لجنة سلامة الغذاء تتبنى إجراءات حيال الخضراوات الطازجة المستوردة من دول الاتحاد .....

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة جعلاني ولي الفخر, بتاريخ ‏8 جوان 2011.

  1. جعلاني ولي الفخر

    جعلاني ولي الفخر ✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً

    طالب بضرورة تدعيم وتزويد المختبرات بكافة المواد والأجهزة اللازمة للكشف عنها

    لجنة سلامة الغذاء تتبنى إجراءات حيال الخضراوات الطازجة المستوردة من دول الاتحاد الأوروبي

    مسقط ـ العمانية: عقدت لجنة سلامة الغذاء اجتماعها الأول برئاسة سعادة حمد بن سليمان الغريبي وكيل وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه لشؤون البلديات الإقليمية وبحضور عدد من ممثلي الجهات الحكومية ذات الاختصاص وهي وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه ووزارة التجارة والصناعة وشرطة عمان السلطانية وبلدية مسقط ووزارة الزراعة والثروة السمكية ووزارة الصحة.
    تم خلال الاجتماع التطرق حول عدوى الخضر الأوروبية (الإشيرشيا كولاي) وضرورة إصدار قرار يتعلق بالآليات المناسبة لاحتواء هذه الأنواع من الأغذية وكيفية الكشف عنها من خلال المنافذ الحدودية المختلفة بالسلطنة، وتم في هذا الشأن تبني القرار الخاص بالإجراءات اللازم اتخاذها حيال الخضراوات الطازجة المستوردة من دول الاتحاد الأوروبي.. وشمل القرار المواد التالية:
    المادة الأولى.. يجب أن تكون جميع الخضراوات الطازجة الواردة إلى السلطنة من دول الاتحاد الأوروبي مصحوبة بما يفيد خلوها من بيكتريا (الإشيرشيا كولاي) المسببة للنزف الداخلي على أن يثبت ذلك في شهادة مستقلة أو ضمن الشهادة الصحية أو بتقرير اختبار صادر عن طرف ثالث معتمد من سفارة السلطنة أو أي من سفارات دول مجلس التعاون الخليجي.
    المادة الثانية.. تخضع للفحص عينات من هذه الخضراوات والفواكه الطازجة في حالة عدم وجود شهادة مع تحمل المستورد لرسوم الفحص، ويجوز لسلطات الإفراج أخذ عينات عشوائية من الشحنات المصحوبة بشهادة خلو من بيكتريا (الإشيرشيا كولاي) للتأكد من ذلك.
    المادة الثالثة.. على الجهات المعنية بالإفراج تطبيق هذا القرار لحين زوال الخطر.
    كما تم الاتفاق خلال الاجتماع على ضرورة تدعيم وتزويد المختبرات بكافة المواد والأجهزة اللازمة للكشف عن هذه الأنواع من البكتيريا الضارة وضرورة التعاون فيما بين الجهات الحكومية لاحتواء مثل هذه العدوى وضرورة التنسيق مع جميع المستجدات الخاصة فيما يتعلق بعدوى الخضار الأوروبية ومتابعة التطورات من خلال الاطلاع والتنسيق مع المنظمات المختصة إقليمياً ودولياً.
    جدير بالذكر أن النتائج المخبرية الأولية التي أجرتها السلطنة أثبتت سلامة المنتجات والخضراوات الأوروبية الواردة للبلاد.
    وناقش الاجتماع مهام الفريق الفني المنبثق عن لجنة سلامة الغذاء الصادر بالقرار الإداري (34/2011) وتفعيل دوره خلال المرحلة القادمة بما يتناسب مع آليات قانون سلامة الغذاء العماني ولوائحه التنفيذية وإعداد خطة عمل متكاملة تختص بتطوير مهام الفريق مع التأكيد على إيصال رسالته للمجتمع توعوياً وإعلامياً وفنياً.
     
  2. بدوي آلبريمي

    بدوي آلبريمي ¬°•| فخر المنتدى |•°¬

  3. Queen Love

    Queen Love ✗ الفريق التطويري الأعلامي ✗

    يسلمووو خيوو ع الخبر
     

مشاركة هذه الصفحة