الإسكان تبدأ تسجيل الطلبات التجارية والسكنية التجارية والصناعية بعدد من ولايات السلطن

جعلاني ولي الفخر

✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً
إنضم
2 نوفمبر 2009
المشاركات
6,236
العمر
33
الإقامة
جعلان بني بو حسن
الأسبوع القادم
الإسكان تبدأ تسجيل الطلبات التجارية والسكنية التجارية والصناعية بعدد من ولايات السلطنة

مسقط ـ (الوطن):تبدأ وزارة الاسكان مطلع الاسبوع القادم استقبال طلبات الأراضي التجارية والسكنية التجارية والصناعية في بعض من ولايات السلطنة وذلك حسب الشروط الواردة في المرسوم السلطاني رقم (97/2010) والقرار الوزاري المنظم له وسيتم عبر الاعلان شرح كافة التفاصيل الخاصة بشروط التسجيل والمستندات المطلوبة وتاريخ استقبال الطلبات.
وقالت الوزارة في بيان لها بأنه سيتم تسجيل الطلبات الكترونيا عن طريق موقع الوزارة الالكتروني (WWW.HOUSING.GOV.OM) أو عبر مراكز سند للخدمات المنتشرة في جميع المحافظات والمناطق في السلطنة والتي ستقوم بتسجيل الطلب الكترونيا وسيتم التواصل مع المواطنين عبر الرسائل النصية (SMS) لتسهيل متابعة الطلب في وزارة الاسكان.
وكان المرسوم السلطاني السامي رقم 97/2010 قد نص في مواده ان لوزارة الاسكان تمليك المواطن قطعة أرض واحدة تجارية أو سكنية تجارية أو صناعية بالمخططات التفصيلية بالمحافظة أو المنطقة أو الولاية التي ينتمى إليها، ويجوز أن تكون بالمنطقة التي بها نشاطه، وذلك وفقا للشروط الآتية:
أ ـ ألا يقل عمر المتقدم عن (23) ثلاث وعشرين سنة ميلادية.
ب ـ ألا يكون قد سبق منحه أرضا بالاستعمال التجاري أو السكني التجاري أو الصناعي.
ج ـ أن يكون مزاولا لنشاط قائم مدة لا تقل عن ثلاث سنوات سابقة على طلبه.
د ـ أن يسدد الثمن في الموعد المحدد لذلك.
وأشار المرسوم : تمنح الأرض بطريق القرعة العلنية وفي الموعد المحدد لذلك، وحسب أولوبة تقديم الطلبات، ويكون لمن لم يحالفه الحظ الأولوية في التوزيع التالي، ويسقط الطلب إذا لم يتم سحب القرعة في الموعد المحدد أو مضت ثلاثة أشهر من تاريخ سحب القرعة دون استكمال باقي إجراءات التملك ودفع الثمن، وذلك ما لم يكن ثمة عذر تقبله الوزارة، ويجوز تقديم طلب جديد بعد مضى سنتين من سقوط الطلب السابق.
وذكر المرسوم بأنه لا يجوز التصرف في الأرض المملكة طبقا للبند (1) عن طريق البيع، أو الهبة، أو الرهن، إلا بعد مرور أربع سنوات من تاريخ صدور سند الملكية ويستثنى من ذلك الرهن من أجل استغلال الأرض في الغرض المخصصة له، كما يستثنى البيع والهبة للأقارب من الدرجتين الأولى والثانية شريطة عدم نقلهم الملكية الى غيرهم إلا بعد اكتمال مدة أربع سنوات من تاريخ صدور سند الملكية. واستثناء من حكم البند (1) يجوز تخصيص قطع من أراضى كل مخطط تفصيلي بنسبة لا تجاوز (25%) للتمليك عن طريق المزايدة العلنية وفقا للضوابط التي يصدر بها قرار من وزير الاسكان.
وأشار المرسوم : تملك الأراضي المخصصة لاستعمال محطات الوقود الواقعة على الطرق الرئيسية بالمزايدة العلنية، شريطة ألا يكون المواطن تملك أرضا لهذا الغرض سواء باسمه أو من خلال شركاته، أما الأراضي الواقعة في الطرق الفرعية التي تخدم المخططات التفصيلية، فإنها تخصص بالانتفاع لأهالي المحافظة أو المنطقة أو الولاية لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد، ويجوز للوزارة تمليكها بعد تنفيذ المشروع وانتهاء المدة بالقيمة السوقية. وأنه لا يعتد بالطلبات المقدمة قبل العمل بأحكام هذا المرسوم.
من جانبها قامت المديرية العامة للإسكان بمحافظة ظفار بتحديد يوم الاثنين من كل أسبوع موعدًا لسحب قرعة الأراضي السكنية بولاية صلالة.
وقال سعيد بن أحمد الكثيري مدير عام المديرية العامة للإسكان لمحافظة ظفار بأن عدد الطلبات المسجلة بمحافظة ظفار خلال الفترة من 20/12/2008 وحتى 19/02/2009 بلغت 38006 طلاب حيث بلغ عدد الطلبات لولاية صلالة 27728 طلبًا سكنيًّا.
 

ود البريمي

¬°•| عضو مميز |•°¬
إنضم
16 يناير 2011
المشاركات
332
تسلم على الخبر .. بس المفروض الوزاره تمنح الاراضي التجاريه والصناعيه للمواطنين مثل الاراضي السكنيه لان أغلب المواطنين ليس لديهم سجل تجاري او صناعي ..
وبالنسبه للأراضي المخصصه للمحطات الوقود الوزاره تقول لاتملك والواقع يقول تملك فكل محطه مملكه ..
الله المستعان .
 
أعلى