العودةللحوار قد تخرج البحرين من الأزمة التي تمر بها منذ نحو شهر

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة دبلوماسي المحافظه, بتاريخ ‏20 مارس 2011.

  1. دبلوماسي المحافظه

    دبلوماسي المحافظه ¬°•| فخر المنتدى |•°¬


    قدمت أبرز قوى المعارضة البحرينية تنازلات في شروطها للبدء في حوار مع الحكومة يمهد لإخراج البلاد من الأزمة التي تمر بها منذ نحو شهر، في حينقررت السلطات البحرينية طرد القائم بالأعمال الإيراني بالبلاد.
    واشترطت جمعية الوفاق أكبر الأحزاب المعارضة لبدء المحادثات مع النظام، إطلاق سراح المعتقلين الذين احتجزوا على خلفية الأحداث الأخيرة، وسحب قوات درع الجزيرةالتي دخلت البحرين قبل نحو أسبوع.

    وقالت الجمعية في بيان "إن تهيئة جو صحي لبدء حوار سياسي بين المعارضة والحكومة، من شأنه أن يضع البحرين على طريق الديمقراطية السليم، ويبعدها عن طريق الهاوية".

    وتعتبر هذه الشروط أقل حدة من تلك التي وضعتها الجمعية الأسبوع الماضي لبدء الحوار، والتي تمثلت بحل الحكومة الحالية وإنشاء حكومة جديدة لا تكون خاضعة لسيطرة العائلة المالكة، وانتخاب مجلس لإعادة صياغة الدستور.

    وفي شأن سياسي آخر نقلت وكالة رويترز عن مصادر دبلوماسية تأكيدها أن الحكومة البحرينية قامت بطرد القائم بالأعمال الإيراني بالبلاد.

    يذكر أن البحرين كانت قد أكدت رفضها قبل أيام للطلب الذي تقدّمت به إيران إلى الأمم المتحدة ومنظّمة المؤتمر الإسلامي والجامعة العربية للقيام بدور "فعّال" لإنهاء الأزمة التي يعيشها هذا البلد.

    تطورات ميدانية
    على الصعيد الميداني قالت جمعية الوفاق إن رجلا احتجزته الشرطة قبل يومين،توفي في مستشفى السلمانية بالمنامة، مرجحة إصابته بالرصاص الحي.

    أطباء أكدوا أن إسعافات مستشفى السلمانية توقفت عن العمل (الجزيرة نت)
    وأوضحت الجمعية في بيان أن الشخص هو عبد الرسول حسن الحجيري (38 عاما) ويعمل بقسم التعقيم بوزارة الصحة، مشيرة إلى أنه فقد منذ مساء السبت.
    وبشأن مستشفى السلمانية أيضا، تحدثت مصادر للجزيرة نت عن تصاعد المخاوف من تدهور القطاع الصحي بالبحرين بسبب الوجود الأمني بمستشفى السلمانية، وامتناع عدد من الأطباء والممرضين عن الذهاب إلى المستشفى.

    ووفقا لتلك المصادر فإن قوات الأمن مدعومة بأفراد من الجيش قامت بالسيطرة على مستشفى السلمانية يوم الأربعاء الماضي، وتفريق المعتصمين داخل إحدى ساحاته وإغلاقه يومين بسبب كون بعض الأطباء والمعتصمين يحتجزون رهائن بداخله حسب قولها.

    وقالت المصادر إن بعض الكوادر الطبية تعرض للاعتقال كما تعرض بعض رجال الإسعاف للضرب وتم الاعتداء على سياراتهم، الأمر الذي أجبرهم على عدم الذهاب إلى العمل.

    وفي شأن آخر أفرجت قوات الأمن اليوم عن رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان نبيل رجب بعد أن اعتقلته لمدة ساعتين تقريبا.

    وكانت السلطات البحرينية قد اعتقلت خلال الأيام الماضية عددا من أنصار المعارضة الذين طالبوا بإسقاط الملكية.

    سوريا أكدت شرعية وقانونية الاستعانة بدرع الجزيرة(رويترز)تأييد لدرع الجزيرة
    سياسيا أكد وزير الخارجية السوري وليد المعلم أن وجود درع الجزيرة في البحرين، أساسه قانوني وليس احتلالا للبلاد.

    وفي أول رد سوري رسميعلى دخول قوات درع الجزيرة إلى البحرين، أكد المعلم في تصريحات صحفية أن دخول هذه القوات يأتي في إطار مشروع، وأن الاتفاقيات التي أسست لدرع الجزيرة والاتفاق المشترك بين دول مجلس التعاون الخليجي تشكل الأساس القانوني لذلك، معتبرا أن موافقة مملكة البحرين على دخول هذه القوات تشكل الأساس الشرعي له.

    وردا على سؤال عن تأثير الموقف السوري على العلاقة مع إيران التي تعارض دخول هذه القوات، قال المعلم "نحن جزء من الأمة العربية، ونعمل من أجل علاقات أفضل بين إيران والعالم العربي الأمر الذي يتطلب التعبير بوضوح عن الموقف السوري، وفي الوقت ذاته احترام الموقف الإيراني".

    وكانت الإدارة الأميركية على لسان وزيرة خارجيتها هيلاري كلينتون قد أكدت حق البحرين في طلب المساعدة من جيرانها العرب، غير أنها حثت السلطات هناك على تنفيذ عروضها للحوار مع معارضيها.
     
  2. بدوي آلبريمي

    بدوي آلبريمي ¬°•| فخر المنتدى |•°¬

مشاركة هذه الصفحة