أحداث البريمي (حرب البريمي)

الموضوع في ',, البُريمِي للتُراثِ والحَضارات ,,' بواسطة راعي الرباعه, بتاريخ ‏24 أبريل 2011.

  1. راعي الرباعه

    راعي الرباعه ¬°•| عضو مميز |•°¬

    احداث البريمي




    لقد شغلت قضية البريمي الرأي العام في العالم العربي . كما كانت ولا تزال محورآ للمحادثات بين المملكة العربية السعودية وبريطانية .وان الخلاف لا ينحصر في تلك الواحة بقراها الثماني بل ان المنطقة المتنازع عليها تبلغ مساحتها حوالي الفي كيلومتر مربع تقريبآ . وتشمل ظفار وخور العديد. وبعض قرى حجر الظاهرة . والبريمي . والرأي السائد ان كلا من الدولتين تحاول الاحتفاظ بها . لاحتمال وجود البترول فيها . ولكن الواقع يشهد بغير ذلك فان البريمي تعتبر مفتاح عمان وقد كانت دائمآ قاعدة مهمة للجيوش السعودية .اذا انها لم تكن على حدود الدولة السعودية بل كانت سيطرة تلك الدولة تتعداها حتى مسقط نفسها . كما يظهر من تاريخ هذه المنطقه . وتبرز البريمي باعتبارها مرجعآ الاهالي ومركزأ للتجارة ومعبرآ للمسافرين . ولم تكن البريمي خاضعة لمسقط . وفي يوم من الايام . سوى فترة وجيزة ايام بتال المطيري . وقد قام امير الشارقة بتعديل الوضع . ثم ايام حكم عزان بن قيس حاكم مسقط . وزايد حاكم ابوظبي . وقد انتهت سيطرتهما على الواحة .كما سيق ذكره وفي الوقت الذي كانت الدولة السعودية . تتعرض للمحن الخاريجية والداخلية كان الجواسم والنعيم يقومون بالوقوف في وجه حاكم مسقط . وقد ظل سكان البريمي على ولائهم للسعوديون . يرسلون الموظفين لجباية الزكاة . وفي سنة 1925 ارسل المغفور له جلالة الملك عبدالعزيز . السيد سعيد الفيصل الى البريمي لتفقد المنطقة الشرقية .فوجدها تدار بشكل يدعو الى الارتياح . ونفذ يومها الحكم باحد المجرمين في السوق العامة في بلدة البريمي وكان من بين الموظفين الموفدين الى هناك زايد ومحمد بن منصور وقد حاول السير ((برنزان توماس)) ناظر المالية ووزير الدولة في مسقط الوصول الى البريمي سنة 1927 ولكن شيوخ النعيم منعوه من اجتياز بلدة الحيل . لان هذه الاراضي واقعة في اراضي ابن سعود . وفي سنة 1933 تقدمت شركتا الزيت )) شركة النفط العراق وشركة ستاندرد اويل اوف كاليفورنيا)) لاخذ امتياز بالتنقيب عن البترول . في شرق الجزيرة العربية . وكان ممثلو شركة النفط العراق . حذرين في عروضهم فحصلت الشركة الثانية على الامتياز . ولما فشلت شركة نفط العراق في ذلك كان عليها ان تتجه وجهة اخرى . فعقدت اتفاقيات مع امراء الساحل . وسلطان مسقط سنة 1937 . وفي سنة1948 جرى احتجاج على شركة الزيت العربية الاميركية . عندما كانت احدى فرقها التنقيبية غرب سبخة مطي. وقد اجابت بان الاحتجاج يجب ان يوجه الى المملكة العربية السعودية .ولكن نظرآ لدقة الوضع تعهدت بحسب فرقها من المواقع المتنازع عليها . على ان لا يكون في ذلك مساس بحقوق المملكة السعودية وكان الخلاف على الحدود الشرقية للملكة السعودية قد بدا سنة 1934 وحجة الانكليز الوحيدة هي في اتفاقيات عقودها مع الاتراك سنة 1913 وسنة 1914 ولا يعترفون باية تطورات في جزيرة العرب . مع ان بريطانية اعترفت في 16 كانون الاول سنة 1915 بأن : النجد والحسا والقطيف والجبيل وما يليها وحدودها هي من ممتلكات ابن سعود واجداده السابقين .
