غض البصر .....موضوع مهم جدا

الموضوع في ',, البُريمِي لِـ/ الهَمسَات الإسلَامية ,,' بواسطة بوعبيد, بتاريخ ‏5 ماي 2011.

  1. بوعبيد

    بوعبيد ¬°•| عضو مميز |•°¬

    ما يساعدك على غض البصر

    بسم الله الرحمنالرحيم

    أولاأن تذكر نعمة الله عليك، إذا كنت ممن يطلق بصره في الحرام، إذا كنت ممن يلغُ فيأعراض المسلمين فأغمض عينك لساعتين لتنظر إلى عظيم نعمة الله عليك، فإذا بان لك ذلكواستشعرت أهمية هذه النعمةفلماذاتعصي الله بها؟

    ثانيا اعلم أن الله مطلع عليك، وقدقال تعالى: }يعلم خائنةالأعين وما تخفي الصدور{[غافر: 19).
    قال ابن عباس رضي اللهعنهما: }يعْلمُ خائنةالأعْيُن{: إذا نظرتإليها تريد الخيانة أم لا، }وما تُخْفي الصُدُورُ{: إذا قدرت عليها أتزني بها أم لا.

    ثالثا أن تعلم أن الله سائلك عن هذه الجوارح، هل استعملتها في طاعةالله؟ أم جعلتها أداة لمعصيته؟ وهي ستشهد عليه إن أنت فعلت ذلك، قالتعالى:} يوْم تشْهدُعليْهمْ ألْسنتُهُمْ وأيْديهمْ وأرْجُلُهُمْ بما كانُوا يعْملُون{ [النور: 24]، وقال في الكافرين: }الْيوْم نخْتمُ علىأفْواههمْ وتُكلمُنا أيْديهمْ وتشْهدُ أرْجُلُهُمْ بما كانُوا يكْسبُون{ [يس: 65]، وقال: }ويوْم يُحْشرُ أعْداءُ الله إلى النارفهُمْ يُوزعُون * حتى إذا ما جاءُوها شهد عليْهمْ سمْعُهُمْ وأبْصارُهُمْوجُلُودُهُمْ بما كانُوا يعْملُون{ [فصلت: 19-20].

    رابعا هب أنك ملأتعينيك بهذه المرأة، ما الذي تستفيده؟ أججت نارا؟ وأثرت شهوة، وأيقظت نائما، ولم تنلمرادا!! أهذا حال العقلاء؟!
    ولله رد القائلةللأصمعي لما أخذ ينظر إليها:
    وكنت متى أرسلت طرفكرائدا لقلبك يوما أتعبتك المناظرُ
    رأيت الذي لا كلهأنت قادر عليه ولا عن بعضه أنت صابرُ
    وقد قيل: منأطلق بصره طال أسفُه.

    وأخيرا مما يعين على غض البصرمراقبة الله، ولذا ختم الله آية غض البصر بقوله: }إن الله خبير بما يصنعون{، وختم الآية بذلك أفادفائدتين:


    الأولى: أنه لا تخفىعليه خافية من أعمالنا، ومنها إجالة الأبصار فيما حرم علينا.
    الثانية: أن من أسباب غض البصر أن تعلم أن الله خبير يعلمأحوالنا.



    يارب لقد ضعفت ولا غيرك يقويني...لقد يئست ولم أفقد فيك يقيني ... لقد ضللت ولا سواك يهديني لقد غرقت وأنت وحدك منجيني ... يارب ارحمني في لحظة ضعفي وابعد عني شيطاني ونفسي واهدي لي قلبي وعقلي واغفر لي خطيئتي ويأسي اللهم إملا قلبي لك حمدا واكتب لي في قلوب العباد وداً,وأمدني من فضلك في الرزق مداً,ولا تسلط على من أهل السوء أحدآ وأجعل كل أيامي مباركة تدوم نفحاتها على وعلى أهل بيتي ما دمت أبدآواجعلني ممن يحشرون إلى الرحمن
    منقوووووووووووووووووووول من السبلة العمانية
     
  2. عراقيه

    عراقيه ¬°•| عضو مثالي |•°¬

    يعطيك العافية
    تسلم ايدك ع الطرح
    وننتظرجديدك
     

مشاركة هذه الصفحة