حكم وضع صور الانمي في المنتديات والتواقيع والصور الرمزيه مهم جداا

الموضوع في ',, البُريمِي لِـ/ الهَمسَات الإسلَامية ,,' بواسطة بنت الإسلام, بتاريخ ‏28 مارس 2011.

  1. بنت الإسلام

    بنت الإسلام ¬°•| عضو مبتدى |•°¬

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    فضيلة الشيخ عبدالرحمن السحيم

    لدي استفسار وهو عن حكم استخدام صور الانمي ( الشخصيات الكرتونية) في المنتديات في التواقيع وهكذا... حيث إنني اكتب بأحد المنتديات وتم إنشاء قسم خاص لديهم بهذه الصور ( قسم للانمي) أحببت معرفة حكمه حتى انشره لديهم وفي بعض المنتديات التي تستخدم هذه الصور

    أتمنى إفادتي شيخنا الفاضل



    الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وأعانك الله .

    لا يجوز نَشْر مثل هذه الصُّوَر ، فالصورة تُمثّل ذوات أرواح ، سواء كانت حقيقية أو خيالية . وأقلّ ما يُقال فيها : دَع ما يَريبك إلى ما لا يريبك . كما قال عليه الصلاة والسلام .

    والله تعالى أعلم .



    رد اخر

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم

    انا قراءت هذا الموضوع

    الجواب:

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وأعانك الله .

    لا يجوز نَشْر مثل هذه الصُّوَر ، فالصورة تُمثّل ذوات أرواح ، سواء كانت حقيقية أو خيالية . وأقلّ ما يُقال فيها : دَع ما يَريبك إلى ما لا يريبك . كما قال عليه الصلاة والسلام .

    والله تعالى أعلم .

    المفتي : الشيخ عبد الرحمن السحيم

    --------------------

    نسال الله ان يوفقنا لما يحبه ويرضاه وان يجعل هذا العمل خالص لوجهه الكريم

    دمتم بود


    السلام ورحمة الله وبركاته عليكم جميعا
    وانا املك موقع وقد منعت صور الانمي بدخل الموقع .... لكني ما زلت متسائلاً
    هل هذا يعني ان افلام الكارتون محرمه ... وأن الالعاب مثل ترافيان او بطل روما ... التي تحتوي على صور شخصيات كرتونيه محرمه ؟
    فإذا كان كذلك هذا يعني ان العاب الاطفال محرمه ايضاً
    ولا اداري هل لعبة الطفل الصغير تحتسب صنام لان الاصنام كما سمعت في قناة العفاسي ات بوجود اي صنام في المنزل لن تدخل الملاك له ...
    لا اداري يا فضيلة الشيخ لكني اطلب منك رداً واضحاً لاني لست راشداً كفايتاً الى ان اعمل اذا كان محرماً لان صور الانمي مشتهرات بكثره في الانترانت وبلذات في اللعاب ..
    وايضا هل اللعاب الكمبيوتر محرمه من العاب الفلاش وهذه اللعاب لانها تحتوي على شخصيات كرتونيه ...
    واذا كان كذلك فإن هذه الرموز ايضا محرمه > <

    اليس كذلك ؟
    وانا بنتظار ردك

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الجواب :

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وجزاك الله خيرا .

    يختلف حُكم مشاهدتها عن حكم اقتنائها ووضعها في التواقيع أو في المنتديات ، وذلك لأنها في التواقيع وفي المنتديات تُعتبر صُورًا ثابتة ، بينما هي في الألعاب أو في أفلام الكارتون مُتحركة ، وليس لها صِفة البقاء والدوام .

    فالصورة المعلَّقة على الحائط ثابتة ، بينما الصورة المتحرِّكة التي تُعرض في الشاشة تنتهي بانتهاء العرض ، أو بإغلاق الشاشة .



    رد اخر


    السلام عليكم

    كيف حالك يا شيخ عبدالرحمن السحيم

    يا شيخ هل الابتسامات من المضاهات في خلق الله

    مثل هذي

    علما أنه كثر الكلام في هذه المسألة

    وجزاك الله خير يا شيخ



    الجواب:

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وجزاك الله خيرا - نحمد الله ونثني عليه بِما هو أهله ..

    - لا يَظهر فيها ذلك ؛ لأنه ليس فيها تصوير كامل ، ولا مَعالِم بارِزة. ومع ذلك فأنا في نفسي أكْرَه استعمالها في الكتابات في المنتديات .

    والله يحفظك .




