أوامر ملكية : راتب شهرين لموظفي الدولة ومكافأة لطلاب الجامعات و2000 ريال للباحثين

دبلوماسي المحافظه

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
11 ديسمبر 2010
المشاركات
6,988
الإقامة
جنة عمان (البريمي)
60 ألف وظيفة لـ"الداخلية"ورفع "قرض "العقاري" إلى 500 ألف وبناء 500 ألف وحدة سكنية


[YOUTUBE]ayWHMM_4oMs&feature=player_embedded[/YOUTUBE]

سلطان المالكي - سبق – الرياض : صدرت اليوم أوامر ملكية، قضت بصرف راتب شهرين لجميع موظفي الدولة من مدنيين وعسكريين، إضافة إلى صرف مكافأة شهرين لجميع طلاب وطالبات التعليم العالي. أما فيما يخص الباحثين عن العمل، فقد اعتمد صرف مخصص مالي قدره 2000 ريال للباحثين عن العمل في القطاعين الحكومي والخاص، فيما اعتمد الحد الأدنى للأجور لكافة فئات العاملين في الدولة بـ 3000 آلاف ريال شهريا.

ومن ناحية أخرى، قضت الأوامر باعتماد بناء 500 ألف وحدة سكنية بكافة مناطق المملكة وتخصيص مبلغ 250 مليار ريال، إضافة إلى رفع قيمة قرض صندوق التنمية العقارية من 300 الف ريال إلى 500 الف ريال.

كما قضت الأوامر الملكية باعتماد 16 مليار ريال لوزارة الصحة لتنفيذ وتوسعة عدد من المستشفيات وتعزيز الرعاية الصحية لأمراض الأورام والقلب.

وفي الشأن الأمني، قضت الأوامر باستحداث 60 ألف وظيفة عسكرية لوزارة الداخلية، فيما ترفع الوظائف العسكرية المعتمدة بالسنة المالية الحالية من كافة القطاعات العسكرية إلى الرتبة التالية.

وفيما يلي الأوامر الملكية والتي استغرقت تلاوتها 45 دقيقة:



رواتب ومكافآت ومخصصات للموظفين والطلاب والباحثين عن العمل
- صرف راتب شهرين لجميع موظفي الدولة من مدنيين وعسكريين
- صرف مكافأة شهرين لجميع طلاب وطالبات التعليم العالي الحكومي.
- اعتماد صرف مُخصص مالي قدره 2000 ريال شهريا للباحثين عن العمل في القطاعين العام والخاص، ولإعطاء الفرصة لوزارة العمل لتقوم بتلقي طلبات الباحثين عن العمل، وحصرها، والتأكد من صحة بياناتها ومطابقتها لضوابط استحقاقها، واتخاذ القرارات التنفيذية اللازمة لها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، فيكون الصرف اعتباراً من 1/1/1433هـ. وتوجيه وزارة العمل بالإسراع باستكمال استقبال وتسجيل الطلبات، وتهيئة كافة السُبل للباحثين عن العمل في كافة مناطق المملكة، والإعلان عن ذلك، ولن يقبل في هذا أي تسويف أو تأخير.
- اعتماد الحد الأدنى لرواتب كافة فئات العاملين في الدولة من السعوديين بثلاثة آلاف ريال شهرياً بعد استكمال زيادة بدلال غلاء المعيشة، وأن تستكمل الإجراءات النظامية اللازمة حيال ذلك بشكل عاجل.




توفير مساكن ورفع قروض صندوق التنمية العقارية
- اعتماد بناء 500 ألف وحدة سكنية في كافة مناطق المملكة، وتخصيص مبلغ إجمالي لذلك قدره 250 مليار ريال، وتتولى الهيئة العامة للإسكان مسؤولية تنفيذ هذا المشروع.
- تكون لجنة إشرافية برئاسة وزير الشؤون البلدية والقروية، ووزير المالية، ووزير الاقتصاد والتخطيط (الهيئة العامة للإسكان) لوضع الترتيبات اللازمة لذلك، والإشراف على هذا المشروع والرفع لنا بتقرير شهري.
- على أمراء مناطق المملكة الاجتماع مع سمو وزير الشؤون البلدية والقروية، ووزير العدل، ووزير الاقتصاد والتخطيط، ومحافظ الهيئة العامة للإسكان، للعمل على إيجاد أراضٍ للهيئة العامة للإسكان، كل في منطقته، وتسهيل مهمة الاستفادة منها لهذا الغرض، واتخاذ الإجراءات العاجلة لإنجاز ذلك، والرفع لنا بما يتم بهذا الشأن أولاً بأول، لاتخاذ ما نراه مناسباً.
- تشكل لجنة من وزارة الشؤون البلدية والقروية، ووزارة العدل، ووزارة المالية، والهيئة العامة للإسكان، لحصر الأماكن التي لا تتوافر فيها أراضٍ حكومية، وتتطلب الحاجة تنفيذ وحدات سكنية فيها، وعلى وزارة المالية اتخاذ اللازم لتوفيرها بشكل عاجل.
- رفع قيمة الحد الأعلى للقرض السكني من صندوق التنمية العقارية من 300 ألف ريال إلى 500 ألف ريال اعتباراً من تاريخه.
- على وزارة المالية تغطية مقدار الدعم المقترح لرأس مال الصندوق بما يضمن عدم تأثير رفع قيمة القرض السكني على عدد الممنوحين من قروض الصندوق.




الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد
- إنشاء "الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد"، ترتبط بالملك مباشرة.
- يُعين محمد بن عبد الله الشريف رئيساً للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بمرتبة وزير.
- على رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، ورئيس هيئة الخبراء بمجلس الوزراء وضع التنظيم الخاص بها، على أن يصدر من مجلس الوزراء خلال ثلاثة أشهر من تاريخ أمرنا هذا.
- تشمل مهام الهيئة كافة القطاعات الحكومية، ولا يستثنى من ذلك كائنٌ من كان، وتسند إليها مهام متابعة تنفيذ الأوامر والتعليمات الخاصة بالشأن العام، ويدخل في اختصاصها متابعة أوجه الفساد الإداري والمالي.
- على رئيس ديوان رئاسة مجلس الوزراء، ورئيس الديوان الملكي تزويد الهيئة بكافة الأوامر ذات الصلة بمهامها، وعلى جميع الوزارات والمؤسسات والمصالح الحكومية وغيرها الرفع للهيئة بكل المشاريع المعتمدة لديها وعقودها ومدة تنفيذها وصيانتها وتشغيلها.
- دون الإخلال باختصاصات الجهات الرقابية الأخرى تقوم الهيئة بالتنسيق اللازم مع تلك الجهات فيما يخص الشأن العام ومصالح المواطنين، وعلى تلك الجهات تزويد الهيئة بأي ملاحظات مالية أو إدارية تدخل ضمن مهام الهيئة.




الرعاية الصحية
- اعتماد مبلغ 16 مليار ريال لوزارة الصحة لتنفيذ وتوسعة ما يلي:
1ـ مدينة الملك فهد الطبية بالرياض: إنشاء مركزين للأورام، والقلب، ومركز وطني للعلوم العصبية، بما مجموعة (850) سريراً إضافياً، ومركزاً للأبحاث، بالإضافة لمبنى للإدارة وسكن للمدينة.
2ـ مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة: لتشمل المستشفى التخصصي، بالإضافة إلى إنشاء مراكز للقلب، وزراعة الأعضاء، والأورام، والعلوم العصبية، ومستشفى للنساء والولادة والأطفال، ومستشفى للعيون، ومستشفى تأهيلي، لتصبح السعة السريرية للمدينة 1500 سريرٍ، و (200) عيادة خارجية، ومختبر مركزي للأبحاث، ومبنى للإدارة، وسكن للمدينة.
3ـ مدينة الملك خالد الطبية بالمنطقة الشرقية: لتشمل إنشاء مستشفى تخصصي بالدمام، ومستشفى الظهران التخصصي للعيون، ومركز زراعة الأعضاء والأورام، ومراكز للقلب، والعلوم العصبية، ومستشفى تأهيلي، بما مجموعه 1500سرير، ومركز للأبحاث، و 200 عيادة خارجية، ومبنى للإدارة، وسكن للمدينة.
4ـ مدينة الملك فيصل الطبية لخدمة مناطق المملكة الجنوبية: لتشمل إنشاء مستشفى تخصصي بأبها، ومراكز للقلب، والعلوم العصبية، والأورام، ومستشفى للعيون، ومستشفى تأهيلي، بما مجموعه 1350 سريراً، ومركزاً للأبحاث، و 200 عيادة خارجية، ومبنى للإدارة ، وسكن للمدينة.
5ـ مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن الطبية لخدمة مناطق المملكة الشمالية: لتشمل مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالجوف، وإنشاء مراكز للأورام، والقلب، والعلوم العصبية، ومستشفى للعيون، ومستشفى تأهيلي لتصبح إجماليها 1000 سرير، و 200 عيادة خارجية، ومبنى للإدارة، وسكن للمدينة.
6 ـ إنشاء مراكز للعناية المركزة في المدن الطبية والمستشفيات التخصصية والمرجعية في عدد من مدن المملكة.
7 ـ استكمال منشآت في مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون بالرياض.
- رفع الحد الأعلى في برنامج "تمويل المستشفيات الخاصة" في وزارة المالية من 50 مليون ريال إلى 200 مليون ريال، وأن يُنفذ ذلك فوراً.




