أربع دورات ضمن برامج شل للتدريب الاحترافي

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة بنت هلي, بتاريخ ‏13 جوان 2011.

  1. بنت هلي

    بنت هلي ¬°•| مُشرِفة سابقة |•°¬

    [​IMG]



    قامت شركة شل للتنمية - عُمان خلال الشهر الماضي وبداية الشهر الجاري بتنفيذ أربع دورات تدريبية مختلفة لعدد من الموظفين العمانيين العاملين في القطاعين العام والخاص والجمعيات الأهلية وذلك ضمن برنامج التدريب الاحترافي التي تقوم بها الشركة كجزء من برامجها للاستثمار الاجتماعي في السلطنة.
    وقد أقامت الشركة بتاريخ 7 من الشهر الماضي ولأول مرة دورة تدريبية جديدة بعنوان «ادارة الموارد البشرية» والتي تم اعدادها خصيصاً لمختصي ومديري ادارة الموارد البشرية من مختلف القطاعات ولمدة يومين نفذتها شركة ميرك للاستشارة والتدريب.
    شارك في هذه الدورة 25 مشاركا ومشاركة تعرفوا من خلالها على الوظائف الرئيسية التي ترتكز عليها علوم الموارد البشرية ودور كل منها. وتمكن المشاركون من معرفة الطرق الحديثة والمتبعة في التعيين والاختيار وشرح الخطوات الرئيسية في اجتذاب وتوظيف المرشحين المؤهلين. هذا بالإضافة الى تزويدهم بالمهارات المطلوبة لوضع الخطوط العريضة لأدوار ومسؤوليات الموارد البشرية في تصميم وتنفيذ نظام ادارة الأداء وقائمة الخيارات الوظيفية المتاحة لخبراء الموارد البشرية وكيفية دراسة أفضل السبل الى الأمام في ضوء هذه الخيارات.
    تم أيضاً اقامة دورة تدريبية على شكل حلقة عمل لمدة ثلاثة أيام بعنوان «القيادة الديناميكية» في تاريخ 9 من الشهر الماضي والتي نفذها الدكتور محمد بن رضا باقر المدير الإقليمي للتدريب في شركة شل العالمية.
    شمل هذا البرنامج الذي حضره 32 مشاركاً ومشاركة على عدة جوانب علمية وعملية لتركيبة وأنماط السلوك الإداري. هذا بالإضافة الى تعريف المشاركين بأحدث الأساليب التي يمكن اتباعها لتنظيم اجتماعات فعالة مركزاً على الدور الإداري فيها من حيث اظهار أهمية التخطيط والمراقبة والمتابعة بعد الاجتماعات. ومن جهة أخرى احتوت الدورة التدريبية أيضاً على تعريف المشاركين بدور القيادي الناجح. ثم اطلع المشاركون على كيفية تنفيذ مراجعات شاملة للأداء الفردي لمعرفة حجم قدراتهم القيادية.
    بعد ذلك قام الدكتور محمد بن رضا باقر بشرح دور ومسؤوليات المدير أو المشرف الناجح وكيفية تحديده لموضوعات المحادثات الصعبة وطريقة التعامل معها. في الختام قام المشاركون بتنفيذ عدد من التمارين الجماعية التي ستساعدهم في تطبيق ما تدربوه في حياتهم العملية.
    أما البرنامج التدريبي الثالث الذي أقيم بتاريخ 31 من الشهر الماضي وعلى مدار يومين كان بعنوان «التخطيط والتفكير الاستراتيجي» نفذته شركة النماء للاستشارات الإدارية.
    حضر هذا البرنامج 29 مشاركاً من القطاعين العام والخاص والجمعيات الأهلية الذين لهم دور مؤثر وفعّال في وضع الاستراتيجيات في المؤسسات الذين يعملون فيها. حيث قام البرنامج بتعريف وتحديد عملية التخطيط الاستراتيجي وكيفية مراقبة تطبيقها.
    أما البرنامج التدريبي الرابع الذي أقيم في كل من محافظة مسقط وولاية نزوى بشكل تزامني من 4 إلى 7 من شهر يونيو الجاري كان بعنوان «برنامج المرأة الوظيفي». هدف هذا البرنامج التدريبي الذي استمر لمدة يومين في كلتا المنطقتين الى مناقشة التحديات والمنجزات التي تخوضها المرأة العاملة في حياتها المهنية، بالإضافة الى بعض القضايا التي يحتمل أن تواجهها المرأة ويمكن أن تقف عقبة في سبيل تحقيق أهدافها المنشودة ونجاحها المستقبلي.
    جدير بالذكر أن هذا البرنامج صمم خصيصاً للنساء اللاتي يعملن في وظائف مهنية تتطلب منهن ابداء مهاراتهن القيادية والذاتية وهن في ريعان أعمارهن، حيث يساعد هذا البرنامج المشاركات على معالجة قضايا عديدة قد يواجهنها في حياتهن المهنية كالموازنة بين متطلبات العمل والالتزامات العائلية، وتصحيح بعض الأفكار الثقافية المغلوطة والتي قد تكون بسبب عمل المرأة في بيئة عمل يسيطر عليها الأغلبية من الذكور.
    وقد ساهم البرنامج أيضا في تفعيل قدرات المشاركات على استيعاب الأنماط المختلفة التي يمكن اتباعها في تقدير الذات وتفويضها، فتطرق الى مسألة تنوع القدرات العقلية وتحديد الأولويات في العمل، بالإضافة الى التحكم بالعواطف وصنع القرار. تم تنفيذ هذا البرنامج التدريبي من قبل شركة النماء للاستشارات الإدارية، وقد شارك فيه 54 مشاركة ينتمين الى عدة مؤسسات مختلفة في القطاعين العام والخاص.
    وصرح هلال بن يحيى المعولي مدير عام الشؤون الخارجية بشركة شل للتنمية - عُمان، «تقيم شل هذه الدورات والبرامج التدريبية بهدف المساندة في عملية تطوير القدرات الإدارية والمهنية لمنتسبي هذه الدورات الاحترافية كي يكونوا أكثر فاعلية في عملهم بما يساهم في رفع كفاءتهم الإنتاجية».
    الجدير بالذكر أن برنامج شل للتدريب الاحترافي هو أحد برامج الاستثمار الاجتماعي الناجحة التي تنفذها شركة شل كجزء من مساهمتها الفعالة من أجل دفع عجلة التنمية المستدامة في السلطنة.
     
  2. Queen Love

    Queen Love ✗ الفريق التطويري الأعلامي ✗

    يسلمو ع الطرح الطيب
     

مشاركة هذه الصفحة