Oman: مناقشة ارتفاع نسبة الأنيميا لدى الحوامل والأمراض غير المعدية بالقابل

إنسآنـﮧ

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
20 مارس 2009
المشاركات
7,708
الإقامة
البربمــــي’داري
مناقشة ارتفاع نسبة الأنيميا لدى الحوامل والأمراض غير المعدية بالقابل


Wed, 11 مايو 2011
القابل ـ راشد بن محمد الحارثي -
أقرت اللجنة الصحية بولاية القابل إقامة مشروع مشاركة المجتمع (السلامة الدوائية) لعامي 2011-2012 ضمن المسابقة السنوية التي تنظمها وزارة الصحة على مستوى مناطق وولايات السلطنة للسنة التاسعة على التوالي وذلك بالتعاون بين اللجنة الصحية وجمعية المرأة العمانية وعدد من القطاعات الحكومية والأهلية، حيث تم تشكيل عدد من اللجان لمتابعة خطوات المشروع الأساسية. جاء ذلك خلال الاجتماع الثاني الذي عقدته اللجنة صباح أمس برئاسة سعادة الشيخ صقر بن سلطان الشكيلي والي الولاية رئيس اللجنة وبحضور الشيخ سليمان بن عبدالله الجابري نائب والي الولاية والدكتور علي بن عامر الضاوي مدير عام الخدمات الصحية بمنطقة شمال الشرقية وجميع الأعضاء.
في بداية الاجتماع تحدث سعادة الشيخ رئيس اللجنة مرحبا بالحضور مبينا أهمية استضافة بعض المسؤولين لحضور اجتماعات اللجنة الصحية بين فترة وأخرى وذلك من منطلق حرص اللجنة على الاطلاع على سير مختلف الخدمات والبرامج ذات الاهتمام المشترك وسرعة اتخاذ القرار لبعض التوصيات العاجلة. بعد ذلك تحدث المدير العام عن التطورات التي تشهدها المنشآت الصحية بمختلف ولايات المنطقة منها افتتاح عدد من المؤسسات الصحية خلال الأشهر الماضية إضافة إلى بعض التوسعات في مختلف المؤسسات الصحية بالمنطقة. كما تطرق إلى الإنجازات العديدة التي حققتها ولاية القابل في مختلف البرامج على مستوى المنطقة مشيرا إلى ما تم تنفيذه من فعاليات وبرامج صحية متعددة استهدفت المجتمع المحلي والقضاء على بعض الظواهر الغير صحية مؤكدا على اهتمام كبار المسؤولين في وزارة الصحة بكل ما يتم رفعه إلى الوزارة من توصيات اللجان الصحية. كما تحدث الدكتور المدير العام عن التطورات الإيجابية التي تشهدها اللجان الصحية إلى جانب اهتمام المسؤولين بوزارة الصحة بمشاريع مشاركة المجتمع التي تترجم بوضوح مدى أهمية الشراكة القائمة بين المجتمع ووزارة الصحة.
بعدها تابع الأعضاء التوصيات التي أقرتها اللجنة في اجتماعها السابق مؤكدين على أهمية تنفيذ جميع التوصيات التي تم التوصل إليها باعتبارها خدمة لهذا المجتمع كما استعرض الحضور التقرير الربع السنوي للمؤشرات الصحية وما أفرزه من نتائج إيجابية على مختلف البرامج أبرزها زيادة نسبة المراجعات الخارجية خلال الربع الأول من هذا العام بنسبة تصل الى45% مقارنة بالربع الأول من العام الماضي وارتفاع نسبة اكتمال التحسن (ثلاث زيارات) في برنامج أمراض سوء التغذية لدى الأطفال الأقل من 5 سنوات وانخفاض نسبة التسجيل المبكر للحوامل بنسبة 83% وارتفاع نسبة صلاحية مياه الشرب للآبار الحكومية للربع الأول من هذا العام والتي وصلت إلى 95% و100 %في الآبار التجارية.
كما ناقش الأعضاء الأسباب التي أدت إلى ارتفاع نسبة الأنيميا لدى الحوامل والتي تجاوزت 37% مقابل 15% وارتفاع نسبة الأمراض غير المعدية منها أمراض السمنة والسكري وضغط الدم حيث اتخذت اللجنة خطوات إيجابية للحد من هذه المشاكل أبرزها إقامة ندوات موسعة ووضع خطة توعوية بمشاركة أعضاء اللجنة الصحية وجماعات دعم صحة المجتمع.


http://main.omandaily.om/node/53162
 

داش عرض

¬°•| عضو مبتدى |•°¬
إنضم
16 مارس 2011
المشاركات
65
خبر طيبه أختي إنسانه

بالسلامه و العافيه على مستخدمي الأدويه

زين يكثروا منها هالندوات خصوصا للعامه و ينبهوهم و يرشدوهم على الصح في الإستخدام
 
أعلى