نســب قبيـــلة سبيع

الموضوع في ',, البُريمِي للتُراثِ والحَضارات ,,' بواسطة The super Challenger, بتاريخ ‏28 مارس 2011.

  1. The super Challenger

    The super Challenger ¬°•| عضو مميز جدا |•°¬

    لمحات تاريخيه



    سبيع مسماها وأصولها وبلادها
    بين الماضي والحاضر



    بتصرف من كتاب " القطوف العذاب في الأمكنة والأنساب "


    للاستاذ / فهيد بن عبدالله بن تركي السبيعي



    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ




    سبيع : بضم السين وفتح الباء ـ قبيلة من بني عامر بن صعصعه ـ هوازنيه ـ قيسية ـ مضريه ، وهي من أشهر القبائل النجديه المعروفه .
    ويرجع المسمى لفرع من بني جعدة بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعه ، ورد ذكره في كتاب " الأغاني " ولصلة القربى الوثيقة إنظوت معظم بقايا الفروع العامرية بمختلف مسمياتها وإنتماءاتها سواءاً منها الهلالية أو الكلابية أو الكعبية وغيرها .. تحت مسمى ( سبيع العامرية )


    وفي عهدنا الحاضر ـ إذا قيل بني عامر فإنه يذهب عرفهم إلى قبيلة سبيع لصلتها وبقاء معظم فروعها في بلادها الأولى ، والتي لا يزال الكثير من فروعها ومسمياتها يحل منازل قبيلته ( الأم ) في العهود القديمة ، فيما يعرف بأسم ( وديان سبيع ) رنيه والخرمة ، حتى أسافل أودية بيشة وعرق سبيع .
    ومن المتعارف عليه فإن كثيراً ما تنسب فروع القبيلة الواحدة إلى الفرع المشهور منها ، وإن لم تجتمع معه في الأب القريب . وشهرة سبيع إلى عامر بن صعصعة ثابتة في تراث القبيلة وتاريخها وفي مختلف المصادر المعروفة المدونة .
    وقد سال أحدهم عن ( سبيع ) بمجلة العرب ـ فكان الجواب ـ
    1ـ سبيع : بضم السين وفتح الباء ـ سبيع بن عامر ومنازلها أسافل رنيه والخرمة ، وقد نزح قسم كبير منها إلى نجد ، وتضرب اليوم دائرة حول الرياض ـ ولها فروع في أقاليم نجد ومدنه ، كعنيزة وشقراء ، والافلاج ... الخ .
    2ـ سبيع : بطن من بني عمرو من حرب يسكن الفرع ويقال أنها من سبيع السابقة .
    3ـ سبيع : بطن من بني سفيان شرق جازان ، مجاورة لبني الحارث والعبادل ...


    ولكن النسبة المشهوره لسبيع الأولى ـ انتهى ـ مجلة العرب ( ج 1، 2 ، ص 17ـ السنة التاسعة 1394هـ )
    وقد افاض علامة الجزيرة العربية ( حمد الجاسر ) يرحمه الله عن بني عامر بن صعصعه ـ فحدد بلادها وذكر مواضعها وأماكن تواجدها وأنتشارها وعن فروعها ، فقد ذكر منهم ـ بنو كلاب الذين كانت تشمل بلادهم عالية نجد وفيها حمى ضريه ، وتمتد جنوباً حتى أعالي بلاد وادي الدواسر ( عقيق بني عقيل قديماً ) ..
    ومن بني عامر بنو عقيل الذين عُرف بهم وادي الدواسر ـ بعد أن كان يُدعى ( عقيق جرم ) نسبة لسكانه من قضاعه ..
    ومن بني عامر أيضاً بنو قشير إخوة جعده ، وكانت بلادهم مع أخوتهم من بني عامر ـ الحريش والعجلان وبني عُقيل .. قلت [ ومن بني عقيل خفاجه ـ قال صاحب كتاب " بلاد العرب " وهو من أهل القرن الثالث الهجري ـ جميع بني خفاجه يجتمعون في بيشه ورنيه ـ وخفاجه أحد عشر فخذاً من أشهرهم ( بنو خالد ، ووازع والنسبة إليهم وازعي ) ـ أنظر " نهاية الأرب ـ للنويري " .


