لجنة سلامة الغذاء تناقش عدوى الخضارالأوروبية

دبلوماسي المحافظه

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
11 ديسمبر 2010
المشاركات
6,988
الإقامة
جنة عمان (البريمي)
عقدت لجنة سلامة الغذاء اجتماعها الأول برئاسة سعادة حمد بن سليمان بن حمد الغريبي وكيل وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه لشؤون البلديات الإقليمية وبحضور عدد من ممثلي الجهات الحكومية ذات الاختصاص، وهي وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه، ووزارة التجارة والصناعة، وشرطة عمان السلطانية، وبلدية مسقط، ووزارة الزراعة والثروة السمكية، ووزارة الصحة.
وقد تمحور الاجتماع حول عدوى الخضار الأوروبية «E.coli» وضرورة إصدار قرار يتعلق بالآليات المناسبة لاحتواء هذه الأنواع من الأغذية وكيفية الكشف عنها من خلال المنافذ الحدودية المختلفة بالسلطنة، وتم في هذا الشأن تبني القرار الخاص بالإجراءات اللازم اتخاذها حيال الخضروات الطازجة المستوردة من دول الاتحاد الأوروبي، وشمل القرار المواد التالية: المادة الأولى يجب أن تكون جميع الخضروات الطازجة الواردة إلى السلطنة من دول الاتحاد الأوروبي مصحوبة بما يفيد خلوها من بيكتريا الإشيرشيا كولاي E.coli المسببة للنزف الداخلي على أن يثبت ذلك في شهادة مستقلة أو ضمن الشهادة الصحية أو بتقرير اختبار صادر عن طرف ثالث معتمد من سفارة السلطنة أو أي من سفارات دول مجلس التعاون الخليجي. المادة الثانية: تخضع للفحص عينات من هذه الخضروات والفواكه الطازجة في حالة عدم وجود شهادة مع تحمل المستورد لرسوم الفحص، ويجوز لسلطات الإفراج أخذ عينات عشوائية من الشحنات المصحوبة بشهادة خلو من بيكتريا الإشيرشيا كولاي E.coli للتأكد من ذلك. المادة الثالثة: على الجهات المعنية بالإفراج تطبيق هذا القرار لحين زوال الخطر.
كما تم الاتفاق من خلال الاجتماع على ضرورة تدعيم وتزويد المختبرات بكافة المواد والأجهزة اللازمة للكشف عن هذه الأنواع من البكتيريا الضارة وضرورة التعاون فيما بين الجهات الحكومية لاحتواء مثل هذه العدو، وضرورة التنسيق مع جميع المستجدات الخاصة فيما يتعلق بعدوى الخضار الأوروبية ومتابعة التطورات من خلال الاطلاع والتنسيق مع المنظمات المختصة إقليمياً ودولياً. جدير بالذكر أن النتائج المخبرية الأولية التي أجرتها السلطنة أثبتت سلامة المنتجات والخضروات الأوروبية للبلاد.
كما اشتمل جدول اجتماع لجنة سلامة الغذاء على مناقشة محاور عدة منها: مناقشة مهام الفريق الفني المنبثق من لجنة سلامة الغذاء الصادر بالقرار الإداري (34/2011) وتفعيل دوره خلال المرحلة القادمة بما يتناسب مع آليات قانون سلامة الغذاء العماني ولوائحه التنفيذية، وإعداد خطة عمل متكاملة تختص بتطوير مهام الفريق مع التأكيد على إيصال رسالته للمجتمع توعوياً وإعلامياً وفنياً
 

الهاجس

¬°•| حكاية تميز |•°¬
إنضم
7 نوفمبر 2010
المشاركات
11,079
عساهم عالقوة إن شاء الله

يعطيك العافية عالخبر
 
أعلى