الكاتب البريطاني روبرت فيسك: العرب بالتأكيد أكثر غباء من الإسرائيليين

دبلوماسي المحافظه

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
11 ديسمبر 2010
المشاركات
6,988
الإقامة
جنة عمان (البريمي)
thumb.php


اعتبر الكاتب البريطاني روبرت فيسك أن شعوب العالم العربي والشرق الأوسط لم تعد تهتم بما يقوله الرئيس الأمريكي باراك أوباما وانها اصبحت تدير ظهرها "بازدراء" لأمريكا، وان مستقبل العالم العربي يتشكل بدون وجود أمريكا التي فشلت في دعم "الثورات العربية" . وقال فيسك في مقاله اليوم الاثنين بصحيفة " الاندبندنت "ان تردد اوباما في تأييد التغيير بالشرق الأوسط كان "مثيرا للشفقة". مشيرا الى ان الأمريكيين فقدوا آخر ما تبقى من ثقة لهم في المنطقة .
وتابع :" لقد صمت أوباما عند رحيل الرئيس التونسي السابق زين العابدين وانضم الى رزمة المنتقدين عقب رحيل الرئيس السابق حسني مبارك وتكلم عنه عقب يومين، ومازال ملتزما الصمت إزاء مجازر النظام السوري".
واضاف:" لا عجب إذن أن العرب يديرون ظهورهم لأمريكا، وليس من غضب، لكن مع ازدراء؟ فالعرب اصبحوا الآن يعتنون بأنفسهم ويتخذون قراراتهم ".
واشار إلى ان تركيا تمارس الآن ضغوطا على سوريا، لأنها تخشى تدفق الأكراد على حدودها مثلما حدث مع الأكراد العراقيين عام 1991، واوضح ان تركيا تستعد لإقامة منطقة آمنة للاجئين على الحدود والتدخل عسكريا في الأراضي السورية حتى لا يتقدم الهاربون الى الأراضي التركية.
واضاف:" ان قطر تمارس الضغوط على الجزائر لوقف توريد السلاح للعقيد الليبي معمر القذافي الذي يتعرض لغارات حلف شمال الأطلسي"، وتابع " أن أمير قطر حمد بن خليفة آل ثاني ( احكم طيور المنطقة) زار الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة لهذا الغرض". وتساءل فيسك إذا كان لبوتفليقة تأثير في جيشه الذي يحتوي على الكثير من الجنرالات الفاسدين، موضحا أن ليببا والجزائر وتونس يتشاركون مساحة 750 ميلاً من الصحراء تجعل تدفق السلاح سهلاً.
وقال فيسك" إن قناة الجزيرة تركز على الانتفاضة السورية وتعرض صور القتلى والجرحى مما دفع السوريين الى تعليق استثمارات بـ 40 مليار استرليني بما في ذلك واحدة تابعة لقطر للكهرباء وشركة المياه.
وتعرض فيسك الى دور أمريكا وأوباما في دعم الديمقراطية بالعالم العربي- عندما تتفق مع مصالحها- مشيرا الى العلاقات مع السعودية التي ارسلت قوات درع الجزيرة لقمع المتظاهرين في البحرين وصفقات السلاح التي تبلغ قيمتها 40 مليار جنيه استرليني إلا ان امريكا تخشى مواجهتها".
واشار فيسك الى ان واحدة من أكثر اخطاء ودليل تكبر السياسة الخارجية الأمريكية تجاه الشرق الأوسط هي الفكرة الأساسية أن العرب هم بطريقة ما أكثر غباء، وبالتأكيد أكثر غباء من الإسرائيليين ".
 
أعلى