ألمانيا تحتفل بالذكرى الـ 50 لسور برلين

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة Queen Love, بتاريخ ‏16 جوان 2011.

  1. Queen Love

    Queen Love ✗ الفريق التطويري الأعلامي ✗

    بدأت العاصمة الألمانية، أمس، الاحتفال بالذكرى الـ50 لبناء سور برلين. وفي مستهل فعاليات الاحتفال كشف عمدة برلين، كلاوس فوفرايت، النقاب عن اثنتين من الصور الضخمة للسور، عند أحد أبراج المراقبة السابقة في حي تريبتوف. ومن المقرر عرض صور بالأبيض والأسود ضخمة لسور برلين في 11 مكاناً بالعاصمة بدءاً من اليوم.

    ووصف فوفرايت يوم 31 أغسطس عام ،1961 الذي بدأت فيه أعمال بناء السور ، بأنه «يوم الخزي ويوم الحزن». وذكر أنه يتعين التوضيح للأجيال المقبلة ماذا كان يعني هذا السور ، مضيفا أن مساعي البرلمان المحلي ببرلين لا تتركز فقط على التذكير بالاحتفالات السنوية فقط، بل أيضا بتوعية المواطنين في الحياة اليومية بأن الديمقراطية ليست شيئاً بدهياً.

    يذكر أن ألمانيا الشرقية، سابقاً، بدأت بناء سور برلين في 13 أغسطس عام .1961 وظلت ألمانيا منقسمة إلى شطرين، شرقي وغربي، بهذا السور الذي يبلغ امتداده نحو 155 كيلومتراً لمدة 28 عاماً. وانتهى الانقسام بسقوط سور برلين في التاسع من نوفمبر عام .1989 ووفقاً للبيانات ، لقي 136 شخصاً على الأقل حتفهم خلال محاولتهم عبور سور برلين. يذكر أنه قبل أسابيع قليلة من بناء سور برلين ضلل رئيس ألمانيا الشرقية سابقاً، فالتر أولبريشت، الرأي العام في 15 يونيو عام ،1961 خلال مؤتمر صحافي في شرق برلين، وقال «لا أحد ينوي بناء سور».
     

مشاركة هذه الصفحة