    وقد عقد لتخطيط الحدود الشرقية للملكة السعودية مؤتمران . احدهما في لندن سنة 1951 والاخر في الدمام سنة 1952 . وقد حاول المستر برد ممثل شركة نفط العراق مفاوضة الشيخ محمد بن سالمين شيخ بدو البو شامس . في باخرة على شاطيء عمان ودفعوا له مبلغ 8000 روبية مقابل السماح لهم بالتنقيب عن البترول في البريمي . ولكن شيوخ النعيم رفضوا ذلك .وعاد ممثلو الشركة الى مسقط فاخذ حاكم مسقط المبلغ و اوفد ناظر شؤون مسقط الداخلية . السيد احمد بن ابراهيم الى البريمي فاجتمع بشيوخها وحاول اقناعهم ولكنهم رفضوا برئاسة الشيخ صقر بن سلطان النعيمي . واخيرآ قال احمد بن ابراهيم الارض ارض السلطان . فلماذد نفاوضكم وعندها ثارت ثائرة الحضور وهددوا كل من ستول له نفسه الاعتداء على البريمي . ولم يكن السعوديون على علن بالامر وعندما اطلع الشيخ راشد بن حمد الشامسي المرحوم عبدالعزيز بن سعود على حقيقة الموقف ارسل الامير تركي بن عطيشان مع 45 رجلآ واستقر في حماسا سنة 1952 وجاءت اليه الوفود من كل مكان تهنئة وتعلن ولاءها ((ففقد الانكليز اعصابهم واخذوا يحرضون سلطان مسقط السيد سعيد مستعملين شتى الحيل . ونشطت طائراتهم وجيوشهم لارهاب الاهالي)) وكل هذا والامير تركي صامد في تلك البلدة باعصاب من حديد . واعتقل الانكليز ونفوا كل من يعارض سياستهم وكان ممن اعتقلوا الشيخ مبارك الشامسي من اهالي دبي .وقاضي البريمي الذي احتجز في بيته في دبي مدة طويلة مما اثر على صحبته . وقد روى ذلك لافراد البعثه الكويتية التي طافت بالساحل .امامي
    وفي 10 تشرين الاول سنة 1952 اقترح جلالة الملك عبدالعزيز ال سعود طرح المسألة على التحكيم فقبل المستر ايدن بذلك في 12 تشرين الاول وفي26 تشرين الاول سنة 1952 وقعت اتفاقية التحكيم الاولى . ولكن الانكليز الغوها من جانب واحد في 2 نيسان سنة 1953 ثم اعادت اتفاقية التحكيم الثانية الموقعة في 30 تموز سنة 1954(( المساواة العسكرية في المناطق المتنازع عليها)) وقد اتخذ الانكليز قصة التحكيم فرصة لاحكام الطوق حول البريمي فنفوا الشيخ عبيد بن جمعة شيخ قبيلة بني كعب من محضة ووضعوا بدلآ منه عميلآ لهم واعطوه سيارة تحمل على مقدمتها على السلطان . واقاموا هناك حامية لتفتيش السيارات الذاهبة الى البريمي . وكما كانوا يطاردون كل من يشتبه بقيامه بنشاط لمصلحة السعودية فاعتقلوا شابآ فلسطينيآ واخر سوريآ عدا السعوديين ونفي بعض اهالي عمان بينما كان لهم مطلق الحرية في الاتصال بالعشائر وكانت الاجتماعات تعقد يوميآ في معسكر الجيش البريطاني في الشارقة بين الضباط الانكليز والمعتمد البريطاني وكان الحق واضحآ جليآ في جانب السعودية بما يمتلكون من وثائق ((ولما تم تطويق البريمي انسحب الانكليز من لجنة التحكيم متهمين السعوديين بمحاولة رشوة حاكم مسقط . ثم تقدمت القوات البريطانية والمرتزقة)) ((يؤيدها سلاح الطيران البريطاني مع الفجر احتلت القوات الغازية حماسا )) وحاصرت قلعة اميرها ولما خرج الامير لمفاوضتهم القوا عليه القبض واخرج السعوديون عنوة وكما حاول الانكليز ارغام الشيوخ على اعلان ولائهم لسلطان مسقط و زايد ولما يئسوا قاموا بنفيئهم الى المملكة العربية السعودية حيث يقيمون . وهذه صفحة سوداء من تاريخ بريطانيا في الشرق العربي يضيفها الانكليز الى ثروتهم السابقة من الصحفات السود . ويقيم الان صقر بن سلطان النعيمي والشيخ راشد بن حمد الشامسي والشيخ عبيد بن جمعة واتباعهم في المملكة العربية السعودية في انتظار احقاق الحق .
    ((وان قول بريطانيا انها تقوم باحتلال البريمي وغيرها . دفاعآ عن مصالح السلطان وحاكم ابوظبي عار عن الصحة )) وهي انما تقوم بهذا العمل دفاعآ عن مصالحها الخاصة والا كيف رضي ضميرها منع السيد سعيد من استرجاع بندر عباس وتقسيم دولة البوسعيد وتجزئتها وابتلاع ممتلكاتها في افريقية . هذا الضمير الذي يسكت بعلبة نشوق هذا الضمير الذي مزق البلاد العربية وطعنها في فلسطين وامتص دماءها .

