الاحتفال بتدشين ناقلة النفط الخام العملاقه (فدا)

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة جعلاني ولي الفخر, بتاريخ ‏14 ماي 2011.

  1. جعلاني ولي الفخر

    جعلاني ولي الفخر ✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً

    تبلغ حمولتها 317 ألف طن
    الاحتفال بتدشين ناقلة النفط الخام العملاقه (فدا)

    أولسن كوريا الجنوبية ـ العمانية: احتفلت الشركة العمانية للنقل البحري في مدينة أولسن بكوريا الجنوبية بتدشين ناقلة النفط الخام العملاقة ( فدا) لتكون بذلك الناقلة الثامنة والعشرين المشغلة ضمن أسطول الشركة العمانية للنقل البحري .
    صممت الناقلة فدا وفقا لأحدث المواصفات العالمية في مجالها وزودت بأفضل أجهزة السلامة الملاحية وأحدث المعدات التقنية التي يمكن لها أن تتعامل مع مختلف الظروف المناخية المختلفة بالإضافة الى أحدث أجهزة التكنولوجيا الخاصة بنظام معالجة مياه التوازن للتواكب مع الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحماية البيئة من الآثار السلبية المترتبة على نقل مياه توازن السفن ورواسبها في جميع أنحاء العالم.
    وتبلغ حمولة الناقلة فدا 317 ألف طن من النفط الخام ويصل طولها الى 333 مترا وعرضها 60 مترا وارتفاعها من الغاطس نحو 21 مترا وتعتبر الناقلة فدا الثامنة من حيث النوع في مجال نقل النفط الخام التي يتم تشغيلها ضمن أسطول الشركة العمانية للنقل البحري حتى الان حيث من المخطط ان يصل أسطول ناقلات النفط الخام العملاقة بنهاية 2012 الى 17 ناقلة.
    تجدر الإشارة الى أنه ومنذ بدء العمليات التجارية للشركة العمانية للنقل البحري في عام 2003م تمكنت الشركة من تكوين أسطول يتألف من 28 ناقلة مشغلة حاليا
    و 14 أخرى في مرحلة البناء ويتوقع ان تدخل الخدمة تباعا حتى نهاية عام
    2012 وتصل القدرة الاستيعابية لأسطول الشركة العمانية للنقل البحري المشغل حاليا إلى 7ر3 مليون طن تقريبا وتستهدف الشركة رفع قدرتها الاستيعابية إلى 8 ملايين طن في عام 2012م.
    الجدير بالذكر ان الشركة العمانية للنقل البحري هي شركة مساهمة مقفلة أسست منذ العام 2003م تمتلكها ‏حكومة السلطنة ممثلة بوزارة المالية بنسبة 80 بالمائة وشركة النفط العمانية بنسبة 20 بالمائة وتتخذ الشركة من مسقط مقرا رئيسيا لأعمالها.. ويهدف تأسيسها الى نقل مشتقات النفط والغاز العماني الى الأسواق العالمية وتقديم خدمات النقل البحري العماني لشركائها التجاريين العالميين في قطاعات نقل السلع والبضائع .
    كما تتضمن أنشطة الشركة العمانية للنقل البحري على امتلاك السفن وتشغيلها وتأجيرها وإدارتها ‏ونتيجة لتنوع أنشطة الشركة فقد قامت الشركة العمانية للنقل البحري بتأسيس شركات فرعية تابعة لها وهي الشركة ‏العمانية لاستئجار السفن تقوم بأنشطة الشركة فيما يتعلق باستئجار السفن والشركة العمانية لإدارة السفن لتتولى أنشطة الإدارة الفنية لتشغيل السفن وشركة العمانية للنقل الحاويات لتولى أنشطة نقل الحاويات.. يشار إلى أنه وعلى الرغم من الأزمة المالية العالمية التى شهدها العالم وبالأخص في قطاع النقل البحري خلال المرحلة الماضية الا ان الشركة العمانية للنقل البحري استطاعت في نهاية عام2010م من تحقيق عائد صافي إرباح بلغ 5 ر19 مليون دولار أميركي بينما سجلت إيرادات الشركة 238 مليون دولار أميركي أما صافي أصول الشركة فبلغ 3 ر2 مليار دولار أميركي وقد وضعت الشركة ضمن اهدافها إيجاد فرص عمل للشباب العماني حيث وصلت نسبة التعمين في الى 86 بالمائة كما قامت الشركة ومنذ تأسيسها برعاية برنامج ابتعاث لمرشحين ضباط بحريين ومهندسين للعمل على متن سفن الشركة .
    يذكر ان الاحتفال أقيم في مقر شركة هيونداي للصناعات الثقيلة بحضور الرئيس التنفيذي الشركة العمانية للنقل البحري والنائب الاول لرئيس الشركة والرئيس التنفيذي لشركة هيونداي للصناعات الثقيلة وعدد من المعنيين بالشركة العمانية للنقل البحري ومصنعي الناقلة شركة هيونداي للصناعات الثقيلة.
    وقد تجول الحضور داخل مختلف أقسام الناقلة التي صنعت في الحوض الجاف الخاص بتصنيع السفن التابع لشركة هيونداي للصناعات الثقيلة واستمع الحضور الى شرح مفصل من قبل مهندسي الشركة المصنعة عن مختلف أجهزة ومعدات التحكم التي زودت بها الناقلة.
    تجدر الإشارة الى ان شركة هيونداي للصناعات الثقيلة المحدودة تأسست في 1972م لتكون الشركة الرائدة عالميا في قطاع الصناعات الثقيلة ولديها شبكة أعمال تجارية عالمية في جميع قطاعات أعمالها السبعة المتمثلة في قطاع بناء السفن وقطاع الهندسة والمعدات البحرية والميكانيكا وقطاع الهندسة والمنشآت الصناعية وقطاع المحركات وقطاع الكهربائيات والأنظمة الالكترونية الكهربائية وقطاع الطاقة الخضراء وقطاع معدات البناء ويعمل بالشركة 24 الف و 400 موظف وقد بلغت مبيعاتها 6 ر20 مليار دولار أميركي خلال عام 2010م أما بالنسبة للطلبات الجديدة لها خلال عام 2010م فقد وصلت 2ر17 مليار دولار أميركي .
     

مشاركة هذه الصفحة