رئيس بلدية ظفار: مهرجـان صلالة السياحي يرضي جميع الأذواق

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة •¦{ آلبُريْمِے دَآرِيْ }¦•, بتاريخ ‏12 جوان 2011.

  1. •¦{ آلبُريْمِے دَآرِيْ }¦•

    •¦{ آلبُريْمِے دَآرِيْ }¦• ¬°•| فَخْرِ الْبُريْمِي |•°¬

    رئيس بلدية ظفار: مهرجـان صلالة السياحي يرضي جميع الأذواق

    فعاليات متنوعة تتناسب وشهر رمضان الفضيل وأنشطة خاصة للمرأة والطفل
    صلالة-مكتب عُمان
    عقد سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار صباح أمس بمكتبه مؤتمرا صحفيا حول مهرجان صلالة السياحي لعام 2011م الذي يبدأ في الأول من يوليو القادم بعد تقديم موعد المهرجان هذا العام لتزامن شهر رمضان الفضيل مع موعد المهرجان المعتاد في دوراته السابقة.
    وقد أكد الشنفري أن حفل الافتتاح سوف يرعاه معالي الشيخ محمد بن مرهون بن علي المعمري وزير الدولة ومحافظ ظفار وسوف يكون حفلا مبسطا يتم فيه قص شريط المهرجان إيذانا بالافتتاح الرسمي وسوف يفتتح معالي الشيخ وزير الدولة ومحافظ ظفار معرض أرض الصداقة السلام الذي يستمر طوال فترة المهرجان لهذا العام.
    وأشار سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري إلى أن الإطار العام للمهرجان هذا العام يتضمن العديد من الفعاليات الدينية والثقافية والفكرية التي تتناسب وشهر رمضان الفضيل بالاضافة إلى فعاليات اقتصادية ورياضية.
    معرض أرض الصداقة والسلام
    وقال الشنفري: إن هذا المعرض تتجسد فكرته في عرض مجموعة من الصور التي تجسد ريادة السلطنة لنشر السلام من خلال مجموعة من الصور لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم –حفظه الله ورعاه- ومبادرات السلام التي قامت بها السلطنة على مستوى العالم بجانب صور أخرى للسفن التي جسدت معاني الصداقة والسلام مثل سفينة صحار وسفينة فلك السلامة وجوهرة مسقط. ويهدف هذا المعرض إلى إبراز دروب الصداقة والسلام التي أسس مبادئها حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم –حفظه الله ورعاه–.
    فعاليات المرأة الطفل
    وقال سعادة رئيس البلدية: إن المهرجان مهتم بأنشطة وفعاليات المرأة والطفل التي يعبر عنها مهرجان صلالة السياحي الذي يحمل شعار «ملتقى الأسرة» حيث تنقسم إلى فعاليات ومسابقات وبرامج احترافية ومحلية للأطفال وذلك بتشغيل المسرح طوال فترة المهرجان بمعدل خمس ساعات يوميا وكذلك الفعاليات الموجهة للمرأة العمانية التي تقام على قرية (اللبانة) وهي قرية تختص بالمرأة والطفل وتعنى القرية بكافة الفعاليات الاجتماعية والإرشادية والثقافية والحوارية التي تفيد الطفل والأسرة وتخدم المجتمع وتم إنشاؤها من خلال استخدام الخشب والأدوات المساعدة على مساحة (1500) متر مربع وبمحاذاة مسرح الطفل وبفترة تشغيل طوال فترة المهرجان لمدة (6) ساعات يومياً من الساعة (5) إلى الساعة (11) مساءً.
    وقد قسمت القرية إلى مجموعة من الأركان والأقسام وهي كالآتي:
    (ركن الاستقبال والمعلومات – ركن تعليم صنع الأقنعة والمجسمات – ركن ثقافة الطفل والقراءة والرسم – ركن التقنية والابتكار – ركن المرأة – ركن صحة الأسرة – ركن تصميم الأزياء – ركن التوعية والنظافة – ركن الحاضنة «حضانة الأطفال» – ركن التسلية – ركن الحوارات المفتوحة «ثقافية وفنية وفكرية» – ركن الديكور المنزلي وتنسيق الزهور – ركن فن الطبخ – ركن فنون المكياج للمرأة).
    معارض متخصصة
    وأضاف سعادته: إن البرنامج العام للمهرجان يتضمن معارض متخصصة لجهات حكومية وخاصة وأفراد مثل معرض اللوحات الطبيعية ومعرض متحف قوات السلطان المسلحة ومعرض هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية والمعرض الزراعي ومعرض الهيئة العامة للصناعات الحرفية ومعرض مركز صلالة للحرفيات ومعرض الجمعية العمانية للفنون التشكيلية ومعرض الملتقى الخليجي الثاني لرعاية الموهوبين ومعرض شرطة عمان السلطانية ومعرض جمعيات المرأة العمانية ومراكز الوفاء الاجتماعي بمحافظة ظفار.
    وأشار إلى أنه سيكون هناك أيضا معرض استهلاكي سنوي تشارك فيه العديد من الشركات من السلطنة ودول الخليج العربية والدول الصديقة وهو من الفعاليات الرئيسة في المهرجان نظرا للإقبال الكبير التي تشهده معارض الاستهلاك وكذلك معارض الترويج ومعارض خاصة بالسفارات والجاليات المقيمة في السلطنة ومعارض المنتجات العمانية وغيرها من الفعاليات التي سيتم الاعلان عنها عند اكتمال البرنامج العام للمهرجان، وهناك فعاليات القرية التراثية المعروفة التي تحتضن الكثير من فعاليات المهرجان كل عام التي يقبل عليها الزوار من الداخل والخارج حيث القرية التراثية تمثل كل بيئات محافظة ظفار الساحلية والحضرية والريفية والبدوية وقرية المرأة والطفل التي ستشهد الكثير من الفعاليات والعروض والمسابقات المتنوعة ومدينة الألعاب الكهربائية التي ستزود بالكثير من الألعاب الكهربائية والعاب التسلية لمختلف الأعمار وعروض فرق الفنون التقليدية.
    الحفلات الغنائية والعروض المسرحية
    وأوضح سعادته أن العروض المسرحية والحفلات الفنية الغنائية تشهد هي الأخرى الكثير من الفعاليات حيث تقام هذا العام ثلاث حفلات غنائية الأولى يوم الخميس 14 يوليو والثانية يوم الخميس 21 يوليو والثالثة حفلة عمانية بمشاركة فنان خليجي يوم السبت 23 بمناسبة ذكرى يوم النهضة.
    أما العروض المسرحية فهي عروض محلية عمانية يبدأ أول عرض مسرحي في أول أيام المهرجان ولمدة يومين لفرقة مسرح الدن للثقافة والفن من ولاية سمائل والعرض الثاني سيكون لمدة ثلاثة أيام خلال الفترة من 5-7 يوليو لفرقة مسرح مزون من ولاية بركاء والمسرحية الثالثة ستقدم خمسة عروض لفرقة مسرح ظفار خلال الفترة من 9-13 يوليو
    وسوف تعرض المسرحية الرابعة خمسة عروض من تاريخ 16- 20 يوليو لفرقة أوبار والمسرحية الخامسة ستقدم خمسة عروض خلال الفترة من 23- 27 لفرقة صلالة.
    وأما المسرحية السادسة فستقدم أربعة عروض مقسمة إلى عرضين العرض الأول ليومين بتاريخ 14-15 يوليو والعرض الثاني ليومين بتاريخ 21-22 يوليو لفرقة الأهلي للفنون المسرحية.
    نخب فكرية وثقافية وفنية
    وأوضح سعادته بأن المهرجان سوف يستضيف نخبة من العلماء والمفكرين والأدباء والشعراء والفنانين من دول مجلس التعاون الخليجي ومن الوطن العربية بالإضافة إلى نخبة من الشيوخ ورجال الفكر والثقافة والفن من السلطنة فقد اعتاد المهرجان على استضافة الكثير من العلماء والمفكرين والشعراء والأدباء والشعراء من داخل السلطنة ومن الخارج ممن يحضون بجمهور عريض حرصا على إرضاء جميع الأذواق وهذه من المحاضرات والندوات الدينية والثقافية ستتوزع ما بين جامع السلطان قابوس بصلالة وبين مسرح المديرية العامة للتراث والثقافة بمحافظة ظفار وسوف تضم هذه المحاضرات والندوات الدينية والثقافية نخبة العلماء والشيوخ والمفكرين في هذا المجال وستقام أيام الأحد والثلاثاء من كل أسبوع.
    مشيرا سعادته إلى أن الشركات والمؤسسات المتعهدة هذه الأنشطة والفعاليات في المهرجان على تواصل مع هذه الشخصيات المرموقة في الفكر والأدب والثقافة والفن ونتمنى أن تكلل مساعيهم بالنجاح لاستقطابهم ومشاركتهم في مهرجان صلالة السياحي؛ لأننا في فصل الصيف وتكثر المهرجانات والفعاليات المتنوعة من ثقافية وفنية وغيرها في أكثر من بلد في المنطقة وباعتبار أن مهرجان صلالة أصبح مهرجانا عالميا معروفا فإن الكثير من هذه الشخصيات أصبحت تحرص على الوجود والالتقاء بجمهورها ومتابعيها من السلطنة من خلال مشاركتها في مهرجان صلالة السياحي.
    أيام مفتوحة للولايات
    وأوضح سعادة رئيس بلدية ظفار بأن إدارة مهرجان صلالة السياحي خاطبت أصحاب السعادة ولاة ولايات محافظة ظفار العشر للمشاركة في العمل الذي تحضر له بلدية ظفار باعتبارها الجهة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي وبالتعاون والتنسيق مع وزارة الإعلام لكي تشارك هذه الولايات في عرض أنشطتها وفعالياتها المتنوعة من خلال عروض تلفزيونه حية تبث مباشرة من الولايات التي ترغب في المشاركة بحيث تكون هناك أيام مفتوحة للولايات.
    وقال سعادته: نظرًا لضيق وقت المهرجان هذا العام سوف تنحصر مشاركة الولايات هذا العام في هذا البث الحي على ولايات محافظة ظفار الراغبة في المشاركة في الأيام المفتوحة بعرض مختلف فنونها وتراثها وأنشطتها المتنوعة التي تعبر عن ماضي وحاضر تلك الولايات بدلا من فعاليات مسابقة الولايات التي كانت تقام على المسرح الدائري بمركز البلدية الترفيهي بسهل أتين.
    مشاريع ازدواجية الطرق
    تقلل من الزحام
    وحول سؤال عن عدم اكتمال بعض مشاريع الطرق التي يؤمل منها انهاء أو خفض حالات الاختناق المرورية والزحمة في مدينة صلالة خلال مواسم الخريف قال سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري: إن الطرق التي يتم تنفيذ ازدواجيتها حاليا على وشك الانتهاء قريبا وسوف تفتح إمام حركة المرور تباعا ومنها سوف يكتمل قبل انطلاق مهرجان صلالة السياحي ومن ذلك فتح شارع 23 يوليو أمام حركة المرور وتبقى فقط بعض الأعمال الجانبية وكذلك الامر بالنسبة للشوارع الاخرى كالطريق الدائري الذي سوف يتم فتحه أمام حركة المرور باتجاهين خلال الايام القليلة القادمة من دوار أتين إلى دوار حمرير وشارع السلطان قابوس وبعض الفواصل الاخرى في الشوارع التي يجري تنفيذ ازدواجيتها كذلك هي الاخرى على وشك الانتهاء.
    وأشار سعادته إلى أن شارع أم الغوارف - الدهاريز واجه بعض العراقيل مثل قناة تصريف مياه الأمطار والسيول وكذلك التمديدات الكهربائية ونأمل أن يتم افتتاح الشارع على المسارين مع منتصف شهر يوليو القادم ومع اكتمال هذه الطرق فإن حركة المرور سوف تنساب بشكل معقول.
    وأكد سعادة رئيس البلدية أن تنفيذ الحارة الثالثة في شارع الرباط سوف تتم قريبا وأن هناك تعويضات كبيرة لأملاك بعض المواطنين الذين سوف تتأثر أملاكهم بتطوير هذا الشارع الحيوي وهذا المشروع سوف يزيد من انسيابية حركة المرور على هذا الشارع الرئيسي.
    محطة جديدة للشاحنات والباصات
    وقال سعادة: إن حركة الشاحنات داخل المدينة سوف تقل مع إنشاء محطة جديدة للشاحنات وباصات النقل وسيارات نقل البضائع بعد أن حصلت البلدية على أرض بمساحة 50 ألف متر مربع في شمال العوقدين سوف تخصص كمحطة يتم فيها بناء مرافق وخدمات متكاملة وهذه المحطة الجديدة سوف توفر فرص عمل وستكون أولويات هذه الفرص لأبناء المنطقة القريبة من المحطة كما ستنعش هذه المحطة حركة سيارات الأجرة من وإلى المحطة وداخل مدينة صلالة بشكل عام.
    زيادة فرص العمل المؤقتة
    وحول فرص العمل المؤقتة التي يوفرها المهرجان سنويا قال سعادة رئيس البلدية: إن المهرجان العام الماضي وفر حوالي 5 آلاف فرصة عمل مؤقتة للشباب من الجنسين وهذا العام نأمل في زيادة العدد شريطة أن يكون المتقدمون لهذه الفرص من الشباب غير العاملين في القطاعين العام والخاص أو ممن أسماؤهم مقيدة في سجل القوى العاملة ويتلقون معونة البحث عن عمل.
    الفعاليات الرياضية موجودة
    وحول سؤال عن الانشطة الرياضية داخل المهرجان قال سعادة سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار: الفعاليات الرياضية موجودة وهذه العام سوف تتحمل البلدية العبء عن الأخوة في وزارة الشؤون الرياضية وسوف تكون هناك مسابقات في الرماية وعروض للفروسية ومسابقات رياضية في كرة القدم وغيرها من الرياضات ومسابقة كأس الخريف مستمرة هذا العام وهناك الكثير من الفعاليات الرياضية الفردية والجماعية التي سوف يشهدها المهرجان هذا العام.
    إشادة بالجهود الإعلامية
    وفي ختام المؤتمر أشاد سعادة رئيس بلدية ظفار بالجهات الاعلامية وقال: إن نجاح رسالة المهرجان لا يمكن أن تتحقق لولا وسائل الإعلام ونحن نقدر هذه الجهود وعلى استعداد لتذليل أية معوقات قد تعترض عمل وسائل الاعلام في الحصول على المعلومات التي تنقل الوقائع والحقائق حول ما يجري من فعاليات ومناشط.
    وأكد سعادته على تقبل النقد البناء موضحا بأن الاندفاع والحماس أحيانا قد يسببان بعض الأخطاء وإن المطلوب من وسائل الإعلام النقد البناء الذي ينبه إلى بعض الأخطاء التي قد ترتكب دون قصد وبالتالي يمكن تصحيحها.
    ووجه سعادته المسؤولين في البلدية لتزويد كل وسائل الاعلام بما تريده من معلومات عن المهرجان وقال: إننا على استعداد تام ودائم للقاء بكم أو للاتصال بنا في حالة مواجهة أي شخص إعلامي لأي تعطيل أو عرقلة أو مصاعب في الحصول على معلومة يريدها عن المهرجان
     