    منقول من الامارات السبع الساحل الاخضر تأليف احمد قاسم للبوريني

    تعقيب على الموضوع :


    البريمي واحة تقع في ديار قبيلة نعيم حيث ان التاريخ و الروايات تثبت انهم اصحابها واصحاب الشأن والسلطه بها وقد تناوب عليها عبر الزمن عدة شيوخ وزعماء من قبيلة نعيم كزعامه مطلقه على القبيلة او على الواحة او جزء منها الى ان نشئت بالظاهرة امارة ال حمود التي كانت تمتد من شمال عبري حتى شمال من منطقة مصفوت في دولة الامارات ولم تخضع ديار نعيم الى اي نفوذ حتى عام1955 م


    وعلاقة نعيم بال سعود كانت في عهد الامام عبدالعزيز بن محمد ال سعود (1765م - 1803م ) حيث ارسل خطاب عام 1799 يطلب التحالف مع لقبيلة نعيم فكان خطابه : يانعيم انتم المجاهدون الموحدون اريد منكم ان تكتبوا لصقر بن راشد القاسمي بالطاعة وتبذلوا له النصيحة بأن يتبع ديننا والا فحاربوه بقدر مايمكن واذا أعياكم فسامدكم بعسكر من الدرعية . منقول من العقود والجمان في ايام ال سعود في عمان

    وقد استضافت قبيلة نعيم القوات النجدية 70 سنه في البريمي وغزت معاها ارجاء عمان حتى تم فرض الجزيه على مسقط في بعض السنين( وسوف اتطرق الى دور نعيم مع القوات النجدية في موضوع مستقل) ولاكن علاقتهم متذبذبه على سحب تصرفات القائد النجدي مع بقبيلة نعيم ففي عام 1848م تم اجلاء القوات النجدية وذالك للخلاف مع القائد سعد المطيري وفي عام 1869م ايضآ تم اجلاء القوات النجدية بعد تحالف عزان بن قيس مع قبيلة نعيم وبعد ماتضحت مطامع عزان بن قيس استقل نعيم بالبريمي والظاهرة بعد حرب سالمه ضد قوات عزان بن قيس البو سعيدي عام 1870 وعلى هذه الاحداث التي دارت بالبريمي لم تزل قبيلة نعيم على علاقتها القديمه بال سعود في نجد حتى سقوط امارة البريمي بعد المواجهات التي دارت بين قبيلة نعيم وبين القوات البريطانيه .


    ((منقوول))
     
  2. Dark Spy

    Dark Spy ¬°•| عضو فعّال |•°¬

    ما شاء الله كل هذا صار في البريمي
    مشكور على الموضوع الموثق بالمراجع
     
  3. سنافي العين

    سنافي العين ¬°•| عضو فعّال |•°¬




    تاريخ نفتخر فيه
    اخوي بس حبيت اضيف على كلامج
    حرب البريمي كانت بين قبائل البريمي ومحضه وهي قبيلة نعيم والشوامس وبن كعب والطرف الثاني حكومة مسقط وبريطانيا العضمى

    وسبب تسمية وادي الجزي بهذا الاسم هو قيام حكومه مسقط بدفع الجزيه لاصحاب الوادي التابع لشيوخ البريمي
     
    آخر تعديل: ‏24 أبريل 2011
  4. ᗩl - ᗰaha

    ᗩl - ᗰaha ¬°•| لـآ إلـﮧ إلـآ آللـﮧ |•°¬



    مرحبـآ ـآلسسـآع . .
    [ :001: ] . .


