الرئيس التركي عبدالله غل يحث حماس على الاعتراف باسرائيل

دبلوماسي المحافظه

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
11 ديسمبر 2010
المشاركات
6,988
الإقامة
جنة عمان (البريمي)
thumb.php



حث الرئيس التركي عبدالله غل في مقابلة اجرتها معه صحيفة وول ستريت جورنال الامريكية حركة حماس على الاعتراف "بحق اسرائيل بالوجود

ووصف غل في المقابلة، التي اجريت بعد يوم واحد من الخطاب الذي القاه الرئيس الامريكي باراك اوباما حول سياسة ادارته الجديدة في الشرق الأوسط، طرح اوباما حول اقامة دولة فلسطينية داخل حدود عام 1967 بأنه يمثل "خطوة مهمة جدا."

يذكر ان تركيا ما برحت تنظر الى حركة حماس بوصفها عاملا رئيسيا في عملية السلام في الشرق الاوسط منذ فوزها بالانتخابات التشريعية الفلسطينية عام 2006.

وقال غل إن الرئيس اوباما "كان على حق" عندما قال في كلمته الخميس إنه ليس من المعقول توقع ان تتفاوض اسرائيل مع حركة لا تعترف بحقها بالوجود.

ولدى سؤاله عما اذا كان مستعدا ان يلح على حماس لقبول هذا المبدأ، اجاب الرئيس التركي: "لقد نصحتهم بذلك فعلا."

واضاف انه نصح خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس اثناء اجتماعه به في العاصمة التركية انقره عام 2006 ان "يتحلى بالعقلانية" حول موضوع الاعتراف باسرائيل.

وقال غل إنه يعتقد ان حماس مستعدة للاعتراف باسرائيل في حدود ما قبل حزيران / يونيو 1967، ولكنها تريد ان يحصل ذلك بالتوافق مع اعتراف اسرائيل بالدولة الفلسطينية.

وكانت علاقات تركيا بحليفتها السابقة اسرائيل قد تضررت بشدة بعد الحرب التي شنتها الاخيرة على قطاع غزة اواخر عام 2008، ثم بالهجوم الذي شنته البحرية الاسرائيلية على قافلة للاغاثة كانت مبحرة الى غزة في مايو / ايار 2010.

ورحب غل ايضا بتعهد اوباما باعفاء مصر وتونس من ديونهما، ولكنه اضاف ان الشرق الاوسط ككل بحاجة الى خطة انعاش اقتصادي واسعة النطاق على غرار مشروع مارشال يديرها البنك الدولي وتساهم فيها دول المنطقة اضافة الى الدول الغربية المانحة.
 
أعلى