنعي من بناء مشروع نظام يعرف باللغة العربية تحت اسم /فوتيك/ هو مشروع التخرج الذي تقدمتا به إلى الجامعة ثم إلى حاضنة تقانة المعلومات لتنالا الجوائز المختلفة عليه في مسابقات فكرة وأبدأ وانطلاقة للمشاريع المعلوماتية الشبابية ليصل مشروعهما في النهاية إلى نيل مركز واحد من أفضل عشرين مشروعا معلوماتيا شبابيا محتضنا على مستوى العالم تمثيل بلدهما سورية في مسابقة أقامها البنك الدولي في فنلندا.
وتقوم الفكرة الأساسية للمشروع حسبما قالت المهندسة سوسن سعيد على بناء نظام تعرف باللغة العربية بمواصفات معينة لبناء مشروع تجاري في وقت لاحق.
وأوضحت سعيد أن نظام التعرف هذا يتيح تحويل الكلام المسجل أو المنطوق إلى كلام مكتوب على شاشة الحاسوب او الأجهزة الإلكترونية الأخرى مهما بلغ طول الجملة واختلفت اللهجات أو اللغات.
وأشارت إلى أن المشروع بدأ بإدخال كلمات معينة وتغذية النظام بها وتطور بعد ذلك بإجراء أبحاث بالاعتماد على أنظمة الاتصال الهاتفي بهدف بناء بيئة عمل عامة مخصصة للفنادق وشركات الاتصالات.
ولفتت سعيد إلى الدور الذي لعبته حاضنة تقانة المعلومات في الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية في انتقال المشروع من مجرد مشروع تخرج لطلاب السنة الخامسة إلى شركة ناشئة تتجهز للدخول إلى السوق والمنافسة مع الشركات الأخرى مؤكدة أن المكاتب والتجهيزات التي أمنتها الحاضنة أتاحت إنتاج النسخة الأولى من البرنامج الذي تضمن ميزات تشمل التعرف على كلام أي شخص مهما كانت الأعمار والأصناف بمختلف اللهجات واللغات.
وأوضحت سعيد أن نسخة البرنامج تتيح توالد اللهجات العامية جميعها من كلمة واحدة فصيحة وتوالد كل الألفاظ واللهجات التي من الممكن أن تخصص وفق طلب كل زبون مشيرة إلى أن التجربة الأولى للمشروع التي استمرت لمدى ساعة ونصف الساعة وصلت دقة التعرف بها إلى 91 بالمئة.
وطالبت جراد بتأمين جو يشجع رجال الأعمال الكبار على تقبل فكرة المغامرة بالاستثمار بمشروع تكنولوجي حتى يخرج هذا المشروع وأمثاله إلى السوق بصورة وبنسخة عربية قبل أن تأتي شركة أجنبية وتنفذ الفكرة وتنقلها إلى اللغة العربية.
 

ندى الصباح

¬°•| مُشرفة سابقة |•°¬
إنضم
25 يونيو 2010
المشاركات
4,045
الإقامة
البريمي
يا ههيك المشاريع يا بلاها
ما شاء الله من مشروع تخرج تحول إلى أختراع

يعطيك العافيه
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى