عُــمان وقطر تخططان لشراكة "ضخمة وكبيرة"

دبلوماسي المحافظه

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
11 ديسمبر 2010
المشاركات
6,988
الإقامة
جنة عمان (البريمي)
حمد بن جاسم:
التوقيع على عدد من الاتفاقيات الجاهزة بعد شهر رمضان
تنسيق شبه يومي بين مسقط والدوحة حول القضايا السياسية

مسقط ــ العمانية ــ الزمن: عقدت بفندق قصر البستان أمس جلسة المباحثات الرسمية بين الجانبين العماني برئاسة صاحب السمو السيد هيثم بن طارق ال سعيد والقطري برئاسة حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الذي يزور السلطنة حاليا. وتم خلال جلسة المباحثات استعراض وبحث عدد من المواضيع السياسية والاقتصادية والاستثمارية بين السلطنة وقطر وسبل تفعيلها وتطويرها. وصرح حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني لوكالة الانباء العمانية أنه نقل الى حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم تحيات صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني أمير دولة قطر وسمو الشيخ تميم بن حمد ال ثاني ولي العهد وتمنياتهما لجلالته وللسلطنة وللشعب العماني كل التقدم والازدهار.
وقال انه نقل الى جلالة السلطان المعظم ايضا رسالة من سمو امير دولة قطر تتعلق بالتعاون بين البلدين وسبل تطوير هذا التعاون مشيرا الى أن هناك فكرة قطرية يتم دراستها مع المسؤولين في السلطنة في كيفية تفعيل التعاون بين البلدين في ظل مقررات مجلس التعاون لتقديم بعض التسهيلات المالية من جانب ومن جانب اخر عمل شراكة اقتصادية على اسس اقتصادية بحجم ضخم وكبير لسلطنة عمان بهدف زيادة الترابط القائم بين البلدين وتوثيق العلاقات وتطويرها سواء اجتماعيا او سياسيا او اقتصاديا. واشار رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية القطري الى أن الهدف من هذه الزيارة مناقشة هذه المواضيع وكذلك التمهيد للقاء بين القيادتين لتفعيل ذلك بشكل عملي وتوثيقه.
وحول اليات العمل المشترك بين البلدين في المرحلة المقبلة أكد في تصريحه لوكالة الانباء العمانية على أنه تم الاتفاق خلال جلسة المباحثات مع سمو السيد هيثم بن طارق ال سعيد لتشكيل لجنتين الاولى للتعاون الاقتصادي والطاقة والاستثمار ولجنة اخرى لقضايا التعاون المالي مشيرا الى أن اللجنتين ستعملان خلال الشهرين المقبلين وسيتم التوقيع على عدد من الاتفاقيات الجاهزة بعد شهر رمضان المبارك المقبل بين البلدين ايذانا ببدء أمر جلالة السلطان المعظم وسمو الشيخ أمير دولة قطر لبدء هذا التعاون بشكل عملي.
وحول القضايا السياسية قال حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية بدولة قطر ان هناك تنسيق قوي ودائم ومستمر بين السلطنة وقطر موضحا أنه وبتوجيهات من القيادتين نقوم بالتنسيق شبه اليومي بيننا فيما يتعلق بالسياسات الخارجية وأن ما يجري في المنطقة قضية مهمة وتحتاج الى مناقشة دائمة والنظر في كيفية التعامل مع ايجابياتها وسلبياتها في المرحلة القادمة.
وأشاد بالاجراءات التي اتحذتها السلطنة بقيادة جلالة السلطان المعظم في التعامل مع الاحداث الاخيرة .. وقال " لله الحمد ما جرى في عمان هو مثال يحتذى به فحكمة جلالة السلطان ونظرته البعيدة قلبت السلبي الى ايجابي وهذه هي النظرة المباركة التي نحن نباركها في دولة قطر لسلطنة عمان".
حضر جلسة المباحثات من الجانب العماني يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية ودرويش بن اسماعيل البلوشي الوزير المسؤول عن الشؤون المالية و الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز وبدر بن حمد بن حمود البوسعيدي امين عام وزارة الخارجية والفضل بن محمد الحارثي أمين عام مجلس الوزراء وسعد بن محمد المرضوف السعدي وزير التجارة والصناعة وعبدالملك بن علي الخليلي وزير السياحة.
وحضرها من الجانب القطري يوسف بن حسين بن كمال وزير الاقتصاد والمالية والدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة والدكتور خالد بن محمد العطية وزير الدولة للتعاون الدولي وعدد من المسؤولين القطريين.
وغادر البلاد عصر أمس حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة قطر الشقيقة بعد زيارة للسلطنة استغرقت يومين. وكان في وداعه لدى مغادرته صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد ويوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية والسفير عبدالله محمد الخاطر سفير دولة قطر المعتمد لدى السلطنة .
 
أعلى