    وفي القرن الثالث والرابع الهجريين ، نجد أبو علي الهجري يعُد من شيوخه أبا محمد الرنوي من أهل رنيه ، ويصفه بأنه من أفصح من رآه ولقيه بهجر ، وأنه التقى به في بلدته هجر قبيل إنتقاله منها سنة 286هـ ، وهذه السنه التي بعدها تفرق كثير من أهلها بسبب إستيلاء القرامطه على تلك البلاد في التاريخ المذكور ...
    وفي موضع آخر ذكر أن ابا محمد الرنوي من ساكن رنيه ، وأنه من بني ربيعة بن عقيل ، وهذا يدل على قدم سكنى رنيه ، وأن بني خفاجه وبني ربيعة بن عقيل من سكانها القدماء ـ وهم فروع عامرية ـ انظر " التعليقات والنوادر ـ للهجري " ، ومجلة العرب ( ج 1 ، 2 ، ص 29 ـ عام 1414هـ ) .


    وعن بلاد بني عامر قال الشيخ حمد الجاسر رحمه الله : ( وكانت بلاد بني عامر تمتد من سفوح الجبال الشرقية الجنوبية بإمتداد الأودية المنحدرة منها كوادي أبيده ( بيدة ) وهو وادي تربة ، ووادي رنيه ، ووادي بيشة ، ووادي الدواسر ، منساحة في عالية نجد ، ممتدة شرقاً حتى تشمل الجانب الجنوبي من جبل عارض اليمامة ( طويق ) ، وارض البياض المتصلة حتى رمال صيهد ( الربع الخالي ) ويبرين حيث بلاد بني سعد من تميم ، الذين يجاورون فروع من بني عامر من الشرق ، ويجاورون العامريين من الشمال بطون من بني تميم ، متحضرة في الوشم حتى السًر غرباً حيث تتسع بلاد بني عامر فتشمل حمى ضرية ، سوى جانبه الشمالي من بلاد غطفان الممتدة حتى سفوح حرار الحجاز ، وتتاخم بلاد بني عامر غرباً بلاد بني سليم الممتدة من حمى الربذه غرباً فالدفينه حتى الحره المعروفة بهم ـ حرة رهاط الآن ـ .
    فما أمتد جنوباً فهو لبني عامر بن صعصعة حتى وادي تثليث وفراعه من البلاد ، وما رفد وادي بيشة من أودية السراة ، كوادي ترج وما حوله ، حيث البلاد التي ينتشر فيها القحطانيون ، والتي تُحاد بلاد بني عامر بن صعصعة من الجنوب بإمتداد حوض وادي بيشة حتى رمل الجزء مايعرف الآن بأسم ( المندفن ) ، حيث يختفي طرف عارض اليمامه في رمال الربع الخالي .


    ثم قال : ولكن هذه القبيلة التي كانت لها تلك الصفه ـ من حيث الكثرة وتعدد الفروع وسعة البلاد ، وكانت لها السيطرة في جنوب بلاد نجد في العهد الجاهلي وصدر الإسلام ـ بحيث كانت تتصدى لمصاولة من يليها من القبائل القحطانية ، وكثيراً ما أنتصرت عليهم في مواقع مشهورة مذكورة في أيام العرب ـ أوشكت الآن أن تكون غير معروفة باسمها القديم ، إذ لا نجد من ينتسب إليها في عهدنا الحاضر ، سوى قبيلة سبيع التي لا تزال باقية في أعلى بلادها الغربية ، في رنيه وما حولها من منازل قبيلتها في العهود القديمة .. أنتهى .


