تسهيل النقل بين الموانئ العُمانية و"بندر عباس"

دبلوماسي المحافظه

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
11 ديسمبر 2010
المشاركات
6,988
الإقامة
جنة عمان (البريمي)
عشق آباد ــ العمانية ــ الزمن:
وقعت السلطنة وكل من دولة قطر والجمهورية الاسلامية الايرانية وتركمانستان واوزبكستان في عشق أباد أمس على اتفاقية انشاء محور دولي للنقل والعبور (الترانزيت) بين هذه الدول حيث وقع الاتفاقية نيابة عن حكومة السلطنة يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية الذي يزور تركمانستان حاليا.
وعقد في عشق اباد بجمهورية تركمانستان أمس الاجتماع الوزاري الذي ضم وزراء خارجية الدول الموقعة على الاتفاقية .
وبحث الوزراء خلال الاجتماع العديد من القضايا التي تهم التعاون المشترك بين دولهم وسبل تطوير وتنمية التعاون الاقليمي والاقتصادي حيث استعرض الوزراء المبادىء الاساسية لسياسات النقل العابر بهدف تمهيد الارضية المناسبة والضرورية الكفيلة لايجاد قوانين ونظم مرور تتسم بالكفاءة لتسهيل عملية النقل العابر للبضائع والطاقة من موانىء السلطنة الى دول اسيا الوسطى عبر ميناء بندر عباس الايراني.
وقد أكد يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية على اهمية هذه الاتفاقية لكل الدول الموقعة موضحا أن من شأن الاتفاقية ان تطور التعاون بين هذه الدول في مجالات التجارة ونقل البضائع واختصار المسافة. وقال خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الوزراء الاربعة ان السلطنة تولي اهتماما كبيرا لهذه الاتفاقية والتي من شأنها أن تشجع القطاع الخاص العماني وفي الدول الاخرى على زيادة حجم استثماراته وزيادة حجم التجارة في المستقبل.
كما أكد الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية ان هذه الاتفاقية التي تم التوقيع عليها أمس وتضم خمس دول ليست مغلقة وانما مفتوحة لانضمام أية دول اخرى ترغب في ذلك.
 
أعلى