    يؤ ~ كل هآ صآر فـ آلبريمـيْ
    وإعجبتنـي مع ـلومهـ " تسميهـ وآدي الج ـزي " . .


    تسلمـ اخوويهـ على الموضوعْ الغ ـآويْ
    ودمت متالقْ . .
     
  5. رهييب

    رهييب ¬°•| عضو شرف |•°¬

    هل لهذه الأحداث دور الى الآن في سياسة السعوديه و عمان؟؟ ووجود أحد مشايخ النعيم الحاليين فالسعوديه؟؟
     
  6. راعي الرباعه

    راعي الرباعه ¬°•| عضو مميز |•°¬


    الشيخ صقر بن سلطان رحمه الله توفي في السعوديه

    أما بخصوص أبناءه فهم موجودين في مسقط وتم إعطائهم حقوقهم
     
  7. أم حمودي

    أم حمودي ¬°•| مُشرفة Our Cafe |•°¬

    شكرا على هالمعلومات "الحيل كان فيها النعمين والحدادي والعامري وبن غيث ....ألخ "
     
  8. راعي الرباعه

    راعي الرباعه ¬°•| عضو مميز |•°¬


    شو قصدج بالحيل؟؟؟
     
    آخر تعديل: ‏26 أبريل 2011
  9. عالي الذاري

    عالي الذاري ¬°•| عضو جديد |•°¬

    حرب البريمي

    سوق البريمي قديماً


    هي حرب وقعت بين القوات البريطانية و بعض القوات العربية من اليمن وعمان وايران و بين قبائل من الامارات وعمان والسعودية واليمن الجنوبي، أهم أطراف هذه الحرب هم قبيلة النعيم و الشوامس وبن كعب وهم جميعا من حلف بني غافر وكانت هذه الأحداث في أوائل الخمسينات ميلادياً، انتهت بانتصار القوات البريطانية و ترحيل القبائل المحاربة إلى السعودية.

    الأسباب

    كانت أطماع الاستعمار الإنجليزي في منطقة الخليج واسعة، وأهم هذه المناطق التي كانت مطمعاَ كبيرا لهم هي منطقة البريمي لما تتميز فيه هذه المنطقة من موقع استراتيجي وتجاري في المنطقة, ويسكن هذه المنطقة قبيلة النعيم و قبيلة الشوامس وكان يحكم قبيلة نعيم الشيخ صقر بن سلطان النعيمي والشوامس كان يحكمهم الشيخ راشد بن حمد الشامسي والسيادة كانت لشيخ النعيم على هذه المنطقة لقوته المادية والعسكرية.
    ومن جهة أخرى كانت منطقة محضة والتي لا تبعد كثيراَ عن منطقة البريمي مطمعاَ للمستعمرين لأن الطرق من عمان للبريمي تمر بها وكان الشيخ عبيد بن جمعة الكعبي شيخ قبيلة بني كعب .
    أراد المستعمرون أن يبدءوا في عملية التنقيب عن البترول في هذه المنطقة. ولكن المشايخ رفضوا هذه الفكرة بتاتاَ وأتفقوا بمنع أي سيارة إنجليزية أو أية سيارة أخرى تحمل بضائع للإنجليز من المرور بهذه المنطقه وقد أذعر الإنجليز ذلك وراحوا يستميلون هذه القبايل بجميع الوسائل والمغريات نحوهم ولكن محاولاتهم راحت أدراج الرياح. فتفاوض الإنجليز عدة مرات مع شيوخ المنطقة ولكن الرفض كان الجواب النهائي لهذه القبائل, فقد تردد الإنجليز كثيراَ عليهم وكانت أخر زيارة لهم في شهر رمضان سنة 1949م في قلعة بمحضة.
    وبعد ذلك أرسلت الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا خطاباَ موجهاَ للمشايخ لكي يسمحو لسيارات الإنجليز بالعبور من المنطقه ومواصلة التنقيب ولكنه أبوا. وكانت أسباب رفضهم هي أعتزازهم وتمسكهم بدينهم. فما كان منهم إلا أن يتضامنوا مع الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود ملك المملكة العربية السعودية. وكانوا مشائخ القبائل على اتصال دائم بالملك عبدا لعزيز بن سعود حيث أن هذه القضية تهم جميع من في المنطقة. وتم الإتفاق بين المشائخ والملك عبدا لعزيز في سنة 1950م على إرسال ممثل للملك في هذه المنطقة.


