الحرف والصناعات التقليدية في ولايات محافظة ظفار

الموضوع في ',, البُريمِي للتُراثِ والحَضارات ,,' بواسطة القلب الولهان, بتاريخ ‏29 أبريل 2011.

  1. ولاية صلالة:
    في صلالة تتنوع الحرف والصناعات والفنون التقليدية فمن بين هذه الحرف (النجارة والحدادة، الرعي وتربية الماشية، الخياطة والتطريز، الزراعة والتجارة ). ومن الصناعات(صناعة القوارب والسنابيق ، صناعة الفخار، السعفيات، الحبال، مشتقات الألبان ، شباك الصيد، الحلويات ، صناعة الحلي (الذهب والفضة)، الصناعات الخشبية والجلدية.
    ولاية ثمريت:
    وفي ثمريت - مثل غيرها من ولايات محافظة ظفار - عدد من الحرف والصناعات والفنون التقليدية أهمها : الرعي وتربية الحيوانات - استخراج اللبان وتجارة القوافل البرية. وتنتشر بين سكانها صناعة غزل ونسج الصوف - الخيام- السعفيات- والصناعات الجلدية
    ولاية طاقة:
    وتنتشر في ولاية طاقة عدد من الحرف والصناعات والفنون التقليدية. ومن أهم الحرف الصيد ورعي وتربية الماشية واستخراج العسل ومشتقات الألبان والنجارة . ومن أهم الصناعات، صناعة الجلود والسعفيات، شباك الصيد، المشغولات اليدوية والخياطة والتطريز.
    ولاية مرباط:
    وتتميز ولاية مرباط بعدد من الحرف والصناعات والفنون التقليدية وأهم هذه الحرف الرعي وتربية الماشية والغوص لاستخراج (الصفيلح). كما توجد بها صناعة السفن الصغيرة والخناجر العمانية وأقفاص الصيد والمجامر الفخارية (المباخر) وبعض الأدوات الخشبية والأحجار المستعملة في البناء قديما.
    ولاية سدح:
    تضم ولاية سدح عددا من الحرف والصناعات والفنون التقليدية، تأتي في مقدمتها استخراج اللبان، وجمعه، والصيد البحري، ونظرا لمردودها الاقتصادي الجيد تأتي حرفة الغوص لاستخراج الرخويات- وخاصة الصفيلح- في مقدمة الحرف التي يمارسها أبناء الولاية. وكذلك استخراج العسل، والرعي وتربية الماشية. وبها صناعة الأقفاص البحرية- شباك الصيد-دبغ الجلود-استخراج الجبس(النورة)-صناعة السعفيات والأواني الفخارية الحياكة والتطريز.
    ولاية ضلكوت: وفي ضلكوت عدد
    من الحرف والصناعات والفنون التقليدية أهمها الرعي وتربية الماشية- صيد الأسماك والشارخة واستخراج العسل وبعض الزراعات الموسمية - خلال موسم الخريف - وهي زراعات تعتمد على الأمطار مثل الذرة والخيار والجزر.
    وهناك صناعة مشتقات الألبان والجلود والفخار.
    ولاية رخيوت:
    ومن أهم الحرف والصناعات والفنون التقليدية في ولاية ريخوت : الرعي وتربية الماشية - صيد الأسماك والشارخة - استخراج اللبان والعسل - وقليل من الزراعات مثل الدجر(اللوبيا) والذرة والخيار وهي موسمية خلال موسم الخريف وتعتمد على الأمطار. ومن الصناعات التقليدية : مشتقات الألبان وصناعة الجلود والفخار والحبال.
    ولاية مقشن:
    ويحترف سكان ولاية مقشن الرعي - وخاصة الإبل - وكذلك زراعة النخيل والحشائش. كما يصنعون الجلود والسعفيات.

    ولاية شليم وجزر الحلانيات:
    وتنتشر في الولاية عدد من الحرف والصناعات والفنون التقليدية منها رعي الإبل والأغنام والغوص لاستخراج محار الصفيلح وكذلك استخراج وجمع اللبان وصناعة الخوص والجلود وكثير من المشغولات اليدوية التي تقوم بها نساء الولاية.
    ولاية المزيونة
    تشتهرولاية المزيونة بعدد من الحرف والصناعات والفنون التقليدية أهمها : الرعي وتربية الحيوانات - استخراج اللبان وتجارة القوافل البرية. وتنتشر بين سكانها صناعة غزل ونسج الصوف - الخيام- السعفيات- والصناعات الجلدية.





    منقول
     
  2. حــزن

    حــزن ¬°•| زوبعة تميز |•°¬


    الحرفـ والصناعاتـ التقليديهـ فـ عمان
    شبـهــ متشابههـ

    لكن هنالكـ فرقـ
    بكل محافظة ومنطقهـ

    اكو مصطلحاتـ جديدهـ ما كنتـ اعرفها

    يعطيكـ العافيهـ الشيخ
    نقل مميز

    دمتـ متألقـ بهالقسم الرائع
     
  3. شكرا عيونك على المرور الرائع
     
  4. @ ســطل مشاعــر @

    @ ســطل مشاعــر @ ¬°•| عضو مميز |•°¬

    لاهنت ع المعلووووووووووومات الترتبيشن
    ونرقب كل يديد من صوبك
     

  5. حلوه هالكلمه ترتبيشن ههههههه هع هع.
    شكرا سطل مشاعر على المرور
     
  6. الاميره

    الاميره ¬°•| عضو مثالي |•°¬

    يسلمو القلب الولهان ع الطرح المميز

    تحياتي لك,,,الاميره
     


  7. نورتي موضوعي شكرا على مرورك الأحلى يا الأميره
     

مشاركة هذه الصفحة