فوائد العسل الأسود

الموضوع في ',, البُريمِي لِلطِب والصَحة ,,' بواسطة الهاجس, بتاريخ ‏19 ماي 2011.

  1. الهاجس

    الهاجس ¬°•| حكاية تميز |•°¬



    [​IMG]



    [​IMG]



    العسل الأسود


    Blackstrap molasses


    إن مقدار ملعقتين من العسل الأسود يحتويان على 274 مج من الكالسيوم تقريبا ، وهى نفس الكمية التى يمكن أن نحصل عليها من كوب من الحليب ، كما أن العسل الأسود غنى جدا بالبوتاسيوم ولذلك فإنه يحافظ على عمل القلب بصورة طبيعية ويخفض الضغط ويبنى عظام أقوى .
    وجود الحديد فى العسل الأسود هام لعمل كريات الدم الحمراء ويمنع من حدوث أنيميا نقص الحديد ، أو ما يعرف بمرض ( فقر الدم ) وأعراضه هى : الإرهاق والتعب والتعرض للعدوى باستمرار .
    والعسل الأسود هو السائل المتبقي من صناعة السكر الأبيض من قصب السكر بعد تكريره ، لذى فإنه يمكن استعماله بديلا عن السكر في تحضير بعض الأطعمة


    كما أكد الدكتور عمرو حسين رئيس معهد التغذية المصري الأسبق علي فائدة العسل الأسود في علاج فقر الدم


    وتفوقه علي كثير من الأغذية مثل أكباد الماشية.


    وقال إن العسل من أغني الأغذية في مركب الحديد العضوي


    إذ يحتوي المائة جرام منه علي ستة ملليجرامات بينما تحتوي الكبدة علي ملليجرام واحد فقط


    وهو الأمر الذي يجعل العسل الأسود خير واق من سائر أمراض سوء التغذية خصوصا فقر الدم


    بخلاف غني العسل بأملاح الكالسيوم والفوسفور الذي جعل منه قيمة غذائية فريدة


    وخير غذاء شتاء لأنه يمنح الجسم طاقة حرارية كبيرة


    وهو يتفوق بيسر هضمه وهو غني بمركب النياسين الذي يجعل منه علاجا ناجحا لمرضي البلاجرا المنتشر


    في ريف مصر كما أنه يعالج الضعف العام.





    كما أن الدبس مركب ثانوي ينتج عن تنقية سكر القصب ويصنع احيانا بغلي عصير القصب الطازج على النار في اوان خاصة من الفخار بطريقة يعرفها اهل الصعيد في مصر اما في غير مصر من البلاد التي ينبع فيها قصب السكر فتصنعه بطرق مختلفة وبأساليب وادوات حديثة بعد ان عرفت القيمة الكبرى لهذا العسل العجيب في غذاء الانسان حى ليصح القول انه سيكون غذاء المستقبل بإضافة المواد الدهنية و الفيتامينات التي تنقصه.


    ان العسل الاسود او الدبس غذاء ذو قيمة غذائية عالية فهو يقدم للجسم نحو 61 ملغم من الحدي في كل كغم منه بينما كيلو كبد البقر يعطي 56 ملغم حديد فقط وكيلو السبانخ يعطي 5 ملغم فقط والدبس غني بالاملاح النافعة مثل الكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والفوسفور والمغنيزيوم والكبريت .

    تركيب الدبس

    ماء 20% ، سكر 30% ، رماد 8% ، املاح ومعادن كثيرة سناتي عليها بالتفصيل.

    يفيد الدبس في تحلية الكثير من المأكولات عوضا عن السكر كما يستعمل في المشروبات ويعتبره علماء التغذية رابع المواد الغذائية الثلاث التي تحتل الدرجة الاولى في تغذية الجسم وهي : القمح واللبن الرائب وخميرة البيرة – لذا يجب على كل شخص ان يتناول منه يوميا مقدار ملعقتين على الاقل .

    أكد الدكتور عمرو حسين رئيس معهد التغذية المصري الأسبق على فائدة العسل الأسود في علاج فقر الدم وتفوقه علي كثير من الأغذية مثل أكباد الماشية.وقال إن العسل من أغني الأغذية في مركب الحديد العضوي إذ يحتوي المائة جرام منه علي ستة ملليجرامات بينما تحتوي الكبدة على 5 ملليجرام وهو الأمر الذي يجعل العسل الأسود خير واق من سائر أمراض سوء التغذية خصوصا فقر الدم.

    كما انه غناه بأملاح الكالسيوم والفوسفور يجعل منه غذاء ذو قيمة غذائية فريدة وخير غذاء للفقراء في الشتاء لأنه يمنح الجسم طاقة حرارية كبيرة وهو يتفوق بسهولة هضمه وهو غني بمركب النياسين الذي يجعل منه علاجا ناجحا لمرضى البلاجرا المنتشر في ريف مصر كما أنه يعالج الضعف العام.

    ويعتبر الدبس من انواع المحليات الطبيعية الصحية فهو على الع** من السكر الخالي من اية مواد مفيدة سوى السكر نفسه الذي يعطي طاقة فقط، وكذلك غير المحليات الصناعية مثل السكرين والاسبارتام والتي لا تحتوي على اية مواد مفيدة وقد تسبب بعض المشاكل عند الاشخاص ذوي الاجسام الحساسين.

    ان احتواء الدبس على الحديد مفيد للمرضعات والحوامل وللفتيان والفتيات في سن النمو السريع – لذا فإن تناول ملعقتي دبس يوميا يزود الجسم بنحو 15% من احتياجاته من الحديد

    كذلك فإن احتواء الدبس على كمية جيدة من لكالسيوم تجعله مفيدا لتقوية العظام والاسنان لدى الفئات المذكورة اعلاه و للرياضينن ولكبار السن للمساعدة في منه هشاشة العظام

    كذلك يحتوي الدبس على كميات منغنيز ونحاس و كميات من البوتاسيوم والمغنيزيوم.

    كذلك فإن احتواء الدبس على النحاس الذي له دور في قضايا فسيولوجية وظيفية كثيرة في الجسم مثل طرد الشوارد الحرة وحسن استخدام الحديد وتقوية العظام والانسجة الضامة والنمو الجيد للجلد ولون الشعر فإن تناول الدبس يساعد في كل ذلك. حيث ان تناول ملعقتين من الدبس يوميا يعطي الانسان نحو 15% من النحاس المطلوب

    ونفس الكمية من الدبس تعطي 18% من المنغنيز ، هذا العنصر يساعد في توليد الطاقة من النشويات والبروتين وهو ضروري لتولد الاحماض الدهنية الضرورية لسير وظائف الاعصاب بطريقة جيدة ، كما انه مهم في تركيب مادة هامة مضادة للتأكيد هي superoxide dismutase والموجود بشكل خاص داخل خلايا الجسم في جسم صغير يدعى الميتوكوندريا المسؤول عن تولد الطاقة في الخلايا والذي له دور في طرد الشوارد الحرة من الخلية.




    منقوول للفائدة
     
  2. بنت هلي

    بنت هلي ¬°•| مُشرِفة سابقة |•°¬

    موضووووووع حلو عن العسل
    وفوايده الكثيرة الغير منتهية
    تسلم على النقل العسل:imuae66::imuae66:
     
  3. الهاجس

    الهاجس ¬°•| حكاية تميز |•°¬


    يسلم المرور
    العسل

    لا هنتي
    أختي العزيزة
     

مشاركة هذه الصفحة