    الحرب

    عندما لم يفلح الإنجليز في استمالة هذه القبايل باللين عمدوا بعد ذلك إلى القوة .
    تحركت ****ات البريطانيين من صحار للبريمي عن طريق وادي الجزي وهناك قبل بلدة الشوامس (واسط) دارت المعركه بقيادة شيخ المنطقه حمدان بن خلفان الشامسي الملقب أبو كريشه وبمسانده من قبيلة بني كعب ، وأستماتت القبيلتين في القتال ضد البريطانيين وأستمرت لعدة أيام ولكن بسبب أستعانت البريطانيين بالطائرات المروحيه ونفاذ ذخيرة المجاهدين
    أستطاع االبريطانيين الأنتصار وأحتلال المنطقه والسيطره على المربعه مدخل الوادي من الغرب.
    وأنسحب الشيخ حمدان ومن معه إلى البريمي .
    وفي المقابل وفي الجهه الشماليه كانت تدور معركة في بلدة (النويهي) بمحضه وكانت معركة حامية أستعمل فيها العدو قواتاَ برية وجوية بينما هذه القبيلة لاتملك سوى بنادق قديمة. استمرت هذه المعركة نصف يوم وبعد أن نفدت أخر طلقة من بنادق رجال هذه القبيلة أستطاع المعتدون من احتلال البلاد . وأنسحب الرجال عائدين إلى محضة فما كان من الإنجليز إلا أن شنوا هجوماً عنيفاً بالطائرات والمصفحات والجنود، ودارت بين القبيلة والإنجليز معركتان حاميتان في هذين الموقعين وقد أبلى رجال هذه القبيلة في هاتين المعركتين بلاءاً حسناً ولكن أضطر كبار رجال القبيلة والمجاهدين على الخروج وعلى رأسهم شيخ القبيلة عبيد بن جمعة إلى بلدة الخطوة .
    بدأ الزحف على بلدة (الخطوة) وكان زحفهم يقضى بتطويق البلدة من كل جانب يساعدهم في ذلك الطائرات, ولما رأى رجال القبيله الأمر الواقع ما كان منهم إلا أن يخرجوا من الخطوة إلى واحة (البر يمي) حيث منطقة التحكيم ومكثوا هناك إلى أن شنت الإنجليز هجومها على واحة (البر يمي) فشارك رجال القبايل لهذا العدوان فأبلوا بلاءاً حسناً ولكن قلة السِلاح والرجال هما اللذان مكنا الإنجليز من الإستِلاء على واحة (البر يمي).
    وذهب المشائخ إلى ممثل الإنجليز في منطقة (البر يمي) فقال " أين ستذهبون الاَن , ليس لكم مفر مني" فرد عليه أحد الشيوخ قائلاً " والله لو تبقت لدينا ذخيره ولو كانت واحده لما أتيناك" فما كان له إلا أن وقف لهم وحياهم. فقال المشائخ كلمتهم الأخيرة حين سئلوا.عن ماذا يريدون..؟ وكان الإنجليز قد حسبوا أنهم سوف يتعاونون معهم ويستسلمون لأمرهم. ولكن كان الجواب: "إذا كان لابد من إخراجنا من بلادنا فليـــس لنا إلا المملكة العربية السعودية" .
    فجُهزت لهم طائرة لتأخذهم من منطقة (البر يمي إلى الشارقة) وكان الشيخ زايد بن سلطان هناك لكي يودعهم. ومن هُناك ذهبوا إلي دبي ومن دبي وصلوا إلي فرضة الخبر (المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية) عن طريق البحر.
    وكانت مدة هذه الحرب قرابة العام والنصف. وقد حاول الإنجليز بشتى الطرق كما سبق وأن رأينا أن يصدوا سير القبايل التي ارتضت لنفسها طريقاً ومنهجاً قوياً لا يجنى أي شئ من أشياء المادة الزائلة وإنما يكمن حبٌ لعقيدة ارتضوها ومنهجاً أحبوه نبراساً لواقعهم.
    في البداية كانت مسألة وقت بالنسبة لهم وسوف يعودون, ولكن لم تجري الرياح بما تشتهي السفن فأصبحت قضية البر يمي قضية دول بعد أن قسمها الاستعمار وليست قضية متعلقة بمشائخ القبائل.