    قلت : بل يوجد في قبيلة سبيع فرع كبير لا يزال يحمل مسمى القبيلة الأولى وهم : ( بنو عامر ) ومن فروعهم في عهدنا الحاضر : ( بني حميد ، والقواوده ، وعجمان الرخم ، والقدعا ، والعيادين ، والضعفه ، والصيافا ) .




    ونخوة قبيلة سبيع هي خيالة العرفاء آلاد (أولاد) عامر
    ولقبها هو سبيع الغلباء لغلبتها وقد ورثته عن بني هلال بن عامر
    ومن الأبيات القديمة في ذلك قول عبدالله بن زيزر يمدح ذياب بن غانم الهلالي :
    شكا قبلك ال***ي ذياب بن غانم *** مطفي من نــار المعادي طلوعها
    مقـدم غلبـا من هلال بن عـامر *** منكت من أرقاب المعادي دروعها
    وكذلك قول زنيفر بن نوبان العبيوي المطيري :
    قـلـته و انا مع سبيـــع الغلبـــاء *** ظهور السواني للقصير صحـاح
    ياسبيع يا أهل الفعل ياأولاد عامر *** ليـا قيـل:يــم المال ثــار صياح
    قال الشاعر ناصر الفراعنه :
    حنا بني عامر سلايل صعصعه= في الأصل عدنانية الأنسال
    حنا سبيع أولاد عامر صعصعه= هاك السميدع ضارب الامثال
    حنا هل العرفا مصابيح الدجا=طوال الحجا للخايف المهيال



    ومن ثناء النسابين على سبيع:
    قول ابن بسام : سبيع طائفة طافت أخبارها ، ورويت آثارها ، ملكت مقاليد المجد ،وأدركته بالجد والهزل ،يحمدهم الطارق ،ويحذرهم السارق،اعتلوا منار الفضل وشادوه ،وأنصفوا الضعيف من القوي حتى أبادوه ،إليك أخلاقهم حميدة ،وآرائهم سديدة .
    وقال العلامة الحيدري :من أعظم عشائر نجد: سبيع ،وهم من أهل الكثرة والشجاعة والقوة .
    وقال الشيخ الالوسي :وهم من أهل النجدة والقوة و العدد و العدة .
    وقال ابن خميس: سبيع قبيلة شهيرة وكبيرة، من قبائل العارض وفيهم فرسان وشجعان وشعراء .
    فروعهم :
    1ـ الزكور وهم 12 قبيله أكثرهم بني ثور في الخرمه،والمجامعة في رنية
    ,وهم (بنو ثور، والقريشات، والروبه، والفراعنه،والسوده، وآل محمد،والمجامعه ،والمراغين ، والوزران ،والشماسات، والملوح، والجهوم)
    2ـ بني عمر وهم قسمان أ ـ الخضران( الجبور ، الصمله ، العرينات ، النبطه)
    ب ـ الصعبه (الجمالين، العزه ،المداريه ، ال علي)وهم أكثر سبيع في العارض ونجد .
    3ـ آل عمير وهم أربعة أفخاذ كبيره ( المكاحله والصنادله ،والمفالحه ، والمشاعبه)
    وكل فخذ لها فروع وهم في أعلى وادي رنيه وبيشه ووادي المياه .
    4ـ بنو عامر وهم سبعة فروع كل فرع له عدة افخاذ كبيره(بنو حميد ، الصيافا ، الضعفه ، عجمان الرخم ،العيادين ، القدعا ، القواوده )
    * وينتمي لسبيع أكثر من 350 اسره وأكثر الأسر من بني ثور والعرينات .
    ويتوزعون في (القصيم والرياض والمنطقة الشرقية والوشم والخرج والحريق والافلاج وبلدان سدير والحجاز و دول الخليج .



    منقـــول للافـــاده
     

مشاركة هذه الصفحة