بتوجيهات سامية.. تحسين معاشات المتقاعدين الحاليين وصرف منحة نهاية خدمة لمن سيتقاعد

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة ماخطى قلبي ولامره خطى, بتاريخ ‏24 مارس 2011.

  1. ماخطى قلبي ولامره خطى

    ماخطى قلبي ولامره خطى ¬°•| عضو مبتدى |•°¬

    بتوجيهات سامية.. تحسين معاشات المتقاعدين الحاليين وصرف منحة نهاية خدمة لمن سيتقاعد
    Thu, 24 مارس 2011
    الحكومة تتكفل بتكلفة التحسينات والحد الأدنى يرتفع إلى 150 ريالا -
    صرح معالي الشيخ عبدالله بن ناصر البكري وزير القوى العاملة رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية بأن التوجيهات السامية لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- بإجراء تحسينات في مستحقات التأمينات الاجتماعية للعاملين بالقطاع الخاص تعكس اهتمام جلالته -أبقاه الله- بالموارد البشرية العمانية في هذا القطاع الحيوي المهم نظرًا لما يمثله من رافد كبير لاقتصاد البلاد.
    وأضاف معاليه: إن إجراء هذه التحسينات على المنافع التأمينية يأتي كخطوة رائدة من جلالته -حفظه الله تعالى ورعاه- في تحقيق التقارب في المزايا التقاعدية بين القطاعين العام والخاص. كما أشار معاليه إلى أن التوجيهات السامية إذ قد جاءت بتحمل الحكومة تغطية التكلفة الإضافية لهذه التحسينات - عن طريق زيادة حصة الحكومة في الاشتركات الشهرية من 2% إلى 4% شهريا وبما يوصل حصتها إلى (20) مليون ريال عماني سنويا في هذا الدعم - لهو دلالة كبيرة على حرص جلالته -حفظه الله ورعاه- برفع عبء الاشتراكات الإضافية عن كل من العامل وصاحب العمل.
    وحول تفاصيل هذه التحسينات صرح صالح بن ناصر العريمي المدير العام للهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية بأن هذه التحسينات جاءت لتلبي حاجات مجموعتين من المستفيدين، الأولى هي مجموعة المتقاعدين وذلك بزيادة معاشاتهم الحالية بنسب متفاوتة تبدأ من 5% إلى 50% وهي النسب المطبقة نفسها على المتقاعدين وأصحاب المعاشات في صندوق تقاعد موظفي الخدمة المدنية، وذلك على النحو التالي:
    فئة المعاش (ر.ع) نسبة الزيادة
    أقل من 200 50 %
    200 إلى أقل من 400 40%
    400 إلى أقل من 600 30%
    600 إلى أقل من 1000 15%
    1000 فأكبر 5%
    شريطة أن لا يقل الحد الأدنى للمعاش المستحق بعد الزيادة في أي شريحة عن الحد الأعلى للمعاش المستحق بعد الزيادة في الشريحة التي تسبقها. وعلى أن تضمن الزيادة في معاشات شهر مارس 2011م.
    كما أضاف العريمي: إن المجموعة الثانية المستفيدة من هذه التحسينات هم المؤمن عليهم الذين سوف يستحقون معاشات أو مكافآت نهاية خدمة عند بلوغ السن القانونية وبعض حالات العجز حيث سيصرف لهم منحة نهاية خدمة عند الاستحقاق وهم الفئات التالية:
    1. المستحقون لمعاش الشيخوخة ببلوغ سن الستين بالنسبة للرجل، والخامسة والخمسين بالنسبة للمرأة.
    2. المستحقون لمعاش العجز الناتج عن سبب غير مهني.
    3. المستحقون لمعاش العجز الكلي الكامل الناتج عن سبب مهني.
    4. المستحقون لمعاشات الوفاة الناتجة عن سبب مهني وغير مهني.
    5. المستحقون لمكافأة نهاية الخدمة المستحقة للحالات غير المستوفية لشروط استحقاق معاش الوفاة.
    6. المستحقون لمكافأة نهاية الخدمة المستحقة للحالات غير المستوفية لشروط استحقاق معاش العجز غير المهني.
    7. المستحقون لمكافأة نهاية الخدمة المستحقة للحالات غير المستوفية لشروط استحقاق معاش الشيخوخة ببلوغ سن الستين بالنسبة للرجل، والخامسة والخمسين بالنسبة للمرأة.
    وبيَن العريمي أن منحة نهاية الخدمة ستحسب على أساس آخر أجر خاضع للاشتراك وبواقع أجر شهر واحد مقابل كل سنة اشتراك وبحد أقصى عشر سنوات، على أن يتم العمل بها اعتباراً من 1/ 4/ 2011م كما جاء في التوجيهات السامية.
    وعلى ذلك فإن الحد الأدنى للمعاش يرتفع للذين يستحقون معاشاً من 100 ريال عماني إلى 150 ريالا عمانيا شهريا اعتباراً من 1/ 4/ 2011م.
     
  2. Queen Love

    Queen Love ✗ الفريق التطويري الأعلامي ✗

    شكرا ع الخبر الطيب
     
  3. بدوي آلبريمي

    بدوي آلبريمي ¬°•| فخر المنتدى |•°¬

مشاركة هذه الصفحة