العثور على أسماك شعاع النسر المنقطة في الباطنة

دبلوماسي المحافظه

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
11 ديسمبر 2010
المشاركات
6,988
الإقامة
جنة عمان (البريمي)
6_20_2011_0058uAHkqgh4D6m5nDiJ.jpg




حقائق عن سمكة شعاع النسر المنقطة

-أحد أكبار أسماك شعاع النسر، ثقيلة الوزن (وزنها من 181- 227 كيلوجراما) - لها زعانف صدرية مدببة ضيقة ورأس مميز الشكل -لذيلها الطويل حسكات مسننة عن القاعدة أو أشواك سامة - قد تتسبب ضربات ذيلها في جروح خطيرة، لكنها نادرا ما تقترب من البشر تسبح في الأغلب قرب سطح الماء، وأحيانا تقفز في الماء كما لو أنها تطارد فريسة أو تلهو وحسب هي من الأنواع المعرضة للانقراض

مسقط - نيشا فيليب

يقول أحد علماء الأحياء المتخصصين في الحياة البحرية إنه حدد 50 سمكة شعاع النسر المنقطة ميتة على امتداد المناطق الساحلية لولاية شناص مؤخرا. واستفسر العالم، مادوبال، عن هذه الأسماك من الصيادين المحليين، فأخبروه أن هذه الأسماك ماتت بعدما علقت في الشباك المستخدمة لصيد الأسماك الأخرى.

ولهذا النوع من الأسماك، الذي يزيد حجم الواحدة منها أحيانا عن 3 أمتار، قيمة منخفضة في السوق العماني، وهناك طلب منخفض عليها في السلطنة ككل، وهذا هو السبب وراء قيام الصيادين المحليين بتحرير هذه الأسماك من شباكهم وإرجاعها الى البحر مرة أخرى، أو تركها على الشاطئ.

مع هذا، يمثل هذا السلوك المتبع في الصيد خطرا حقيقيا على البيئة. وربما لا يعرف الصيادون المحليون أن هذا النوع من الأسماك مدرج على قائمة الأنواع المهددة بالانقراض. بالإضافة إلى وجودها على القائمة الحمراء للمنظمة العالمية للحفاظ على الطبيعة.

وحظيت سمكة شعاع النسر المنقطة بانتباه العالم عندما مات صائد التماسيح المشهور ستيف إيروين بسبب ضربة من ذيل هذه السمكة في العام 2006.

وفي مناطق كثيرة من العالم تحظى هذه الأسماك بشهرة كبيرة، نظرا لاستخدامها التجاري في المغاطس وأحواض الحياة البحرية العملاقة، حيث تتمتع هذه الأسماك بمنظر جميل وحركة رائعة في المياه تجذب الكثير من المتفرجين. وفي جنوب شرق آسيا، أصدرت الجهات المسؤولة إنذارا من الفئة الحمراء ضد صيد أسماك شعاع النسر بأنواعها، ففي تلك المنطقة تستخدم لحوم تلك الأسماك كوجبات، وبعض أجزائها الأخرى في أغراض تجارية. وتنتشر أسماك شعاع النسر في الكثير من المناطق الاستوائية والدافئة. وغالبا تكون في تجمعات وأسراب تصل إلى المئات، وأحيانا تكون فرادى في المياه الضحلة قرب الشواطئ.

وتعيش هذه الأسماك على الرخويات وذات الصدفتين والجمبري والسرطانيات والديدان والأسماك الصغيرة. وتكمن فرادة هذه الأسماك في حقيقة أنها هي الوحيدة في عائلتها التي تمتلك حسكات سم متعددة في ذيلها. وسمها عبارة عن كمية من البروتين الخالص المركز والذي بعد دخوله الجسم يتسبب في ألم كبير للثديات، وقد يغير من معدل ضربات القلب الطبيعي واضطرابات في الجهاز التنفسي.

الشبيبة
 

الهدف

¬°•| عضــو مــهــم|•°¬
إنضم
27 يونيو 2010
المشاركات
1,597
الإقامة
بين صدق المشاعر
تسلم أخوي دبلوماسي ع الخبر


بالفعل شكل هالنوع من الأسماك يجذب الواحد للتأمل


والمفروض من الصيادين ارجاعها للبحر


الله يعطيك العافيه
 
أعلى