تأهيل الكوادر الوطنية لادارة الطوارئ

دبلوماسي المحافظه

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
11 ديسمبر 2010
المشاركات
6,988
الإقامة
جنة عمان (البريمي)
1308077576219166000.jpg



كتب – عيسى بن سعيد الخروصي:-- ناقش البرنامج التدريبي والذي تنظمه وزارة البيئة والشؤون المناخية في يومه الرابع تأهيل واعداد الكوادر الوطنية في مجال إدارة الطوارئ وطرق التعامل مع الحوادث، وتعريفهم بمبادئ التقييم الأساسي للمخاطر، وكيفية إجراء التنسيق مع الجهات الرسمية المعنية بالطوارئ، وتوضيح أهم أسباب وقوع الحوادث التي تنتج عنها الإصابات، وأهمية تطبيق مبادئ الإدارة في حالات الطوارئ. ويناقش البرنامج التدريبي الذي يقام بفندق سفير بلازا ويستمر حتى اليوم عددا من المحاور التي تنمي القدرات الوطنية في كيفية التعامل مع الحوادث في حالاتها الطارئة.
ويأتي تنظيم هذا البرنامج التدريبي لموظفي وزارة البيئة والشؤون المناخية بالتعاون مع معهد النخبة لتنمية الموارد البشرية في اطار حرص الوزارة على تأهيل واعداد الكوادر الوطنية في مجال إدارة الطوارئ وطرق التعامل مع الحوادث.
كما يهدف البرنامج إلى توضيح العوامل السلوكية في حالات الطوارئ ووصف النظم القانونية والمعايير لها، ووصف مبادئ الاتصالات الفعالة في حالات وقوع الكوارث، وفهم أساسيات إدارة طوارئ المواد الخطرة، وأهمية تحديد مخارج الطوارئ، ومعدات الإطفاء اللازمة، ومعرفة إجراءات الإخلاء، وكيفية إجراء تمارين الإطفاء، وكيفية إجراءات الإسعافات الأولية.
وتم خلال البرنامج مناقشة عدد من المحاور المهمة التي تنمي القدرات الوطنية في كيفية التعامل مع الحوادث في حالاتها الطارئة منها التعرف على مفاهيم إدارة الطوارئ، وإدارة التحقيق في حوادث العمل، والإدارة الفعالة في المواقف الطارئة، كما تم التطرق إلى تعريف الحدث والحادث، والخطة العلمية والعملية لإدارة الأزمات والإخلاء في حالات الطوارئ، وأهداف التحقيق في حوادث العمل، وخطوات التحقيق، وطرق التعامل مع حوادث الحريق.
وستتم مناقشة طرق التعامل مع الحوادث الناجمة عن الكهرباء، والحوادث الناجمة عن استخدام المواد الكيميائية، والحوادث الميكانيكية في بيئة العمل، وحوادث المنشآت الصناعية، والحوادث المنزلية، والحوادث الناتجة في المنشآت التعليمية، والحوادث المرورية، والحوادث الناتجة عن استخدام الأطفال، وأهمية الإسعافات الأولية وطرقها الصحيحة
 
أعلى