تكريم موظفي تقنية المعلومات بالصحة

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة دبلوماسي المحافظه, بتاريخ ‏11 جوان 2011.

  1. دبلوماسي المحافظه

    دبلوماسي المحافظه ¬°•| فخر المنتدى |•°¬

    يرعى معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي – وزير الصحة – صباح اليوم بمعهد العلوم الصحية بالوطية حفل تكريم موظفي تقنية المعلومات بالوزارة القائمين على تطوير برنامج الشفاء (نظام إدارة المعلومات الصحية بالمؤسسات الصحية) الذي حصدت به السلطنة العام الماضي جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة عن فئة استحداث مفهوم جديد وفكرة جديدة في الإدارة الحكومية.
    يشتمل برنامج الحفل على العديد من الفقرات التي يتخـللها تكريم الموظفين القائمين على تطوير البرنامـج وعددهــم (70) موظفا.
    ونظام الشفاء الإلكتروني نظام مركب ومتكامل يحوي أكثر من (30) تخصصا إكلينيكيا ومكونا من عدد من النظم الفرعية منها على سبيل المثال نظام المختبر الطبي ونظام بنك الدم ونظام الصيدلة ونظام المخازن الطبية ونظام قسم الأشعة ونظام حجرات العمليات الجراحية ونظام وحدات الرعاية للحالات الحرجة ونظام أقسام الطوارئ وغيرها من النظم الفرعية التي تخدم الوحدات العلاجية بالمؤسسات الصحية.
    وبالإضافة إلي المعلومات الصحية الخاصة بالمرضى؛ يحتوي نظام الشفاء الإلكتروني كذلك على سجلات المخازن الطبية والأدوية والعهد والمشتريات مما وفر للقائمين على إدارة المؤسسات الصحية المعلومات اللازمة بالدقة والسرعة التي سمحت بإدارة هذه المؤسسات بالكفاءة المناسبة.
    جدير بالذكر أن وزارة الصحة أولت اهتماما خاصا بنظم المعلومات الصحية لما لها من أهمية كبيرة في دعم وضع السياسات واتخاذ القرارات والتخطيط المنهجي المبني على الأدلة، وفي هذا السياق دعمت الوزارة تطوير إدارة المعلومات الصحية وإدارة الخدمات الصحية باستخدام أحدث التقنيات المتوفرة.
    ومنذ منتصف التسعينات بدأ بناء وتطوير نظام إلكتروني محلي لإدارة المعلومات الصحية أطلق عليه "نظام الشفاء" يحتوي على سجلات المرضى بما تشمله من معلومات صحية وإكلينيكية ونتائج الفحوصات المختبرية والأشعات وما يوصف للمريض من أدوية وطرق علاج وغيرها من المعلومات الصحية الخاصة بالمرضى ذات الدلالات الإكلينيكية والتي تسمح بعلاج ومتابعة الحالات المرضية بصورة دقيقة.
    هذا وقد سمح نظام الشفاء بتبادل المعلومات الصحية الخاصة بالمرضى بين الأقسام العلاجية والتشخيصية، داخل المؤسسة الصحية وبين المؤسسات بعضها البعض، بشكل إلكتروني بعيدا عن استخدام السجلات الورقية وطرق الاتصال الروتينية مثل الهاتف والفاكس مما ساهم في سرعة ودقة نقل المعلومات الطبية وهو ما ساهم في تحسين رعاية المرضى بالمؤسسات الصحية
     
  2. Queen Love

    Queen Love ✗ الفريق التطويري الأعلامي ✗

    يسلموو ع الخبر الطيب
     

مشاركة هذه الصفحة