وزير الزراعة والثروة السمكية :خطط واستراتيجيات لتذليل العقبات التي تواجه القطاع .....

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة جعلاني ولي الفخر, بتاريخ ‏24 ماي 2011.

  1. جعلاني ولي الفخر

    جعلاني ولي الفخر ✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً

    وزير الزراعة والثروة السمكية في لقائه بمزارعي ومربي الثروة الحيوانية بعبري:

    خطط واستراتيجيات لتذليل العقبات التي تواجه القطاع الزراعي وحلول لمشكلة "نقص المياه" و"الجفاف"

    عبري ـ من محمود زمزم وسعيد الغافري:قال معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية ان هناك عددا من الخطط والاستراتيجيات من اجل تذليل العقبات التي تواجه القطاع الزراعي واهمها الاستفادة القصوى من الموارد المتاحة للبلاد لتنويع مصادر الدخل القومي وتوسيع القاعدة الإنتاجية، وتأهيل الإنتاج المحلي بما يمكنه من الاندماج في السوق العالمي للاستفادة من حجم السوق الكبير، والعمل على تطوير قطاع منظم حيوي لديه القدرة على المنافسة في السوق العالمية ويعمل في إطار بيئة تتمتع بالحرية الاقتصادية اللازمة.
    جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده معاليه صباح أمس مع المزارعين والمهتمين بالقطاع الزراعي والثروة الحيوانية بمنطقة الظاهرة، وبحضور سعادة الشيخ هلال بن سعيد الحجري والي عبري وسعادة الشيخ علي بن عبد الله المنذري عضو مجلس الشورى بعبري وعدد من المشايخ بالولاية.
    وأوضح معاليه أنه لتنفيذ هذه الرؤية حددت الوزارة أهدافا رئيسية شملتها الخطط الخمسية المتعاقبة واختلفت من مرحلة إلى أخرى حسب درجات تطور القطاع والظروف المحلية والخارجية.. وتتضمن الخطة الخمسية الثامنة للقطاع الزراعي (2011-2015) على العديد من البرامج والمشاريع الزراعية التي تنصب مجملها في زيادة الإنتاج الزراعي سواء كان في المجال النباتي أو الحيواني.
    دعم المزارعين
    وتحدث معاليه عن مشكلة نقص المياه وجفاف أغلب المزارع بمنطقة الظاهرة قائلا إن الوزارة تبحث عددا من الحلول لهذه المشكلة منها عملية تحلية المياه وأخرى حول استغلال مياه الصرف الصحي في القطاع الزراعي. وحول الدعم الذي تقدمه الوزارة للمزارعين والمربين قال معاليه: تقوم الوزارة بتوزيع الشتلات المحسنة من أصناف الفاكهة المختلفة، ودعم بعض آلات وحدات تجفيف وتصنيع وكبس وتغليف التمور العمانية، ودعم البيوت المحمية والحراثات ونظم الري الحديث، والرش الجوي والأرضي لمكافحة الآفات المختلفة دون تحمل المزارع أي مقابل، كما تقوم الوزارة من خلال الجهود الإرشادية بتقديم نتائج الأنشطة البحثية إلى المزارع ومربي الماشية والتي تهدف إلى تذليل ما يواجهه من مشاكل وعقبات إنتاجية أو رفع مستوى أساليب الإنتاج لديه وعادة ما يصحب البرامج الإرشادية تقديم مستلزمات إنتاج مختلفة حسب طبيعة كل برنامج ، وكذلك تدريب المزارعين ومربي الماشية على استخدام وسائل الإنتاج الحديثة سواء في مراحل العملية الإنتاجية أو ما بعد الحصاد، وتقديم خدمات تحصين وعلاج الحيوانات بمختلف أنواعها ضد العديد من الأمراض. واشار معاليه إلى خطة لتفعيل صندوق المرأة الريفية خلال الفترة القادمة.
    خلاص الظاهرة
    وأشار معاليه إلى تبني الوزارة استراتيجية وطنية للنهوض بنخيل التمر تهدف إلى صون تميز السلطنة في إنتاج ثمار نخيل عالية الجودة تستجيب لطلب السوق المحلي والخارجي، وإيجاد الصناعات التحويلية المناسبة، وتتضمن الخطة التنفيذية للاستراتيجية الوطنية البرنامج التنموي للإنتاج والتسويق والبرنامج الإرشادي والبرنامج البحثي، ويتضمن كل برنامج عددا من المشروعات يتم تنفيذها ضمن المخصصات المالية المعتمدة للوزارة وأهم هذه المشاريع، ومشروع إكثار ونشر الأصناف المميزة مثال تمر خلاص الظاهرة.
    وفي الختام قام معالي الدكتور وزير الزراعة والثروة السمكية بالرد على كافة استفسارات الحضور حول كل ما يتعلق بالقطاع الزراعي والثروة الحيوانية وتربية نحل العسل وتوفير الأسماك بأسواق ولاية عبري وأهمية إنشاء عيادات بيطرية بالولاية مع توفير الكوادر البيطرية لهذه العيادات.
     

مشاركة هذه الصفحة