الإسكان الاجتماعي ..مئات الأسر تدخل خط الاستفادة .. ومطالب بــ "التطوير"

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة دبلوماسي المحافظه, بتاريخ ‏8 جوان 2011.

  1. دبلوماسي المحافظه

    دبلوماسي المحافظه ¬°•| فخر المنتدى |•°¬

    الكثيرون ينتظرون حلولا سريعة لــ "طابور الانتظار"

    مسقط ــ الزمن:
    تهدف برامج الاسكان الاجتماعي لذوي الدخل المحدود إلى تحسين المستوى المعيشي لتلك الأسر ومساعدتها في تحقيق الاستقرار الاجتماعي من خلال توفير المسكن المناسب فان وزارة الاسكان تعمل على تحقيق ذلك جنبا إلى جنب مع العديد من الجهات الحكومية الأخرى، ومع السعي المتواصل ، ظهرت بعض الإشكاليات المتعلقة بزمن تسليم المباني إلى مستحقيها حيث يطالب البعض بضرورة اعتمادها وتسليمها في وقت أسرع، في المقابل طالب مواطنون بضرورة تطوير هذه المنازل وإضافة مرافق أخرى لها .

    3 برامج
    تقدم وزارة الإسكان ثلاثة برامج خاصة بالإسكان الاجتماعي تعنى بتوفير الخدمات الإسكانية لفئات معينة من الأسر العمانية ذات الدخل المحدود والأسر التي تندرج تحت مظلة الضمان الاجتماعي وذلك من خلال برنامج المساكن الاجتماعية وبرنامجي المساعدات والقروض السكنية لذوي الدخل المحدود.

    توثيق الارتباط
    يهدف برنامج المساكن الاجتماعية إلى توثيق ارتباط السكان بقراهم المحلية لممارسة أنشطتهم الاقتصادية والاجتماعية كالحرف التقليدية والزراعة والصيد والرعي من خلال توفير المسكن الملائم بمرافقه وخدماته المختلفة.
    وتم خلال عام 2009م اعتماد بناء (925) مسكنا اجتماعيا مع المرافق العامة في عدد من المحافظات والمناطق.
    ووضع برنامج المساعدات السكنية لمساعدة الأسر من ذوي الدخل المحدود الذين لا يتجاوز دخلهم الشهري عن (129) ريالا عمانيا والأسر المنضوية تحت المظلة الاجتماعية وتمنح المساعدة مرة واحدة لبناء مسكن أو ترميم مسكن قائم أو إجراء إضافات عليه أو إعادة بنائه بقيمة عشرين ألف ريال عماني لا ترد.

    استفادة
    بلغ عدد الأسر المستفيدة من هذا البرنامج خلال الفترة من الأول من شهر يناير وحتى بداية شهر نوفمبر من العام الماضي (624) أسرة في مختلف محافظات ومناطق السلطنة .



    مشاريع متواصلة
    تواصل وزارة الإسكان تنفيذ مشاريع بناء الوحدات السكنية في مختلف محافظات ومناطق السلطنة في إطار الاهتمام بأهمية توفير المسكن المناسب لمختلف أفراد المجتمع.
    ويأتي تنفيذ مشاريع بناء الوحدات السكنية بهدف تحقيق الاستقرار للمواطنين وربطهم بقراهم الأصلية إلى جانب الإسهام في تنمية المجتمعات المحلية في مختلف المناطق والقرى.
    وفي تقرير سابق لوزارة الإسكان قالت إنها تقوم ببناء (808) وحدات سكنية ومساجد ومجالس عامة وغيرها من المرافق بقيمة تقارب 30 مليونا و 391 الفا و 642 ريالا عمانيا في مختلف الولايات في محافظات ومناطق السلطنة .

    وقد انتهت وزارة الإسكان من إنشاء (743) وحدة سكنية بقيمة تقارب21 مليونا و157 ألفا و240 ريالا عمانيا في مختلف الولايات في محافظات ومناطق السلطنة.

    مسكن صحي ملائم
    يهدف برنامج المساكن الاجتماعية إلى توفير المسكن الصحي الملائم الذي تتوفر به الخدمات الضرورية ، وقد استفاد العديد من المواطنين بالوحدات السكنية بعدد من المكرمات السامية في عدد من المناطق التي تتميز بطبيعة خاصة ويتم حاليا بناء عدد من المساكن الاجتماعية بموجب اللفتة السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم في عدد من المناطق التي تتميز بطبيعة خاصة وقد حظيت الولايات في مختلف محافظات ومناطق السلطنة بنصيب وافر من المشروعات الإسكانية.


    38 حالة في صحار
    تختلف أوجه برامج دعم الإسكان الاجتماعي بين عدة جهات ، ففي جانب متصل بذلك عقدت لجنة الإسكان الاجتماعي بمكتب تطوير صحار اجتماعها الأول لهذا العام برئاسة مديرعام مكتب تطوير صحار.
    وناقشت اللجنة في اجتماعها العديد من المواضيع المدرجة على جدول اعمالها كما تم فتح المظاريف الخاصة بطلبات الإسكان الاجتماعي لدراساتها وإقرار الحالات المستوفية للشروط والمستحقين من اسر الضمان الاجتماعي وأصحاب الدخل المحدود وقد اعتمدت اللجنة عدد 38 حالة وسيتم الإعلان لاحقا عن اعداد أخرى تمت دراساتها من قبل اللجنة.
     
  2. Queen Love

    Queen Love ✗ الفريق التطويري الأعلامي ✗

    يسلموو ع الخبرر الطيب
     

مشاركة هذه الصفحة