البحرين: تأجيل محاكمة "آيات" و"الكادر الطبي"

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏6 جوان 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    المنامة، البحرين (CNN) -- قام القضاء البحريني الأحد بتأجيل مجموعة من القضايا المتعلقة بالأحداث التي شهدتها البلاد مؤخرا، وعلى رأسها قضية "الكوادر الطبية" التي كانت في مستشفى السلمانية، إلى جانب قضية الشابة آيات محمد، المتهمة بإلقاء قصيدة تحمل توجهات معارضة للسلطة.
    ونقلت وكالة الأنباء البحرينية أن محكمة السلامة الوطنية الابتدائية "واصلت النظر في جنحة الاشتراك بالتجمهر بغرض ارتكاب الجرائم والتحريض على كراهية النظام،" المتهمة فيها آيات محمد، وقد واستمعت هيئة المحكمة إلى المرافعة الختامية للنيابة العسكرية طلبت فيها إيقاع أقصى العقوبات.
    كما استمعت إلى المرافعة الختامية لهيئة الدفاع، والتي انتهت إلى طلب براءة موكلتها مما أسند إليها من تهم، وقررت المحكمة في نهاية المطاف تأجيل القضية لجلسة تعقد الأحد بتاريخ 12 يونيو/حزيران الجاري للمداولة وإصدار الحكم.
    يشار إلى أن الشاعرة الشابة آيات كانت قد ألقت قصيدتي هجاء للملك حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس الوزراء الشيخ خليفة بن سلمان أثناء اعتصام دوار اللؤلؤة، مقر اعتصامات المعارضة بالبحرين قبل فضه بالقوة في مارس/ آذار الماضي، وقد اعتقلت 31 مارس/ آذار الماضي، وتدرس في معهد إعداد المعلمات وتنظم الشعر باللهجة البحرينية.
    كما قررت المحكمة تأجيل قضية "الكادر الطبي" الذي يضم 20 من العاملين في مستشفى السلمانية، والذين وجهت إليهم في وقت لاحق تهم حيازة سلاح بغير ترخيص من الجهة المختصة واحتلال المستشفى والترويج لقلب وتغيير النظام والاستيلاء على المعدات الطبية.
    وستعود القضاة للنظر في الملف بجلسة تعقد في 13 يونيو/حزيران الجاري، ويأتي التأجيل لتمكين المحامين من لقاء موكليهم والحصول على نسخة من أوراق الدعوى والسماح لذوي المتهمين بلقائهم بعد الجلسة.
    وقد تم تقسيم الأطباء والكادر الطبي إلى قسمين جنايات وجنح وجميع المتهمون من الكادر الطبي في قسم الجنح أفرج عنهم في وقت سابق فيما بقي عدد من الأطباء الاستشاريين بالسجن وجمعهم يحاكموا في المحكم الجنائية.
    وقال أحد المحامين لـCNN بأن المتهمين بقضية "الكادر الطبي" تحدثوا مع أهاليهم عن ما وصفه بـ"تزايد الإساءات والتعذيب بعد رفع قانون السلامة الوطنية داخل السجن،" مشيراً إلى أن الموقوفين "ولا يعرفوا السبب." وقد سعت CNN للحصول على رد من الحكومة البحرينية حول هذه المزاعم، لكنها لم تحصل على رد حتى الآن.
    وكانت منظمات دولية طبية وحقوقية طالبت البحرين بوقف المحاكمات التي اعتبرتها غير منصفة فيما تؤكد الحكومة في البحرين عن اتهام الكادر الطبي بالإساءة للبحرين والتورط في جرائم متعددة.
     

مشاركة هذه الصفحة