    رد اخر



    ما حكم العاب العرائس ذات الوجوه البارزة ؟؟

    اتمنى معرفة الحكم الشرعي في ذلك وفي وجودها بالمنزل


    الجواب :

    سئل فضيلة شيخنا الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
    هناك أنواع كثيرة من العرائس منها ما هو مصنوع من القطن ، و هو عبارة عن كيس مفصل برأس ويدين ورجلين ، ومنها ما يشبه الإنسان تماماً ، ومنها ما يتكلم أو يبكي أو يمشي ، فما حكم صنع أو شراء مثل هذه الأنواع للبنات الصغار للتعليم والتسلية ؟

    فأجاب رحمه الله بقوله : أما الذي لا يوجد فيه تخطيط كامل وإنما يوجد فيه شيء من الأعضاء والرأس ولكن لم تتبين فيه الْخِلْقة فهذا لا شك في جوازه ، وأنه من جنس البنات اللاتي كانت عائشة – رضي الله عنها – تلعب بهن .
    وأما إذا كان كامل الخلقة وكأنما تشاهد إنساناً ولا سيما إن كان له حركة أو صوت فإن في نفسي من جواز هذه شيئاً ، لأنه يضاهي خلق الله تماماً ، والظاهر أن اللعب التي كانت عائشة تلعب بهن ليست على هذا الوصف ، فاجتنابها أولى ، ولكني لا أقطع بالتحريم نظراً لأن الصغار يرخص لهم ما لا يرخص للكبار في مثل هذه الأمور ، فإن الصغير مجبول على اللعب والتسالي ، وليس مكلفاً بشيء من العبادات حتى نقول : إن وقته يضيع عليه لهواً وعبثاً ، وإذا أراد الإنسان الاحتياط في مثل هذا فليقلع الرأس أو يحميه على النار حتى يلين ثم يضغطه حتى تزول معالمه .

    وسئل رحمه الله : هل هناك فرق بين أن يصنع الأطفال تلك اللعب وبين أن نصنعها نحن لهم أو نشتريها لهم ؟

    فأجاب رحمه الله بقوله : أنا أرى أن صنعها على وجه يضاهي خلق الله حرام ، لأن هذا من التصوير الذي لا شك في تحريمه ، لكن إذا جاءتنا من النصارى أو غيرهم من غير المسلمين فإن اقتناءها كما قلت أولاً .
    لكن بالنسبة للشراء بدلاً من أن نشتريها ينبغي أن نشتري أشياء ليست فيها صور ، كالدراجات أو السيارات أو الرافعات وما أشبهها .
    أما مسألة القطن والذي ما تتبين له صورة على الرغم مما هناك من أنه أعضاء ورأس ورقبة ولكن ليس فيه عيون ولا أنف فما فيه بأس ، لأن هذه لا يضاهي خلق الله .

    والله تعالى أعلم .



    رد اخر

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتـه



    فضيلـة الشيخ بارك الله فيكم علـى جهودكم في خدمة الدين الحنيـف وجزاكم الله كل خير. لدى سـؤال ودي في حجة فتوى صريحة وهـو أنه انتشرت في المنتديات وضـع صور الفنانات وبعض النسـاء في التواقيع صور لهن .

    وأيضـا الرجال كصورة فنان ؟ بـودي فتوى من سـيادتكم لكي أحج فيها بعض البـنات على تحريـمه ؟

    وجزاكم الله كل خيـرا.



    الجواب/ وبارك الله فيك، رسالتك وصـَلَتْ وَصَلَك الله بِحبل هـداه، وكَتَب لك رضـاه إلى يوم لقـياه.

    لا يجوز نشر صُـور ذوات الأرواح لا فـي التصاميم ولا في التواقيـع .



    وقـد جاء الوعيد الشديد والتهديد الأكيـد في حقّ من صَوّر صُورة، وأنـه يُكلّف يوم القيامة أن يَنفـخ فيها الروح ولن يستطيع ذلك، وإنـما ذلك من باب التحـدّي له، وإقامة الحجة عليـه. وجاء لعن المصوِّرين.

    وقـد يَقول قائل: إني لا أُصوِّر الصُّوَر.. وكـلما أعمله أني أضَـع صُوَر ذوات الأرواح فـي التوقيع أو في التصميـم. فيُقال له: الراضي كالفاعل، فالـذي يرضى بالمعصية والمنكَر كالـذي فَعَله.

    ألَـم تسمع إلى قوله علـيه الصلاة والسلام: ستكون أمـراء فتعرفون وتنكرون، فمـن عرف برئ، ومن أنكر سـلم، ولكن من رضي وتابع. قالـوا: أفلا نقاتلهم ؟ قال: لا. مـا صَلّوا. رواه مسلم. فالمـسألة خطيرة وعظيمة.. إي والله.. ليسـت بالهيّنة..

    ويـزداد الأمر سوءا ، ويَعظُم الذَّنْـب إذا كان الصورة لامرأة يُفتَتَن بـها، أو لِسفلة مـن حُالة المجتمع مـن المغنّين أو الممثلين ؛ فـإن من نشر صُورَهم فقد عـرّض نفسه لِمقـتِ الله ، وسوف يَحمِل الإثـم مُضاعفا، إثـمه وذَنْبَه وإثـم من فتَنه أو أضلّـه. ونسـأل الله السلامة والعافية.. والسـلامة لا يَدِلها شيء.

