المنشآت بالمنطقة الصناعية بميناء صحار تعمل بكامل طاقتها الانتاجية

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة جعلاني ولي الفخر, بتاريخ ‏27 مارس 2011.

  1. جعلاني ولي الفخر

    جعلاني ولي الفخر ✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً

    المنشآت بالمنطقة الصناعية بميناء صحار تعمل بكامل طاقتها الانتاجية
    بدء الأعمال الهندسية لمشروع توسعة مصفاة صحار

    شركات بالمنطقة تقرر صرف غلاء معيشة تتراوح بين 50 -100 ريال عماني
    صحار ـ العمانية: قال العديد من المنشآت الصناعية العاملة بالمنطقة الصناعية بميناء صحار إنها تعمل بكافة طاقاتها الانتاجية وانها لم تتأثر بالأحداث الاخيرة التي شهدتها السلطنة من خلال الاعتصامات بالعديد من المناطق.
    كما أكد عدد من المسؤولين بتلك المنشآت الصناعية ان كافة المصانع الموجودة بالمنطقة الصناعية بميناء صحار تعمل بنفس مستوياتها السابقة والعمل يسير بها بوتيرة منتظمة كما قامت بتحسين الاوضاع المعيشية للقوى الوطنية العاملة بها الى جانب توظيف عدد من العمانيين استجابة للاوامر السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ.
    وقالت شركة النفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية ان كل مصانعها ظلت تعمل دون انقطاع منذ مطلع العام الجاري لتزود السوق المحلية وزبائنها في الأسواق العالمية بمنتجاتها وأن مصفاتي ميناء الفحل وصحار ظلتا كذلك تعملان دون انقطاع منذ بداية العام.
    وشركة النفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية تأسست ككيان جديد لإدارة الشركة العمانية للمصافي والبتروكيماويات والشركة العمانية للعطريات البتروكيميائية وشركة عمان بولي بروبلين بغية تحقيق فاعلية أكثر وقيمة اقتصادية أعلى من الأصول الموجودة في مصفاة ميناء الفحل ومصفاة صحار ومصنعي العطريات والبولي بروبيلين في صحار.
    وذكر بيان صادر عن الشركة انه استجابة للاوامر السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ لتوظيف العمانيين بدأت الشركة في توظيف 100 عماني من حملة البكالوريوس والدبلوم ليلتحقوا بالعمل في مصانعها القائمة في صحار ومسقط بعد تلقيهم التدريب اللازم.
    وأوضح البيان ان الشركة لديها خطة لرفع نسبة التعمين من 69 بالمائة إلى 95 بالمائة بنهاية عام 2015م من خلال توفير ما بين 400 ـ 500 وظيفة للعمانيين على مدى الخمس سنوات القادمة.. كما أعدت الشركة خططا لتدريب موظفيها العمانيين لإحلالهم محل الوظائف التي تشغلها اليد العاملة الوافدة.
    وقررت الشركة تحسين الاوضاع المعيشية لموظفيها وإعطاءهم مزيدا من الامتيازات من خلال المضي في صرف علاوة غلاء معيشة لجميع موظفيها تتراوح مابين 100 ريال عماني لذوي الرواتب المنخفضة و50 ريالا عمانيا لذوي الرواتب العالية وذلك اعتبارا من أول شهر أبريل القادم.. كما قامت الشركة في بداية العام الحالي في بادرة تعد الأولى من نوعها ادخال نظام لتقاسم الأرباح مع موظفيها.
    وقال معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز في تصريح لوكالة الانباء العمانية ان الشركة تمكنت خلال الشهور الماضية من تحقيق تحسن كبير في الاداء التشغيلي والمالي إذ تم رفع نسبة تشغيل مصفاة صحار من 58 بالمائة كمتوسط خلال عام 2010م إلى 97 بالمائة خلال شهري يناير وفبراير من العام الجاري.. أما مصنع العطريات فقد بلغت نسبة تشغيله هذا العام 87 بالمائة مقارنة بـ69 بالمائة في عام 2010م بينما بلغت نسبة تشغيل مصنع البولي بروبيلين 77 بالمائة مقابل 47 بالمائة في العام الماضي.. وقد أسفرت هذه التحسينات عن تحقيق أفضل نتائج مالية جيدة في الشهور المنصرمة.