القطاع العسكري (وظائف وترقيات)
- إحداث 60 ألف وظيفة عسكرية لوزارة الداخلية، على أن يتم تحديد الرتب، وعدد كل رتبة بالتنسيق بين وزارة الداخلية ووزارة المالية.
- رفع الوظائف العسكرية المعتمدة بميزانية السنة المالية الحالية 1432/1433هـ التي يشغلها مستحقو الترقية ـ وقت صدور أمرنا هذا ـ من الضباط والأفراد في كافة القطاعات العسكرية والأمنية إلى الرتبة التالية.
- تتخذ الإجراءات النظامية لترقية الضباط من تاريخ استحقاق كلٍ منهم، وترقية الأفراد من تاريخ صدور أمرنا هذا، ويُطَبق على مستحقي الترقية وقت صدوره وفقاً للشروط النظامية.
- قيام وزارة المالية وبشكل عاجل بمناقشة الجهات العسكرية بشأن أي حقوق أو التزامات مالية لمنسوبيها والتأكد من صرفها.
- قيام الجهات العسكرية كل على حده بمناقشة احتياجاتها لإسكان منسوبيها مع وزارة المالية.
- تكوين لجنة من وزارة المالية والقطاعات العسكرية بكافة قطاعاتها لمناقشة احتياجاتهم في مجال القطاع الصحي، والرفع لنا بالنتائج.




العلماء وآداب التعامل معهم
حرصاً منا على أن يعكس الإعلام نهج الدولة المُستند إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، لتحقيق ذلك في آداب التعامل مع عُلمائنا من خلال عدم المساس أو التعرض لسماحة مُفتي عام المملكة، وأصحاب الفضيلة أعضاء هيئة كبار العُلماء، بالإساءة أو النقد، ولأهمية التقيد بذلك والحرص عليه. أمرنا بما هو آت:
- على كافة وسائل الإعلام الالتزام التام بما ذكر، وفي حال وجود ملحوظات فيمكن إبلاغها لوزير الإعلام للرفع لنا عنها، ومن يتجاوز ذلك يُرفع لنا عنه، على أن يُعاد دراسة نظام المطبوعات والنشر ولائحته التنفيذية لتتناسب العقوبة مع الفعل، وذلك من قبل رئيس الديوان الملكي، ووزير العدل، ووزير الثقافة والإعلام، ورئيس هيئة الخبراء بمجلس الوزراء، على أن تنهى الدراسة في مدة أقصاها شهر واحد من تاريخه، والرفع لنا بالنتيجة لاتخاذ اللازم.




فروع لإدارة البحوث العلمية والإفتاء في المناطق
- إنشاء فروع للرئاسة العامة لإدارة البحوث العلمية والإفتاء في كل منطقة من مناطق المملكة.
- إحداث 300 وظيفة لهذا الغرض.
- اعتماد مبلغ 200 مليون ريال، وذلك لتلبية احتياجات هذه الفروع.



إنشاء مجمع فقهي لمناقشة القضايا والمسائل الفقهية
- تقوم وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، ووزارة العدل، وهيئة الخبراء بمجلس الوزراء بإعداد دراسة بشأن إنشاء مجمع فقهي يُسمى: "المجمع الفقهي السعودي" واقتراح تنظيمه على ضوء ما أشير إليه أعلاه، وما يستجد من نظر واستطلاع، بشكل عاجل لا يتجاوز خمسة أشهر.



ترميم بيوت الله
- يُخصص بشكل عاجل مبلغ 500 مليون ريال لترميم المساجد والجوامع في كافة أنحاء المملكة.



حفظ وتعلم الكتاب الكريم
- يُخصص بشكل عاجل مبلغ 200 مليون ريال لدعم جمعيات تحفيظ القرآن الكريم، تحت إشراف وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.



الدعوة إلى الله
- يُخصص بشكل عاجل مبلغ 300 مليون ريال لدعم مكاتب الدعوة والإرشاد بوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.



الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
اعتماد دعم الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمبلغ 200 مليون ريال لاستكمال بناء مقرات لها في مختلف مناطق المملكة.