    مصير الشيوخ:

    الشيخ صقر بن سلطان النعيمي:
    غادر ألى المملكه العربيه السعوديه وعاش في مدينة الدمام حتى توفي في أوائل الثمانينات ، له أولاد أثنين رجعوا ألى سلطنة عمان .
    الشيخ راشد بن حمد الشامسي:
    غادر كذلك ألى المللكه وعاش في الدمام حتى توفي في الستينات ميلادي ...أبنائه : حميد عااد ألى أبوظبي وظل شيخ للقبيله حتى توفي .
    سعوود عااد ألى مدينة العين وكان شيخ القبيله بعد وفاة أخيه .
    أحمد عاد ألى البريمي وتقلد عدة مناصب في سلطنة عمان
    الله يرحمهم جميعاً
    خليفه موجود في مدينة العين
    الشيخ حمدان بن خلفان الشامسي (أبو كريشه)
    أبو كريشه وهو لقب ،لقبه به الشيخ زايد رحمة الله عليهم ،
    لم يستطع أن يهجر بلاده فعااد من الشارقه ألى البريمي وكانت حكومة عمان تطلبه من السابق لرفضه الأنصياع لها وقد حذره الشيخ زايد من الرجوع ألى البريمي ولكنه رفض التحذير وفضل العوده ، وهناك قبض عليه الوالي وسلمه للحكومه العمانيه التي أودعته في سجن الجلالي في مسقط، وهناك توفي أو قتل الله أعلم بعد عدة أياام فقط من القبض عليه .

    وأخيراَ الشيخ عبيد بن جمعة
    كذلك غادر ألى المملكه وعاش في الدمام مُقعداَ لأكثر من أربعة عشر سنة على الكرسي.توفي عن عمر ناهز المائة وعشرة أعوام. فلقي مثواه الأخير في سنة 1997م في شهر مايو.
    الله يرحمهم جميعاً


    من مظاهر البطولة في معركة البريمي

    1- امرأة تركض تحمل العلم وتركز العلم في اعلى القلعه بعد سقوطة من فوق قلعة البريمي ولثلاث مرات متتالية تحت وابل من القصف الجوي وهي تحمل بندقيتها تحت ابطها ...

    2 - عبدالله الشامسي ينفرد عبر التاريخ بتسجيل هجوما مضادا نوعيا ً بعد معاينته لهجوم الجيش البريطانيى على البريمي فقد جرت العادة ان تصطف السيارات البريطانية في خط حرب ثم تنطلق باقصى سرعة لها وهي طريقة تكتيك الهجوم البريطاني في المعركة الا ان الشامسي وهو على صهوة جواده ومعه مجموعته عندما انطلقت السيارات مهاجمة انطلق هو في وجهها مهاجما ايضا بعد ان عرف ان الجنود في السيارات لا يجيدون التسديد والرماية الجيدة خلال حركة السيارات بسرعة مما اربك القائد البريطاني عندما شاهد الخيول في وجهه والرصاص في وجهه ايضا فاصيب وانقلبت سيارته وتبين انه نائب القائد وهو رائد انجليزي فقتل من في السيارة واعتقد عبدالله ان الجميع قد قتل في السيارة دون ان يعرف ان القائد بها ... وبعد دقائق خرج الرائد مضرجا بدمائه ولكنه جريحا فقط ويحمل مسدسا ويسدد في عبدالله الشامسي ويلقى مصرعه ...


    كلمة حق قالها القائد الأنجليزي

    بعد أحتلال البريمي وجد أن أسلحة المجاهدين أسلحه قديمه
    فقال : سنتين تحاربوننا بهذه الأسلحه الباليه فكيف لو كان لديكم أسلحه مثل أسلحتنا .
     
  10. ولد بن كعب

    ولد بن كعب ¬°•| صاحب العطاء|•°¬

    رحم الله الشيوخ الثلاثه .. كان من المفروض إقرار التبعيه للشيخ زايد وليس لآل سعود
     
  11. `¤*«مُحمدْ البادِيْ»*-¤

    `¤*«مُحمدْ البادِيْ»*-¤ ¬°•| غَيثُ مِن الَعطاء ُ|•°¬

    قبل فترة وجيزة سال أحد إخواني أحد أعمامي كبار السن عن أهل البريمي، فقال له: البريمي كان يحكمها قبيلة النعيم

    رحمة الله على من ذاد عن حمى ترابها من غائلة الاستعمار والحمد لله رب العالمين
     

مشاركة هذه الصفحة