الحرف والصناعات التقليدية في منطقة الباطنه

الموضوع في ',, البُريمِي للتُراثِ والحَضارات ,,' بواسطة القلب الولهان, بتاريخ ‏26 أبريل 2011.

  1. الحرف والصناعات التقليدية في منطقة الباطنه

    ولاية صحار:

    وتشتهر ولاية صحار بوجود عدد من الحرف والصناعات التقليدية. فمن الحرف والصناعات : صيد الأسماك وما يتعلق بها من صناعة، صناعة الحلوى العمانية،صياغة الفضيات، الحدادة،السعفيات والرعي والزراعة.

    ولاية الرستاق:

    وفي ولاية الرستاق عدد من الحرف والصناعات التقليدية. من الحرف: تربية النحل-التبسيل، الرعي، تجديد البنادق. ومن الصناعات:صناعة الخناجر الرستاقية المعروفة، السعفيات وصناعة الحلويات. كما تشتهر الولاية بزراعة أنواع مختلفة من النخيل أهمها: صبغ العروس –الزبد-الخلاص-الهلالي وأبو سويح. إلى جانب شهرتها في زراعة الحمضيات بأنواعها.

    ولاية شناص:

    ويوجد بالولاية عدد من الصناعات والحرف التقليدية مثل: القوارب-السعفيات-صناعة الشباك-النجارة-الجدادة-صيد الأسماك-الرعي وتربية الماشية.

    ولاية لوى:

    وتشتهر الولاية بعدد من الصناعات التقليدية منها :الحصر-الغزل والنسيج-الأدوية الشعبية.

    ولاية صحم:

    وتعدد الصناعات والحرف والفنون التقليدية في ولاية "صحم" من الأهداف الرئيسية فهناك صناعات: الخناجر-السيوف-الفضيات-المحازم-السعفيات-الأبواب-الأعمدة الخشبية-صناعة الحلوى. والحرف : الزراعة-الرعي وتربية الماشية-صيد الأسماك-الحدادة والنجارة.

    ولاية الخابورة:

    وتتميز الولاية بعدد من الحرف والصناعات والفنون التقليدية أبرزها حرف: رعي الحيوانات-دبغ الجلود-الخوصيات-النسيج-صيد الأسماك-الزراعة. وصناعات: الخناجر-السفن"الشاش" -أقفاص السمك-صناعة الحلوى.

    ولاية السويق:

    ومن الحرف المعروفة بالولاية: صيد الأسماك و يعمل غالبية سكانها-صناعة الحلوى-الذهب والفضة-الخناجر-الحدادة-النجارة-السعفيات-النسيج-دباغة الجلود-تربية المواشي. كما تشتهر الولاية بسباقات الهجن والخيل والقوارب ومناطحة الثيران.كغيرها من مناطق الباطنة الساحلية.

    ولاية نخل:

    وتتميز ولاية نخل بعدد من الحرف والصناعات التقليدية، حيث تعد الزراعة هي الحرفة الأساسية للولاية التي تنتج التمور والليمون والفواكه، فضلا عن الزراعات الموسمية. ومن الصناعات: الفضيات-السعفيات-الحلوى العمانية-الطابوق العماني "الصاروج".

    ولاية وادي المعاول:

    وتعتبر صناعة "الفخار"من الصناعات التقليدية التي يشتهر بها أهالي وادي المعاول، وكذلك صناعة "دعون". والصناعات السعفية أبرزها المراوح (الملاهب).

    ولاية العوابي:

    من حرفها التقليدية: صناعة الذهب والفضة-النسيج والغزل-السعفيات.ومن فنونها: الرزحات-الاهازيع-العازي.

    ولاية المصنعة:

    ومن الحرف التقليدية بالولاية: النسيج-صناعة الحلوى العمانية-السفن-القوارب(الشاش)-الصناعات الخوصية-الأبواب-رعي الماشية-صناعة زانة الإبل.

    ولاية بركاء:

    وتشتهر ولاية بركاء بعدد من الحرف والصناعات التقليدية. من الحرف: صيد الأسماك، وهي الحرفة التي يمارسها عدد كبير من سكان الولاية كمصدر رئيسي للعيش كما إنهم يعتمدون على الزراعة، التي تتعدد منتجاتها من تمور وليمون وخضروات وبقول. إلى جانب تربية الماشية، التي يحترفها عدد غير قليل من الأهالي.. يربون الماعز والأبقار والإبل والخيول، ويتاجرون بها. كما يتميز أهل بركاء بحرفة "السعفيات" كالأدوات المصنوعة من سعف النخيل-مثل الحبال والقفر وأدوات الزاجرة-الدعون والجذاعة. ومن الصناعات: صياغة الذهب والفضة-صناعة الحلوى-النسيج-النجارة-الحدادة-الأقمشة-دباغة الجلود.



    منقول
     
  2. ᗩl - ᗰaha

    ᗩl - ᗰaha ¬°•| لـآ إلـﮧ إلـآ آللـﮧ |•°¬



    مرح ـبآ آلسسـآعْ
    . . :aroo: . .


    فديت~ البآطنهـ وآللهـ
    وكل ولـآيهـ فيهـآ . .

    ومعلومـآـآتْ غآويهـ وآللهـ
    كح ~ اول مره أسمع عن ولـآيتنآ لوووووووول . .


    مشكوور أخووي القلب الولهـآن
    مب مقصر أبد ما شاء اللهـ عليك . . "
    ^^
     
  3. اول مره تسمعي باتشي هههههههههههههه

    شكرا على مرورك
     

مشاركة هذه الصفحة