الحد من التلاعب في الأسعار
- إحداث 500 وظيفة لوزارة التجارة والصناعة لدعم جهود الوزارة الرقابية، وعلى الوزارة المسارعة بكل قوة وحزم في إيقاع الجزاء الرادع على المتلاعبين بالأسعار والتشهير بهم دون تردد كائناً من كان المخالف، ولن نسمح بأي تراخٍ أو تساهل في هذا الشأن المهم، فمصلحة المواطن فوق كل اعتبار، وعلى وزير التجارة والصناعة الرفع لنا بتقرير شهري في هذا الأمر.



رفع نسب السعودة في القطاع الخاص
- على وزير التجارة والصناعة ووزير العمل الاجتماع ـ بشكل عاجل ـ برجال الأعمال للتأكيد عليهم بعزم الدولة على المسارعة الفاعلة والجادة في سعودة الوظائف، وأن يقوم القطاع الخاص بواجبه الوطني في هذا الأمر على أكمل وجه، وهو من تكاملت مؤسساته بما أفاء الله به على بلادنا من خير وفضل، مع استرعاء اهتمام الجميع لهذا المطلب الوطني المُلح، بما يسهم في رفع نسبة تشغيل المواطنين والتواصل معهم، وتذكيرهم بمسؤولياتهم الوطنية في هذا الشأن.
- على وزارة العمل رفع تقارير ربع سنوية عما يتحقق من نسب في السعودة، والإجراءات التي اتخذتها الوزارة في إيجاد فرص عمل للمواطنين في القطاع الخاص، ومن يتجاوب مع ذلك من رجال الأعمال، ومن يتهاون منهم أو يقصر.




من خطاب "ملك الإنسانية" إلى شعبه الوفي :
- كم أنا فخور بكم والمفردات تعجز عن وصفكم وأقول ذلك ليشهد التاريخ وتكتب الأقلام.
- أنتم بعد الله صمام الأمام لوحدة هذا الوطن.
- أقول للجميع " أي امة ترفع كلمة الحق لاخوف عليها".
- أيها الرجال البواسل في كافة القطاعات العسكرية انتم درع لهذا الوطن واليد الضاربة لكل من تسول له نفسه للمساس في أمنه واستقراره.
- أيها الشعب الكريم يعلم الله أنكم في قلبي دوماً.
(جوال سبق)



أوامر ملكية (1):
- صرف راتب شهرين لجميع موظفي الدولة من مدنيين وعسكريين.
- صرف مكافأة شهرين لجميع طلاب وطالبات التعليم العالي
(جوال سبق)


أوامر ملكية (2):
- اعتماد صرف مخصص مالي قدره ألفي ريال للباحثين عن العمل في القطاعين العام والخاص اعتباراً من 1/1/1433هـ.
- اعتماد الحد الادنى لرواتب كافة فئات العاملين في الدولة من السعوديين بثلاثة آلاف ريال.
(جوال سبق)


أوامر ملكية (3):
- 250 مليار لإنشاء 500 ألف وحدة سكنية.
- رفع الدعم من الصندوق العقاري إلى 500 ألف ريال.
(جوال سبق)


أوامر ملكية (4):
- إنشاء الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.
- اعتماد 16 مليار ريال لاستكمال مشاريع صحية.
(جوال سبق)


أوامر ملكية (5):
- رفع الحد الأعلى لتمويل المستشفيات الخاصة في وزارة المالية من 50 مليون إلى 200 مليون ريال.
- إحداث 60 ألف وظيفة عسكرية لوزارة الداخلية .
(جوال سبق)


أوامر ملكية (6):
- رفع الوظائف العسكرية المعتمدة في الميزانية الحالية إلى الرتبة التالية ويطبق على مستحقي الترقية.
(جوال سبق)


أوامر ملكية (7):
- قيام وزارة المالية بشكل عاجل للتأكد من صرف حقوق منسوبي الجهات العسكرية.
- التشديد على وسائل الإعلام بعدم التعرض لمفتي عام المملكة والمشائخ.
(جوال سبق)


أوامر ملكية (8):
- إعداد دراسة لإنشاء مجمع فقهي خلال 5 أشهر.
- تخصيص 500 مليون ريال لترميم المساجد والجوامع.
- تخصيص 200 مليون ريال لدعم جمعيات تحفيظ القرآن الكريم .
(جوال سبق)


أوامر ملكية (9):
- 300 مليون ريال لدعم مكاتب الدعوة والإرشاد.
- دعم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بـ200 مليون ريال لإنشاء مقرات لها في جميع المناطق.
- إحداث 500 وظيفة رقابية في وزارة التجارة, والمحاسبة والتشهير للمتلاعبين بالأسعار.
 
التعديل الأخير:
أعلى