تأسيس شبكة عربية لإدارة الموارد المائية في المناطق الجافة مقرها مسقط

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة دبلوماسي المحافظه, بتاريخ ‏21 جوان 2011.

  1. دبلوماسي المحافظه

    دبلوماسي المحافظه ¬°•| فخر المنتدى |•°¬

    تهدف إلى تطوير مجالات العمل بين الدول الأعضاء
    اختتمت ظهر أمس أعمال اجتماع الخبراء حول تأسيس الشبكة العربية لإدارة الموارد المائية في المناطق الجافة وشبة الجافة الذي نظمته وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه بالتنسيق مع اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم بفندق بلاتينيوم بالخوير والذي استمر ثلاثة أيام، بحضور عدد من ممثلي المنظمات الإقليمية والمراكزالبحثية إلى جانب عدد من المسؤولين من داخل السلطنة وخارجها ناقش خلالها المشاركون آلية إنشاء الشبكة العربية لإدارة الموارد المائية في المناطق الجافة وشبه الجافة.
    وفي ختام الاجتماع تم الإعلان عن تأسيس الشبكة العربية لإدارة الموارد المائية في المناطق الجافة وشبه الجافة والنظام الأساسي لها بالإجماع في نطاق شبكة اليونسكو العالمية.
    كما تم الاتفاق على أن تكون مسقط مقرا للأمانة العامة للشبكة ودعوة وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه بالسلطنة باتخاذ الإجراءات اللازمة للحصول على الترخيص القانوني. كما تم أيضا تكوين لجنة تنفيذية وتحديد لائحة بالأهداف والأولويات التي تتطلبها مرحلة التأسيس وذلك بعد نقاش مستفيض من الخبراء الحاضرين في الاجتماع.
    وقدم المجتمعون تقديرهم لكل المؤسسات والمنظمات والمراكز العربية والإقليمية والدولية على ما قدموه من دعم مادي ومعنوي مسبق أفضى إلى قيام هذا المشروع العربي والحيوي الهام الذي يدخل في سياق الاستراتيجيات الرسمية للدول العربية. كما أكد المجتمعون التزامهم الكامل نحو تحقيق أهداف الشبكة.
    وتهدف الشبكة إلى تنمية وتطوير وتنسيق مجالات العمل بين الدول الأعضاء وتوثيق الروابط بينهم من خلال تبادل المعلومات المائية بما يتيح استفادة الأعضاء من الخبرات المختلفة على المستويين العربي والدولي لتعزيز القدرات الوطنية والإقليمية على إدارة الموارد المائية في ظل التحديات الاجتماعية والمناخية. كما تهدف الشبكة إلى إعداد وصياغة المقترحات الخاصة بتنفيذ بعض المشروعات البحثية المائية بواسطة أعضاء الشبكة والعمل على إيجاد الموارد اللازمة لتنفيذها، إلى جانب العمل على إيجاد قنوات اتصال بين المنظمات غير الحكومية على المستوى الدولي من جانب وبين المنظمات غير الحكومية العربية المشاركة في الشبكة من جانب آخر لضمان التواجد العربي الفاعل على المستوى الدولي، وكذلك العمل على دعم أنشطة الشبكة من خلال آليات جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي ومنظمات الأمم المتحدة والهيئات الدولية والإقليمية الأخرى واستقطاب الموارد المالية والفنية لتنفيذ البرامج التدريبية والبحثية ذات الأولوية للدول العربية.
    وتسعى الشبكة إلى بلورة عدد من الأهداف الخاصة كتعميق فهم خصائص النظم الهيدرولوجية وإدارة الاحتياجات المائية بالمناطق الجافة وشبه الجافة على طريق سد الفجوة المعلوماتية وتحسين وسائل جمع البيانات، بالإضافة إلى بناء القدرات البشرية والمؤسسية في مجال إدارة وتنمية الموارد المائية، وتبادل المعلومات والخبرات لتطوير البحوث وإدارة المياه بالوسائل اللازمة، علاوة إلى زيادة الوعي المائي والبيئي في المجتمع ورفع كفاءة التعامل مع التقنيات الحديثة في مجال الموارد المائية.
    وعملت على تأسيس الشبكة عدة أعضاء كمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم ممثلة بمكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة والمكاتب الأخرى بالدول العربية، ومن الأعضاء المؤسسين أيضا المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، والمنظمات التابعة لجامعة الدول العربية، واللجان العربية للبرنامج الهيدرولوجي الدولي لليونسكو.
    وتحتوي الشبكة على أربعة أجهزة هي جهاز المؤسسين ويعمل على تعزيز وتقوية العمل العربي في مجال الإدارة المتكاملة للموارد المائية لتحقيق التنمية المائية المستدامة ويشكل المؤسسون أعضاء دائمين تكون لهم صفة الاستشارة والمراقبة على أعمال وأنشطة الشبكة والعمل على إيجاد وتوفير الموارد المالية اللازمة. أما الجهاز الثاني فهو الجمعية العمومية وتعمل على المصادقة على اختيار المنسق العام للشبكة بناء على اقتراح من الدولة التي تستضيف الأمانة العامة للشبكة، والنظر في الميزانية العمومية والحسابات الختامية، وكذلك النظر في التقرير الذي يعده المنسق العام عن نشاط الشبكة بين سنوات انعقاد الجمعية. كما تتكون الشبكة من جهاز المنسقين الوطنيين حيث تستمر عضوية المنسق الوطني عامين قابلة للتجديد بناء على موافقة اللجنة الوطنية للبرنامج الهيدرولوجي الدولي. أما الجهاز الرابع فهو الأمانة العامة وتعمل على إعداد الخطط السنوية وتنفيذها بعد إقرارها، وإعداد مشروع جدول أعمال اجتماعات المنسقين الوطنيين والجمعية العمومية إلى جانب تصميم وتنفيذ استراتيجية التواصل بين أعضاء الشبكة من خلال إنشاء موقع إلكتروني في الشبكة العنكبوتية بموقع الأمانة في الدولة المضيفة وتحضير النشرات التعريفية.
    الجدير بالذكر أن تأسيس هذا الكيان العلمي يأتي استجابة لمجموعة من المتطلبات ومواجهة التحديات الحالية والمستقبلية في مجالات إدارة الموارد المائية وما يتطلبه ذلك من تأهيل للموارد البشرية وتنمية القدرات المعرفية وتجميع الكفاءات العربية لتجاوز هذه الوضعية وطرح الحلول المناسبة لها
     
  2. نظر عيني

    نظر عيني ¬°•| عضو مميز جدا |•°¬

    الله يعطيك العافيه دبلوماسي

    دمت بود
     
  3. Queen Love

    Queen Love ✗ الفريق التطويري الأعلامي ✗

    شكرا ع الطرح الطيب
     

مشاركة هذه الصفحة