السلطنة واستراليا تتوصلان لمشروع اتفاقية لتنظيم خدمات النقل الجوي بين البلدين

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة جعلاني ولي الفخر, بتاريخ ‏9 أبريل 2011.

  1. جعلاني ولي الفخر

    جعلاني ولي الفخر ✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً

    التوقيع على مذكرة تفاهم بين سلطتي الطيران المدني
    السلطنة واستراليا تتوصلان لمشروع اتفاقية لتنظيم خدمات النقل الجوي بين البلدين

    مسقط ـ العمانية: تم بمقر شئون الطيران المدني بمطار مسقط الدولي مؤخرا التوصل إلى مشروع اتفاقية لتنظيم خدمات النقل الجوي بين البلدين الصديقين يضم 24 مادة بالإضافة إلى جدول الطرق الجوية المرفق بالاتفاقية بحيث يسري مفعول الاتفاقية بصفة مؤقتة من تاريخ التأشير على بنودها في السادس من شهر إبريل الحالي ولحين التوقيع النهائي عليها وسريان مفعولها بصفة نهائية.
    جاء ذلك خلال جلسة مباحثات تنظيم خدمات النقل الجوي بين السلطنة وأستراليا.. حيث ترأس الجانب العماني فيها عبدالرزاق بن سعيد بن صالح المنذري مدير دائرة النقل الجوي بشؤون الطيران المدني بينما ترأس الجانب الأسترالي صمويل لوكاس مدير مفاوضات الخدمات الجوية بسلطة الطيران المدني الأسترالي.
    كما تم خلال الجلسة التوقيع على مذكرة تفاهم بين سلطتي الطيران المدني في السلطنة وأستراليا تتضمن عددا من الأمور التنظيمية والفنية التشغيلية، حيث نصت المذكرة على أحقية الناقلات الوطنية لكلا البلدين في تشغيل عدد أربع (4) رحلات أسبوعية بين السلطنة ومدن "سيدني، وملبورن (شاملة مطار آفالون)، وبريزبن، وبيرث". بالإضافة إلى عدد غير محدود من الرحلات الأسبوعية بين السلطنة وباقي المدن الأسترالية.
    كما نصت المذكرة على السماح للناقلات الوطنية بتشغيل عدد سبع (7) رحلات أسبوعية بين البلدين يتم خلالها الربط بين أي من المدن الأسترالية المذكورة "سيدني ، وملبورن (شاملة مطار أفالون)، وبريزبن، وبيرث" وأي من المدن الأسترالية الأخرى.
    وتضمنت مذكرة التفاهم كذلك السماح للناقلات الوطنية لكلا البلدين بممارسة حقوق النقل بالحرية الخامسة على نقاط وسطية في جنوب آسيا وشبه القارة الهندية (باستثناء الهند) وعلى نقاط وسطية في جنوب شرق آسيا والشرق الأوسط، بالإضافة إلى السماح للناقل الوطني للسلطنة (الطيران العماني) بممارسة حقوق النقل الحرية الخامسة على نيوزيلاندا كنقاط فيما وراء استراليا. والسماح كذلك للناقلات الوطنية الأسترالية بممارسة حقوق النقل بالحرية الخامسة على نقاط في الشرق الأوسط كنقاط فيما وراء السلطنة.
    كما أتاحت مذكرة التفاهم التي تم التوقيع عليها المجال للناقلات الوطنية لتشغيل أي عدد من رحلات الشحن بحريات النقل الجوي الثالثة والرابعة والخامسة (رحلات مباشرة أو عبر أية نقاط وسطية وأية نقاط فيما وراء البلدين) وأي عدد من الرحلات العارضة (غير المنتظمة)، وتتيح مذكرة التفاهم كذلك استغلال حقوق النقل الجوي بواسطة ما يعرف بالرموز المشتركة لشركات الطيران سواء بالاتفاق مع ناقلات أحد الطرفين أو ناقلات أخرى تابعة لطرف ثالث.
    يذكر بأنه تم تعيين الناقل الوطني للسلطنة (الطيران العماني) لاستغلال حقوق النقل الجوي المتاحة للسلطنة بموجب مشروع الاتفاقية ومذكرة التفاهم، وعن الجانب الأسترالي تم تعيين خطوط فيرجين بلو الدولية، وخطوط كنتاس المحدودة.



     
  2. بدوي آلبريمي

    بدوي آلبريمي ¬°•| فخر المنتدى |•°¬

مشاركة هذه الصفحة