أباتشي الأطلسي تدمر مستودعات صواريخ القذافي

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏6 جوان 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    الاثنين, 06 يونيو 2011
    موسكو منزعجة وقلقة من استخدام القوة المفرطة
    ليبيا - «وكالات»: قصفت قوات حلف شمال الاطلسي أمس مدينة طرابلس بعد ساعات من لقاء وزير الخارجية البريطاني وليام هيج بقادة الثوار في ليبيا، فيما أبدت روسيا أمس انزعاجها من استخدام قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) للقوة المفرطة في ليبيا وكذلك دعم الحلف الواضح لطرف على حساب طرف في النزاع الليبي.
    وشنت طائرات الاباتشي غارات جوية مكثفة على العاصمة الليبية وضواحيها الشرقية حيث سمع دوي العديد من الانفجارات، فيما يواصل الحلف ضغوطه على نظام الزعيم الليبي معمر القذافي.
    وقال سيرجي إيفانوف نائب رئيس الوزراء الروسي أمس إن موسكو قلقة من الاستخدام المفرط والمتزايد للقوة العسكرية في ليبيا رغم وضوح قرارات الأمم المتحدة. ونقلت وكالة «نوفوستي» الروسية عن إيفانوف القول: عندما وافقت روسيا على القرار كان هدفها دعم السلام ووقف تصاعد العنف وقتل المدنيين. وشدد على أن عمليات الناتو التي استندت إلى تفسير تعسفي لقرار الأمم المتحدة لا يمكن أن توصف إلا بأنها تدخل في حرب أهلية لحساب طرف على طرف آخر. وقال: نعتقد أن على جميع الأطراف في ليبيا حل خلافاتهم سلميا من خلال حوار تلعب فيه الأمم المتحدة والمنظامت الإقليمية دورا. وكان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قد حذر أمس الأول من أن عمليات حلف شمال الأطلسي تتحول تدريجيا إلى عملية برية. وقال لافروف نعلم ان فرنسا وبريطانيا تعتزمان استخدام مروحيات قتالية الأمر الذي نعتبره بمثابة تطوير متعمد او غير متعمد لعملية الناتو إلى عملية برية.
    وأمس الأول التقى وزير الخارجية البريطاني بقادة المجلس الوطني الانتقالي الذي يقاتل من أجل الاطاحة بنظام الزعيم الليبي معمر القذافي. وجاء اللقاء عقب نشر الحلف مروحيات هجومية لاول مرة في ليبيا. وقال هيج في بيان «نحن متواجدون هنا اليوم لسبب رئيسي واحد وهو اظهار دعمنا للشعب الليبي وللمجلس الوطني الانتقالي الممثل الشرعي للشعب الليبي».
    والتقى هيج مع رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل وزار الواجهة البحرية ومنشأة طبية يعالج فيها الجرحى. وقال هيج انه على القذافي ان يغادر فورا. وأوضح: ليست لدينا اي قوات قتالية في ليبيا. الا انه أضاف ان بريطانيا ستقف مع الشعب الليبي طالما لزم الأمر.
    وأضاف: نحن لم نتغاض عن الامر عندما وجه القذافي قواته ضد المدنيين الابرياء. وطالما واصل القذافي الاساءة إلى شعبه، فسنواصل تكثيف جهودنا لوقفه.
    وبعد ساعات من انهاء هيج لرحلته إلى بنغازي شن الحلف سلسلة من الغارات الجوية التي استهدفت طرابلس. وهزت اربعة انفجارات مدينة طرابلس صباح أمس بعد ان سمع دوي انفجارين قويين ولكن بعيدين عن وسط العاصمة مساء أمس الأول، تلاهما عدة انفجارات فصلت بينهما دقائق معدودة.
    وقال شهود ان غارات استهدفت خصوصا ضاحية تاجوراء شرق طرابلس التي استهدفت مرارا من جانب مقاتلات الحلف الاطلسي الذي يقود منذ نهاية مارس العمليات العسكرية في ليبيا.
    وقال سكان هذه الضاحية انهم شاهدوا سحب دخان تتصاعد من جنوب شرق تاجوراء من دون ان يتمكنوا من تحديد المواقع المستهدفة. وذكرت وزارة الدفاع البريطانية أمس ان مروحيات الاباتشي شاركت في الحملة في ليبيا ودمرت منصة لاطلاق الصواريخ تابعة لقوات القذافي في مدينة البريقة.
    وقال الجنرال نيك بوب المتحدث باسم رئيس هيئة الدفاع ان مروحيات الاباتشي ضربت نظاما لاطلاق الصواريخ على الساحل الليبي قرب البريقة.. واستخدمت صواريخ هيلفاير لتدمير هدفها قبل العودة بأمان إلى سفينة اتش ام اس اوشين التي انطلقت منها.
    وأضاف ان طائرات تورنيدو البريطانية الهجومية انضمت إلى طائرات الحلف في غارة كبيرة على مستودع ضخم لصواريخ ارض جو في العاصمة الليبية طرابلس.
    وقال الحلف في تقريره عن العمليات انه ضرب مركز قيادة وسيطرة ومنشأة لتخزين الصواريخ ومنشأة عسكرية في طرابلس وقاذفة صواريخ وثكنات ونقطتي تفتيش بالقرب من البريقة.
     
  2. كعبية وكلي فخر

    كعبية وكلي فخر ¬°•| عضو مثالي |•°¬

    الله يعطيج العافيه
     

مشاركة هذه الصفحة