بركان آيسلندا يغلق مطارات شمال ألمانيا ويحتجز آلاف الركاب

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة شووق قطر, بتاريخ ‏25 ماي 2011.

  1. شووق قطر

    شووق قطر ¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬

    [​IMG]



    تغلق ألمانيا المطارات في شمال البلاد، اليوم الأربعاء 25-5-2011، اعتباراً من الساعة 3:00 بتوقيت غرينتش، بسبب سحابة الرماد المنبعثة من بركان آيسلندا.

    وقالت سلطات السلامة الجوية الألمانية إنه لن يسمح بإقلاع الطائرات وهبوطها في مطار بريمي (شمال غرب)، اعتباراً من الساعة الخامسة، وفي هامبورغ، ثاني المدن
    الألمانية، اعتباراً من الساعة السادسة بالتوقيت المحلي. وأضافت "خلال اليوم، فإن هذا التدبير قد يشمل أيضاً مطارات برلين".

    ولم تحدد السلطات الألمانية ما إذا كان هذا الإجراء سيشمل أيضاً مطار هانوفر في الشمال الشرقي.

    وتسببت سحابة الرماد المنبعثة من بركان غريمسفوتن الآيسلندي باحتجاز آلاف الركاب، إذ أُلغيت نحو 500 رحلة جوية في أوروبا، بشكل أساس في المجال الجوي البريطاني.

    وأظهرت توقعات المركز الاستشاري للرماد البركاني في لندن، الذي يتابع سحابة الرماد، أن أجزاء من الدنمارك وجنوب النرويج والسويد هي التي ستتأثر بالبركان في وقت لاحق.

    وصدرت توصيات للركاب بمراجعة المواقع الإلكترونية بشكل منتظم، والتي تديرها شركات الطيران أو المطارات التي يغادرون منها.

    وكانت السلطات الآيسلندية أعلنت أن سحابة الرماد المنبعثة من بركان غريمسفوتن تراجعت "في شكل ملحوظ"، وبلغ ارتفاعها حوالى ألفي متر، متوقعة أن ينتهي ثوران البركان بحلول نهاية الأسبوع.

    وقالت هيئة الأرصاد الجوية إن هناك مؤشرات على أن النشاط في البركان يتراجع، مشيرة إلى أن ارتفاع سحابة الدخان، يتراوح بين 3 و 5 كيلومترات.

    وعندما ثار البركان، وهو أنشط بركان في آيسلندا، يوم السبت الماضي، نفث رماداً وصل إلى ارتفاع حوالي 20 كيلومتراً. وبحلول أمس الإثنين بلغ ارتفاعه ما بين 8 و10 كيلومترات.
     

مشاركة هذه الصفحة