فرقعة الأصابع تسبب خشونة المفاصل

الموضوع في ',, البُريمِي لِلطِب والصَحة ,,' بواسطة فديت روحي, بتاريخ ‏20 جوان 2011.

  1. فديت روحي

    فديت روحي ¬°•| عضو مميز |•°¬

    فرقعة الأصابع تسبب خشونة المفاصل


    يعتاد كثيرون على فرقعة أصابعهم، أو مفاصلهم المختلفة بطريقة عفوية وتلقائية، وكأنها نوع من التسلية، وينتابهم شعور زائف بالراحة، ويصل الأمر في كثير من الأحيان إلى حد الإدمان على هذه العادة دون وعي بأضرارها، وغالباً ما يجهلون أن هذه العادة أو الحركة اللاإرادية تسبب الخشونة المبكرة في المفاصل.
    أغلب المفاصل في الجسم تتكون عند التقاء نهاية إحدى العظام بنهاية عظمة أخرى، وتكون هذه الأجزاء من العظام مغطاة بطبقة متخصصة من الأنسجة تسمى الغضاريف، وهذه الغضاريف مهمة جداً، حيث إنها توفر حماية للأجزاء العظمية، وتسهل حركة المفصل، وتساعد على امتصاص الصدمات.
    بالإضافة أن المفصل عادة ما تغلفه طبقة خارجية تسمى كبسولة المفصل تحتوي على مادة لزجة تساعد على تسهيل الحركة وترطيب الغضاريف المكونة للمفصل، أما خارج هذه الكبسولة فتمر جميع الأربطة والأوتار والعضلات المسؤولة عن ثبات المفصل وعن تحريكه بواسطة العضلات. وحركة أي مفصل تختلف من مكان إلى آخر.
    تحدث خشونة المفاصل عندما تحصل تهتكات وإصابات في الطبقة الغضروفية التي تغلف عظام المفصل، وعندما تقل المادة اللزجة التي توجد داخل المفصل مما يؤدي إلى صعوبة في الحركة وآلام عند تحريك المفصل وتيبس في حركته، وهي الأعراض التي يشتكي منها مرضى التهاب أو خشونة أو تآكل المفاصل.
    ففرقعة المفصل تحدث عندما يتم الضغط على أجزاء العظام المجاورة له وتحريكه إلى ما بعد الحركة الطبيعية التي صمم من أجلها، هذه الحركة الشديدة تؤدي إلى صوت الفرقعة الناتج عن انخفاض حاد في الضغط خلال كبسولة المفصل تتسبب في تكون فقاعة من السائل حول المفصل.
    بالإضافة إلى ذلك فإن هذه الحركة الشديدة تؤدي إلى تمدد غير طبيعي في كبسولة المفصل والى ضغوط غير طبيعية على الغضاريف مما يؤدي مع مرور الوقت إلى حدوث خلل مزمن في المفصل وظهور خشونة مبكرة فيه بما في ذلك أعراض الألم والتيبس وعدم القدرة على الحركة.
     
  2. شووق قطر

    شووق قطر ¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬

    مشكووووووووور فديت رووحج ع المعلومآت المهمه

    وربي يعطيج العآفيه
     

مشاركة هذه الصفحة