    وأضاف معاليه ان الشركة حافظت على سجل السلامة باعتبار أن السلامة تأتي دوما في مقدمة أولوياتها كما تعمل على خفض الانبعاثات والشعلة باستخدام أقل قدر من الموارد الطبيعية في عملياتها مشيرا إلى أن هذه التحسينات لم تكن أن تتم على أرض الواقع لولا الالتزام والعمل الجاد الذي بذله الموظفون بالشركة وهناك الكثير من المبادرات التي تهدف لمزيد من التحسين والأفكار المتعلقة بالتكامل التي شرع في تنفيذها بغية تحقيق أقصى قيمة للتكامل العملياتي والمالي للأربعة مصانع.
    وأكد معالي وزير النفط والغاز انه تم البدء بالأعمال الهندسية لمشروع توسعة مصفاة صحار الذي نتوقع أن يبدأ تشييده في عام 2012 مشيرا الى ان الطاقة التكريرية للمصفاة تبلغ 116 ألف برميل في اليوم وتنتج الغازولين (البنزين) وزيت الغاز (الديزل) وغاز البترول المسال وزيت الوقود ووقود الطائرات إلى جانب أنها تزود مصنعي البولي بروبيلين والعطريات بخام التغذية لإنتاج البولي بروبيلين والعطريات.
    وقال معاليه ان الشركة تسعى أيضا الى تعزيز علاقاتها والتواصل مع المجتمعات المحلية في المناطق التي تقوم فيها أنشطتها حيث التزمت الشركة بالعمل مع شركاء صناعيين آخرين والجهات الحكومية المختصة بالتركيز على ايجاد فرص التوظيف لأبناء تلك المجتمعات المحلية إلى جانب دعم المبادرات المجتمعية والمشروعات التي تخدم المجتمع.
    من جانب آخر أكدت شركة فالي عمان لتكوير خام الحديد انها باشرت كافة أنشطتها بعد توقف اثر الأحداث التي شهدتها ولاية صحار في الآونة الأخيرة ـ والتي تضمنت عمليات تفريغ سفن الشحن في الميناء.
    وأوضح بيان صادر عن الشركة انه على الرغم من ان الشركة لم تبدأ عملياتها الانتاجية بعد الا أنها أوقفت عملياتها الابتدائية التشغيلية في المصنع مرتين لفترات مؤقتة الى ان استتبت الأوضاع وذلك كإجراء احترازي لضمان أمن فريق العمل وسلامتهم التامّة.
    وأكدت شركة فالي أنها تلتزم بالمساهمة في التنمية الاقتصادية واستدامتها وقد استثمرت 35ر1 مليار دولار أميركي لإنشاء مشروعها بالسلطنة والذي سيسهم بدوره في تنمية منطقة الباطنة من خلال توفير فرص عمل للقوى الوطنية وإدارة وتطوير سلسلة التموين والخدمات المحلية والتنويع الاقتصادي.
    ويبلغ عدد العاملين بشركة فالي حتى اليوم 368 موظفا منهم 228 عمانيا كما ان لديها خطة مستقبلية للوصول بنسبة تعمين الى 80 بالمائة بحلول عام 2015م.
    وقال الدكتور هلال بن عبدالله الهنائي مدير عام الموارد البشرية وشؤون شركة صحار للالمنيوم ان العمل بالمصنع لم يتوقف جراء الاعتصامات التي شهدتها ولاية صحار فواصل أعماله بطاقته الانتاجية التي تصل الى 370 ألف طن من الالمنيوم وتصدير 320 ألف طن الى دول جنوب شرق آسيا وبعض الدول الاوروبية فيما يذهب باقي الانتاج الى السوق المحلي.
    وأضاف الهنائي ان الشركة قد استجابت للاوامر السامية بتوظيف العمانيين حيث تم توظيف 40 مواطنا في مجالات التصنيع وهنك نية لتوظيف 30 مواطنا بمصنع الدرفلة التابع للمصنع مشيرا الى ان عدد العاملين بالشركة وصل الى 1003 موظفين منهم 733 عمانيا بنسبة تعمين قدرها 3ر73 بالمائة مؤكدا أن أغلب الموظفين بالشركة هم من سكان منطقة الباطنة وخاصة من ولاية صحار الذين شكلوا نسبة قدرها 41 بالمائة.
    وأكد ان هناك خطة خمسية لدى الشركة تهدف الى زيادة الانتاج بالمصنع وكذلك نسبة التعمين خلال الفترة المقبلة حيث من المتوقع ان تصل النسبة الى 85 بالمائة في نهاية 2014 مشيرا الى انه عند توفر الغاز فسيتم مضاعفة الانتاج مما سيوفر نحو 600 وظيفة جديدة.
     
  2. بدوي آلبريمي

    بدوي آلبريمي ¬°•| فخر المنتدى |•°¬

    الحمد الله

    وان شاء الله ترد الامور فصحار مثل قبل وأحسن

    يسسلمو جعلأني
     

مشاركة هذه الصفحة