بمشروع التحكم المركزي لإدارة مياه الري جامعة السلطان قابوس تساهم في حماية البيئة

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة دبلوماسي المحافظه, بتاريخ ‏14 جوان 2011.

  1. دبلوماسي المحافظه

    دبلوماسي المحافظه ¬°•| فخر المنتدى |•°¬

    [​IMG]

    نالت جامعة السلطان قابوس الجائزة الخاصة ضمن مسابقة جوائز عمان لحماية البيئة 2011م وذلك عن مشروع نظام التحكم المركزي لإدارة مياه الري في جامعة السلطان قابوس في فئة جائزة المناظر الطبيعية الخضراء.
    ويهدف المشروع الذي قامت به دائرة الشؤون الفنية قسم التشجير والري إلى الحفاظ على المناطق الخضراء في الحرم الجامعي بطريقة اقتصادية من خلال استخدام تكنولوجيا إدارة المياه، والتعرف على العوامل الطبيعية البيئية المؤثرة في عملية الري كدرجة الحرارة والرطوبة وسرعة الرياح والأمطار ، كذلك يهدف المشروع إلى توفير المياه والطاقة المستخدمة للحفاظ على المساحة الخضراء بالجامعة بشكل مستدام.
    ومن خلال الدراسات والبيانات التي سبقت المشروع تم قياس معدل استهلاك المياه ومقارنتها بالمساحة الزراعية ثم دراسة الفوائد من تنفيذ المشروع وجاءت النتائج بأن استهلاك المياه للري سيقل بنسبة 20% إلى 25% بالمقارنة بالأعوام السابقة مما يوفر قدرا كبيرا من المياه بالإضافة إلى الطاقة الكهربائية المستخدمة في الري.
    ومن اجل تنفيذ هذا المشروع فقد شكلت الجامعة فريقا تقنيا من دائرة الشؤون الفنية بالإضافة إلى مجموعة من الشركات المتخصصة لأخذ الاستشارات الفنية، وتصميم وإدارة المياه باستخدام احدث التكنولوجيا المستخدمة في إدارة المياه.
    وقد تطلب تطبيق هذا المشروع عمل العديد من المسوحات والدراسات الفنية والميدانية حيث تم مسح المنطقة المزروعة في الجامعة بأكملها، وتحديد مسار خط الأنابيب للمياه الصالحة للشرب، وصمامات التحكم الرئيسية وتوجيه كابلات الاتصالات، وتركيب أجهزة استشعار تدفق المياه، واستشعار سرعة الرياح، وتحديد موقع وحدة التحكم المركزية والتي تتحكم بجميع القنوات وتصل إليها جميع البيانات والأرقام، وعلى ضوء تلك النتائج تم تحديد الميزانية وتم إعداد رسم تخطيطي للمشروع والخطوات التنفيذية لضمان جودة المشروع وليحقق جميع الأهداف المرجوة. وقد تم وضع النظام بعد تنفيذه تحت المراقبة والتقييم الفعلي لأكثر من 18 شهرا من تاريخ التشغيل الفعلي. وحول المشروع يقول سليمان بن عبدالله الحبسي رئيس قسم التشجير والري بدائرة الشؤون الفنية: يتألف المشروع بشكل عام من جهاز الحاسوب مزود ببرنامج MAXICOM؛ بالإضافة إلى محطة رصد أحوال الطقس للحصول على قراءات لجميع العوامل التي تؤثر مناخيا على مياه الري، كذلك يحتوي المشروع على وحدات للتحكم بمياه الري والتحكم الصناعي، وأجهزة الاستشعار، والصمامات الرئيسية، وأجهزة استشعار سرعة الريح.
    وأضاف سليمان الحبسي: يساهم المشروع في المحافظة على المياه بنسبة (15- 25 ٪) بشكل سنوي عما كان في السابق، كما يحد من استنزاف المياه الجوفية في الجامعة، وكذلك يمنع تدهور المياه وتملحها، ويساهم في ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية والمياه بشكل عام، ويعمل على زيادة العمر الافتراضي لمعدات الري والمضخات ووحدات التحكم، ويقلل من التكلفة التشغيلية والصيانة بشكل كبير. بالإضافة إلى تقليل الفاقد من المياه، والتعرف على أحوال الطقس والعوامل المناخية المؤثرة على مياه الري

    جردية عمان
     
  2. Queen Love

    Queen Love ✗ الفريق التطويري الأعلامي ✗

    الف مبرووووووووووووووك

    شكرا ع الخبر
     
  3. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    شكرا على الطرح وعلى الاخبار الحصرية

    [​IMG]
     
  4. الطرف الذبوحي

    الطرف الذبوحي ¬°•| عضو مميز |•°¬

مشاركة هذه الصفحة