  2. فـيـ الـكـعـبـي ـصـل

    فـيـ الـكـعـبـي ـصـل ¬°•|شاعر الشلّة |•°¬

    شي طيب...

    مشكووور أخوي ع الطرح وربي يعطيك العافيه
     
  3. •¦{ آلبُريْمِے دَآرِيْ }¦•

    •¦{ آلبُريْمِے دَآرِيْ }¦• ¬°•| فَخْرِ الْبُريْمِي |•°¬

    الله يعافيك أخي فيصل وأسعدتني مداخلتك في الموضوع
     
  4. الطرف الذبوحي

    الطرف الذبوحي ¬°•| عضو مميز |•°¬

    الف شكر اخوي البريمي داري ومرباي ع طرح الخبر

    وشكر موصووول لبلدية ظفار على كل ماتقدمه للمواطن والمقيم والسائح من خدمات ومقومات ترفيهيه وسياحيه تليق بالمحافظة وسلطنة عمان بشكل عام ...
     
  5. ▒الســامــے▒™

    ▒الســامــے▒™ ¬°•| عضو مميز جدا |•°¬

    مشكووور عالخبر
     
  6. alshibli

    alshibli ¬°•| مراقب عام |•°¬ إداري

    [​IMG]
     
  7. Queen Love

    Queen Love ✗ الفريق التطويري الأعلامي ✗

    مشكوور خيوو ع الخبر الطيب
     

مشاركة هذه الصفحة