عدد من أصحاب المعالي الوزراء يقومون بزيارة الى ولاية الدقم

طواش

¬°•| مصدر الخبر|•°¬
إنضم
8 أكتوبر 2009
المشاركات
1,226
الدقم / في 27 مايو / العمانية / قام كل من معالي درويش بن اسماعيل البلوشي الوزير المسؤول عن الشؤون المالية ومعالي الشيخ سيف بن محمد الشبيبي وزير الاسكان ومعالي الدكتور احمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات ومعالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي وزير التجارة والصناعة ومعالي الدكتور رشيد بن الصافي الحريبي رئيس مجلس مجلس المناقصات يرافقهم عدد من اصحاب السعادة الوكلاء والمسؤولين اليوم بزيارة الى ولاية الدقم وذلك في اطار تواصل الجهود التي تبذلها حكومة السلطنة بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم / حفظه الله ورعاه / للنهوض بقطاعات التنمية الاقتصادية المختلفة وتعزيز

مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي وبهدف ايجاد موارد اضافية جديدة من خلال تحقيق القيمة المضافة لصناعة النفط والغاز واستغلال الموقع الجغرافي والموارد الطبيعية التى تتميز بها السلطنة لخدمة التجارة العالمية والاطلاع على سير الاعمال في المشروعات المنجزة في ولاية الدقم التى تشهد احد اهم المشاريع التنموية والاقتصادية في السلطنة حاليا .

وقد اطلع اصحاب المعالي الوزراء واصحاب السعادة الوكلاء والعديد من المسؤولين على سير الاعمال المنجزة في المشروعات التى يجري تنفيذها لمشروع مدينة الدقم والمخططات والتصورات الرئيسية لقيام مدينة صناعية واقتصادية واستثمارية وسياحية وعلمية متكاملة وذلك وفقا للمخطط الذي وضعته الحكومة لقيامها حتى تكون واحدة من اهم المدن الاقتصادية والتنموية لمسيرة الاقتصاد العماني .

وقاموا بجولة اطلعوا خلالها كذلك على الاعمال المنجزة في مشروعي ميناء الدقم الذي يعتبر من أهم المواني نظرا لموقعة الاستراتيجي وقربه من مسار الخطوط الملاحية البحرية العالمية حيث تزيد مجموع أطوال الأرصفة فيه على ثلاثة آلاف متر والذي يتوقع ان تصل طاقته الاستيعابية الى أكثر من / 5ر3 / مليون حاوية في السنة قابلة للتوسع لتصل طاقته الاستيعابية مستقبلا إلى أكثر من /20/ مليون حاوية بعد اكتمال التوسعات .

ويتضمن مشروع ميناء الدقم في هذه المرحلة اقامة أرصفة للخدمات الحكومية بطول /980/ مترا ويبلغ طول كاسر الأمواج الرئيسي لمشروع الميناء / 1ر4 / كيلو متر وبارتفاع يصل إلى /11/ مترا من مستوى سطح البحر وأكثر من / 22/ مترا بالمتوسط من قاع البحر وهو محمي بشكل جيد من الإنجراف بسبب التقلبات البحرية بالكتل الأسمنتية اما كاسر الامواج الثانوي فيصل طوله / 6ر4 / كيلومتر وقناة الدخول بطول /10/ كيلومترات وبعمق / 19/ مترا ويصل عمق حوض الميناء إلى / 18/ مترا وذلك بهدف استقطاب حركة التجارة الإقليمية

والدولية وتنشيط الحركة التجارية والسياحية بين الموانئ العمانية كونه يقع عند منتصف المسافة بين ميناء السلطان قابوس بمحافظة مسقط وميناء صلالة بمحافظة ظفار .

وقام أصحاب المعالي الوزراء بجولة شملت ميناء الحوض الجاف لإغراض إصلاح السفن والذي بدأ في استقبال عدد من السفن والناقلات والذي بدأ العمل به منذ شهر ابريل الماضي.

واستمعوا الى شرح مفصل عن سير عمل ميناء الحوض الجاف والخدمات التي يقدمها لخدمة السفن والملاحة البحرية حيث يعتبر ثاني اكبر حوض جاف من نوعه في الشرق الاوسط وشمال افريقيا وهو يتألف من حوضين الاول بطول 410 مترا وعرض 95 مترا والثاني بطول 410 مترا وعرض 80 مترا وبعمق 10 امتار وارتفاع يصل 14 مترا وقد اقيم الحوض الجاف على مساحة / 2ر1 / مليون متر مربع وهو يتيح اصلاح 10 سفن متعددة

الاستخدامات في وقت واحد.

كما قام أصحاب المعالي الوزراء بزيارة الى موقع المطار واطلعوا على الاعمال المنجزة في المشروع الذي صمم لخدمة كافة إغراض النقل الجوي.. كما اطلعوا على مخططات المنطقة السياحية ومحطة توليد الكهرباء والمياه وكذلك المنطقة الصناعية وأماكن المشروعات التى خطط لقيامها والمخططات السكنية والخدمات المصاحبة لاغراض اقامة مدينة متكاملة في ولاية الدقم.

وقد اكد معالي درويش بن اسماعيل البلوشي الوزير المسؤول عن الشؤون المالية على أهمية تظافر الجهود الحكومية للنهوض بالمشروعات الاقتصادية في القطاعات التنموية المختلفة التي تشهدها السلطنة .

وقال معاليه في تصريح لوكالة الانباء العمانية ان حكومة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم/ حفظه الله ورعاه / تعمل وبكل جهد من اجل تحقيق معدلات للنمو الاقتصادي من خلال تنويع مصادر الدخل القومي وتسخيرها لاغراض التنمية الاجتماعية وبناء الانسان العماني الذي هو أساس وهدف والتنمية وغايتها .

من جانبه أكد معالي الشيخ سيف بن محمد الشبيبي وزير الاسكان حرص وزارة الاسكان على مواكبة كافة الخدمات التي تتطلبها المنطقة الوسطى بشكل عام وولاية الدقم بشكل خاص.. مشيرا الى ان الوزارة تخطط الى فتح مكتب لها في ولاية الدقم لغرض تقديم خدماتها أمام أبناء الولاية.

وقد رافق أصحاب المعالي الوزراء خلال الزيارة كل من سعادة الشيخ الدكتور عبالملك بن عبدالله الهنائي مستشار وزارة المالية وسعادة سلطان بن سالم الحبسي وكيل وزارة المالية وسعادة سعيد بن حمدون الحارثي وكيل وزارة النقل والاتصالات للموانئ والشؤون البحرية وسعادة منير بن باقر الموسوي أمين عام اللجنة العليا لتخطيط المدن وسعادة خليل بن عبدالله الخنجي رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان وعدد من المسئولين

بمختلف القطاعات وسعادة الشيخ والي ولاية الدقم.

سس/العمانية/سس
 

دبلوماسي المحافظه

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
11 ديسمبر 2010
المشاركات
6,988
الإقامة
جنة عمان (البريمي)
ان شاء الله راح يغيرون اشايء كثيره بزيارتهم لمشروع ميناء دقم
مشكور اخي الطواش على الخبر
 

صقر آلبريمي

¬°•|مـכـتـآر [آכـبـﮗ]ولآ [آטּـسآﮚ]ـ |•°¬
إنضم
20 سبتمبر 2010
المشاركات
5,025
الإقامة
البريمي وضواحيها
إن شاء الله أشياء كثيرة رآح تتغير .!
يسلمو على الخبر .
 
أعلى