اختتام اجتماعات الوزاري العربي للمياه بمشاركة السلطنة

دبلوماسي المحافظه

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
11 ديسمبر 2010
المشاركات
6,988
الإقامة
جنة عمان (البريمي)
1308253835242896000.jpg



التوصية بتفعيل استراتيجية الأمن المائي العربي لمواجهة التحديات المستقبلية -
اختتم أمس بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة فعاليات اجتماعات الدورة الثالثة للمجلس الوزاري العربي للمياه.
وترأس معالي أحمد بن عبدالله بن محمد الشحي وزير البلديات الإقليمية وموارد المياه وفد السلطنة المشارك حيث أقر أصحاب المعالي وزراء المياه العرب عددا من التوصيات هدفت في مجملها إلى تنمية وإدارة الموارد المائية العربية بما يضمن استدامتها وتحقيق الحاجة لتلبية المتطلبات المائية المستقبلية.
وحثت توصيات الاجتماع الوزاري العربي للمياه على ضرورة متابعة تكليفات القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية التي عقدت بدولة الكويت والخاصة بوضع استراتيجية للأمن المائي في المنطقة العربية لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية المائية الهادفة إلى تحقيق تنمية مستدامة في المنطقة العربية، إضافة إلى متابعة تنفيذ أهداف الألفية فيما يتعلق بإمدادات المياه والإصحاح، والإعداد والتحضير العربي للمنتدى العالمي السادس للمياه والذي سيعقد بمدينة مرسيليا بالجمهورية الفرنسية.
كما أجمع أصحاب المعالي وزراء المياه العرب أيضا في جدول أعمال الاجتماع على ضرورة دعم تجارب التعاون بين الدول العربية في مجال استغلال المياه الجوفية المشتركة. وتعزيز جوانب التعاون مع المنظمات العربية والإقليمية والدولية ومؤسسات التمويل العربية وتخصيص جائزة للمجلس الوزاري العربي للمياه مع تحديد عضوية هيئة التحكيم لها، وتحديد اليوم العربي للمياه والإعداد لبرنامج عمل المجلس خلال الفترة المقبلة وضرورة إيجاد آلية تعنى بالتعاون العربي مع الدول والتجمعات الإقليمية في مجالات تعزيز الموارد المائية.
جدير بالذكر أن السلطنة ممثلة بوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه قامت بتنفيذ العديد من المشاريع المائية الهادفة إلى تنمية الموارد المائية بالسلطنة وسنت عددا من القوانين والتشريعات التي تضمن تنمية وتعزيز هذه الموارد بما يضمن استدامتها للأجيال القادمة واحتياجات التنمية المستدامة وأهدافها، كالاهتمام بتنفيذ مشاريع لصيانة الأفلاج وإنشاء مشاريع السدود بأنواعها المختلفة وتعزيز الموارد المائية بموارد مائية غير تقليدية من خلال تنفيذ مشاريع لإنشاء محطات وشبكات معالجة مياه الصرف الصحي مع العناية بزيادة الوعي بأهمية ترشيد واستخدام الموارد المائية المتاحة.
حيث ساهمت هذه المشاريع المائية المنفذة في تشجيع أفراد المجتمع بالاهتمام بهذا المورد الثمين وذلك لما تمثله مشاريع إدارة وتنمية الموارد المائية من أهمية خاصة للفرد والمجتمع

جريدة عمان
 

•¦{ آلبُريْمِے دَآرِيْ }¦•

¬°•| فَخْرِ الْبُريْمِي |•°¬
إنضم
8 يوليو 2010
المشاركات
5,455
الإقامة
البريمي داري
جميلة هذه التوصيات وإن شاء الله يتوصلون إلى حلول جذرية لمشكلة شح المياه والمطلوب التوعية أكثر للحفاظ على المياه فهي مصدر أساسي ..

قال تعالى: (وجعلنا من الماء كل شئ حي)
 
أعلى