    وإن قال قائل: التصويـر الفوتوغرافي مُختَلَف فيه. قيـل له: الخلاف فيه أولاً ضعيف، لأنـه خِلاف الأدلة الصحيحة التي تَعُمّ كـل صُورة وتصوير لذاوت الأرواح مِـن إنسان وحيوان وطيـر وغيرها من ذوات الأرواح .

    ثـم إن الإنسان لن يُسـأل يوم القيامة: لِـمَ لََـمْ تُصوِّر صُـور ذوات الأرواح ؟ ولكنه سوف يُسـأل: لِمَ صَوّرت صَُور ذوات الأرواح..

    بـل سوف يُوقف مَوقِف الـعاجز الذليل، فيُطلَب منه نفـخ الروح بِتلك الصّور التي صوّرهـا. وقد تساهل كثير من الـناس بشأن الصور، وفُتِنوا بـها. وهذه بلية ورَزِيّـة.

    والله المستعان، والله أعلـم




    وهذا سؤال آخر وجه إلى الشيخ عبدالرحمن حفظه الله

    شيخنا الفاضل:

    ما حكم مشاهدة الصور النسائية حيث توضع في الصور الرمزية أو في التوقيع في المنتديات أو في الجوالات كخلفية؟

    أفتونا مأجورين، نفع الله بكم وبارك فيكم



    الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    وجزاك الله خيرا، ووفَّقَك الله لِكُلّ خَيْر .

    لا يجوز النظر إلى صُور النِّسَاء ، سواء كان النظر مباشرة أو عن طريق الصور ، وقد يَكون النظر إلى الصور أكثر فِتنة ؛ لأنها غالبا تُحسَّن ، والتي تُصوَّر تتزيَّن قبل التصوير !

    ولا يجوز نشر تلك الصور ، لا في التواقيع ، ولا في الصور الرمزية . ومَن نشرها فعليه الإثم مرتين : إثم نشرها ، وإثم النظر إليها .

    ويتحمّل إثم كل من نظر إليها . وفي هذا تنبيه إلى القائمين على المواقع والمنتديات ، أن آثامهم بِقَدْر عدد الناظرين إليها !

    ولعلك تتخيَّل كم ينظر إلى تلك الصور في مشارق الأرض وفي مغاربها ، وصاحب الموقع أو المنتدى يَجْمع تلك السيئات ، بل لعلها تجري عليه وهو في قبره إذا مات ولم يَتُب من نشرها .

    فالمسألة ليست بسيطة كما يتصورّها بعض الناس ، بل هي مسألة عظيمة . وبِقَدْر ما تكون الفِتنة والافتِتان بالصور يَعْظُم الإثم .

    وقد وسئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : عن تهاون كثير من الناس في النظر إلى صور النساء الأجنبيات بحجة أنها صورة لا حقيقة لها ؟

    فأجاب رحمه الله بقوله : هذا تهاون خطير جداً ، وذلك أن الإنسان إذا نظر للمرأة سواء كان ذلك بوساطة وسائل الإعلام المرئية ، أو بواسطة الصحف أو غير ذلك ، فإنه لابد أن يكون من ذلك فتنة على قلب الرجل تَجُرّه إلى أن يتعمد النظر إلى المرأة مباشرة ، وهذا شيء مشاهد .

    ولقد بلغنا أن من الشباب من يقتني صور النساء الجميلات ليتلذذ بالنظر إليهن ، أو يتمتع بالنظر إليهن ، وهذا يدل على عظم الفتنة في مشاهدة هذه الصور ، فلا يجوز للإنسان أن يشاهد هذه الصور ، سواء كانت في مجلات أو صحف أو غير ذلك .

    منقول للفائده
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏29 مارس 2011
  2. راعي الرباعه

    راعي الرباعه ¬°•| عضو مميز |•°¬

    قليل من ينقل كلام أهل العلم الربانيين
    الملاحظ ان الأعضاء ينقلون قصص وأشياء ما منها فايده دينيه حتى بعضهن ما فيها كلام الله
    بس تأثر فالشخص لحظة القراءه وبعدين ينسى
    يزاج الله خير
    فميزان حسناتج
    وننتظر المزيد
     
  3. احساس طفله

    احساس طفله ¬°•| مُشْرفِة سابقة |•°¬

    تسلمين خيتووو

    يعطيج العافيه

    ^^
     
  4. The super Challenger

    The super Challenger ¬°•| عضو مميز جدا |•°¬

    الشكر لج اختي بنت الاسلام على طرح مثل هذه المواضيع

    الله يجزيك الجنه..
     
  5. ناصر الخميساني

    ناصر الخميساني ¬°•| مُخرج |•°¬

    الله المستعان.. الله يستر ..

    شكراً لكــ ،، أختي الفاضلة
     
  6. دانة غزر

    دانة غزر رئيسة المشرفين إداري

    باارك الله فيج اختى

    في ميزاان حسنااتج

    الله يعطيج الف عاااافيه

    ونتريا الزوود
     
  7. علاوووي92

    علاوووي92 ¬°•| عضو مميز |•°¬

    شكرا ع الطرح:imuae62:
     

مشاركة هذه الصفحة